الاتحاد

الإمارات

بعثة «العطاء لزايد الخير» تجري عمليتي قلب بالمنظار في مصر

الفريق الإماراتي المصري الفرنسي خلال إجراء إحدى العمليات (من المصدر)

الفريق الإماراتي المصري الفرنسي خلال إجراء إحدى العمليات (من المصدر)

أحمد مرسي (القاهرة) – أجرى الفريق الطبي لبعثة “مبادرة العطاء لزايد الخير” عمليتي جراحة في القلب بالمنظار، لسيدتين مصريتين، كما قام بفحص 15 حالة أخرى لمرضى يعانون من مشكلات صحية وذلك في أولى مهمات الفريق في مستشفى زايد التخصصي بجمهورية مصر العربية.
وقال الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي للمبادرة، إن السيدتين كانتا تعانيان مشاكل صحية ناجمة عن إصابتهما بآثار الحمى الروماتيزمية، موضحا أن كل عملية استغرقت قرابة 4 ساعات، حيث تكللتا بالنجاح، مشيرا إلى أن المريضتين ستمكثان في العناية المركزة لمدة يوم واحد تنتقلان بعده إلى غرف العناية العادية لمدة خمسة أيام، لتغادرا المستشفى بعد التأكد من تمام شفائهما واستقرار حالتيهما.
وأضاف أن الفريق الذي شارك في إجراء العمليات وفحص الحالات يضم 15 طبيبا وفنيا من الإمارات ومصر وفرنسا، وأنه سيواصل العمل على مدى أربعة أيام في المستشفى، لفحص المرضى الذين يتوافدون إليه، إلى جانب إجراء ثماني عمليات جراحية.
من جانبه قال الدكتور محمد الهوبي استشاري طب الطوارئ، مدير عام مستشفى زايد التخصصي في مصر، إن زيارة الفريق الطبي الإماراتي للمستشفى تؤكد مدى الترابط وعمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين وهي علاقات راسخة تشمل جميع المجالات، ومن بينها المجال الطبي.
وأضاف أن الزيارة تعتبر بمثابة لقاء علمي، حيث سيقدم الفريق فكرة كاملة حول جراحة القلب بالمناظير، وهي طريقة جديدة لم يسبق أن تم استخدامها في المستشفى.
وقال إن المستشفى يسعى إلى توسيع التعاون وتبادل الخبرات مع الفريق الطبي الإماراتي و”مبادرة العطاء لزايد الخير”، من خلال اتفاقات ستحدد تفاصيلها في القريب العاجل. من جهته أشاد الدكتور مروان القصاص مدير وحدة جراحة القلب والصدر في مستشفى زايد التخصصي في مصر، بالتعاون المستمر بين فريق الأطباء المصري الإماراتي الفرنسي، وبالجهود الكبيرة التي يبذلها الفريق في فحص وتوفير العلاجات اللازمة للحالات المحتاجة، وكذلك إجراء جراحات عاجلة للحالات الطارئة.
وأضاف أن لدى المستشفى قائمة انتظار لمرضى يحتاجون لفحوص وعلاج من أمراض في القلب، سيتم إجراء الفحوص اللازمة لهم تباعاً خلال الأيام المقبلة، ووفق جدول زمني محدد.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ينعى سلطان بن زايد