الاتحاد

الرياضي

الهدافون الستة في «يورو 2012»

كييف (د ب أ)- على مدار 14 نسخة، شهدت بطولة كأس الأمم الأوروبية العديد من المهاجمين والهدافين البارزين في مقدمتهم أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي يشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا). وما زال بلاتيني هو صاحب أكبر رصيد من الأهداف التي يسجلها أي لاعب في بطولة واحدة حيث أحرز تسعة أهداف في بطولة، ولم يقترب منه أي مهاجم آخر، رغم تربع ستة لاعبين على قمة الهدافين في بطولة كأس الأمم الأوروبية الرابعة عشر (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا. والقائمة التالية توضح هدافي كل من البطولات ال13 السابقة لكأس الأمم الأوروبية: البطولة الأولى عام 1960: هدفان لكل من الفرنسي فرانسوا هوت والسوفييتي فالنتين إيفانوف ومواطنه فيكتور بونيدلينك واليوغسلافي ميلان جاليتش ومواطنه درازان يركوفيتش.
البطولة الثانية عام 1964: هدفان لكل من الأسباني خيسوس ماريا بيريدا والمجريين فيرينك بيني وديزو نوفاك.
البطولة الثالثة عام 1968: هدفان لليوغسلافي دراجان دزاييتش.
البطولة الرابعة عام 1972: أربعة أهداف للألماني جيرد مولر. البطولة الخامسة عام 1976: أربعة أهداف للألماني ديتر مولر.
البطولة السادسة عام 1980: ثلاثة أهداف للألماني كلاوس ألوفس.
البطولة السابعة عام 1984: تسعة أهداف للفرنسي ميشيل بلاتيني.
البطولة الثامنة عام 1988: خمسة أهداف للهولندي ماركو فان باستن.
البطولة التاسعة عام 1992: ثلاثة أهداف لكل من الدنماركي هنريك لارسن والألماني كارل هاينز ريدل والهولندي دينيس بيركامب والسويدي توماس برولين. البطولة العاشرة عام 1996: خمسة أهداف للإنجليزي آلان شيرر.
البطولة الحادية عشرة عام 2000: خمسة أهداف لكل من باتريك كلويفرت واليوغسلافي سافو ميلوسيفيتش. البطولة الثانية عشرة عام 2004: خمسة أهداف للتشيكي ميلان باروش.
البطولة الثالثة عشرة عام 2008 : خمسة أهداف للأسباني ديفيد فيا.
البطولة الرابعة عشرة عام 2012: ثلاثة أهداف لكل من الألماني ماريو جوميز- الروسي آلان دزاجوييف- الكرواتي ماريو ماندزوكيتش- الإيطالي ماريو بالوتيللي- البرتغالي كريستيانو رونالدو- الإسباني فيرناندو توريس.

اقرأ أيضا

22 لاعباً في قائمة منتخب الناشئين