الاتحاد

الإمارات

«الإمارات للبيئة» تدعو إلى وضع استراتيجية طويلة المدى لإدارة النفايات

أكدت حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، عضو مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، ضرورة وضع استراتيجية طويلة المدى لإدارة النفايات والتقليل منها، تشمل استحداث نظم لإدارة النفايات بطريقة متكاملة ومستدامة.
وتطرقت المرعشي، خلال محاضرة نظمتها اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، أمس، بعنوان “إدارة النفايات.. نهج مستدام”، إلى إدارة النفايات بطريقة مستدامة في البلدان التي تتسم اقتصادياً بالحيوية، وتشهد توسعاص عمرانياً.
وقالت إن مسألة إدارة النفايات أصبحت ضرورة مجتمعية، نظراً للزيادة المطردة في إنتاجها يومياً لأسباب عدة، ترتبط معظمها بقضية الوعي البيئي، مما يستدعي تضافر الجهود للتقليل من حجم الإنتاج اليومي للنفايات، لافتة إلى أن دولة الإمارات تنتج حوالي 19 في المائة من إجمالي ما تنتجه دول الخليج العربي من نفايات. وأضافت أن الإجراءات التي اتبعتها الدولة ساهمت في الحد من إنتاج النفايات، فضلاً عن وضعها في المراتب الأولى عالمياً في مجال إدارتها. من جهتها قالت خولة المهيري، رئيسة اللجنة النسائية في الهيئة، إن اللجنة تسعى للمساهمة في دعم وتمكين المرأة العاملة في الهيئة للمشاركة الفاعلة في مختلف المجالات.
وأضافت المهيري أن هناك دوراً مهماً مناطاً بالقطاع العام، يتمثل في تبني مسؤوليته البيئية تجاه المجتمع، حيث ينبغي تبني ممارسات تشجع على تقليل النفايات، وإعادة تدويرها، والمشاركة بفعالية في الجهود المبذولة على مستوى الدولة.
وفي ختام المحاضرة كرمت اللجنة النسائية، ممثلة بخولة المهيري، حبيبة المرعشي التي أثنت بدورها على جهود اللجنة.

اقرأ أيضا