الاتحاد

الإمارات

«الرقابة الغذائية» يدعو المعتمرين إلى التأكد من سلامة غذائهم

هالة الخياط (أبوظبي) - دعا جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المعتمرين، إلى التأكد من سلامة الغذاء، والابتعاد عن الأغذية التي يُشّك في نظافتها، والحرص على تناول وجبات تساعد على الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم، والإكثار من شرب السوائل وخصوصا الماء لتعويض الفاقد منه أثناء التعرض للشمس لمدة طويلة.
وتأتي هذه الدعوة في ظل تزايد أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، الذي سيبدأ في الثلث الأخير من الشهر الحالي، حيث يقوم ببث تعليمات ونصائح لهذا الغرض على موقعه الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي عبر صفحتيه على “فيس بوك” و”تويتر”.
ونصح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المعتمرين بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية، التي تجنبهم حالات الإمساك، وتجنب الباعة الجائلين الذين يكثر وجودهم خلال مواسم الحج والعمرة، حيث يعرض الكثير منهم الأغذية على الأرصفة، ولا يلتزمون باشتراطات الإعداد الآمن للغذاء في ظروف صحية سليمة.
ويوصي الجهاز جمهور المعتمرين بتوخي الحذر في اختيار المطاعم التي سيتم تناول الأطعمة فيها، وتناول الطعام في مطاعم نظيفة ومعروفة، مشيرا إلى أن حالة النظافة تتضح من المظهر العام للمطعم والعاملين فيه.
ويؤكد الجهاز أهمية التأكد من صلاحية المعلبات الغذائية قبل تناولها، ثم التخلص من بقايا هذه المعلبات بعد الانتهاء منها، وعدم تناول أي طعام يشتبه في شكله أو قوامه أو مذاقه.
وشدد الجهاز على ضرورة مراعاة المعتمرين شرب المياه النظيفة فقط، وعدم الشرب من صنابير المياه العامة، والالتزام بالنظافة الشخصية.
ويتعين على المعتمر، وفقا للجهاز، إجراء الفحص الطبي قبل السفر للتأكد من خلوه من أية أمراض تعيق سفره، والالتزام بالتطعيم ضد الأمراض المعدية كحمى التيفوئيد والحمى الشوكية، وتجنب الاختلاط بالمصابين بأمراض معدية خاصة الأمراض التنفسية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الكفاءات الإماراتية أثبتت جدارتها وحضورها