الاتحاد

الإمارات

«دار البر» تخصص 10,5 مليون درهم لـ 7 مشاريع رمضانية

خصصت جمعية دار البر في دبي، 10,5 مليون درهم لتنفيذ 7 مشاريع وأنشطة رئيسية خلال شهر رمضان المبارك المقبل، تحت شعار «يا باغي الخير أقبل»، بحسب محمد الحمادي، عضو مجلس إدارة الجمعية، رئيس قطاع المشاريع الخيرية.
وتتوزع المشاريع المراد تطبيقها بين مشاريع خيرية وأنشطة ثقافية، ومن أهمها إفطار الصائم وكساء العيد وزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنشطة باللغة الإنجليزية للناطقين بغير اللغة العربية.
وأعلنت الجمعية، أمس، عن الاتفاق مع شركة غاز الإمارات لتخصيص 300 قسيمة لتوزيع الغاز على ذوي الدخل المحدود في الدولة، مشيرة إلى أن عملية التوزيع تبدأ مع بداية شهر رمضان المقبل.
وقال الحمادي، في مؤتمر صحفي نظمته «دار البر»، في مقرها الجديد بشارع الشيخ زايد في دبي، إن الجمعية أكملت الاستعدادات اللازمة لتنفيذ مجموعة مشاريعها خلال رمضان، وقد تم تكليف قطاع المساعدات الداخلية بوضع خطة متكاملة لتلك المشاريع».
وأضاف أن الجمعية ستقدم خدماتها، خلال هذا الشهر، إلى مختلف الشرائح الاجتماعية، وإلى العديد من الجنسيات المقيمة في الدولة، خاصة العمال، لافتاً إلى تخصيص 2,652 مليون درهم لمشروع إفطار الصائم الذي يعد من أهم مشاريع الجمعية في رمضان، منها 1,250 مليون للمشروع داخل الدولة، من خلال توزيع 3200 وجبة يومياً في 35 موقعاً في إمارات دبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين، وبإجمالي يتجاوز 100 ألف وجبة على مدار الشهر.
وذكر أن مشروع إفطار الصائم في الخارج سينفذ في 27 دولة، بالتنسيق مع سفارات الإمارات في تلك الدول، ومن خلال 40 هيئة وجهة معترف بها، منوها إلى تخصيص 1,652 مليون درهم لهذا المشروع الذي يستفيد منه نحو 250 ألف شخص.
ونوه إلى أن مشروع كساء العيد داخل الدولة يشمل 3800 شخص، بتكلفة تصل إلى 380 ألف درهم، بواقع 100 درهم لكسوة الشخص، في حين ينفذ خارج الدولة في 17 دولة، بالتعاون والتنسيق مع 23 هيئة، وبتكلفة تصل إلى 250 ألف درهم، ويستفيد منه 2500 شخص.
وتطرق إلى ميزانية المشاريع الخيرية والمخصصة لزكاة الفطر، حيث سيتم توزيع 1,265 مليون درهم، منها 750 ألف درهم للمستحقين داخل الدولة، وفي مختلف الإمارات، وتشمل 5500 مستفيد، في حين خصص للمشروع خارج الدولة 515 ألف درهم، يتم توزيعها في 17 دولة من خلال 26 هيئة.
وذكر هشام الزهراني، مدير إدارة الزكاة والمشاريع الموسمية، أن من بين المشاريع الرمضانية طباعة كتب تتعلق بالأحكام الشرعية حول رمضان، بمبلغ 224 ألف درهم، وإقامة دورة علمية عبر اللجنة النسائية حتى الثامن عشر من شهر أغسطس المقبل في مختلف مساجد إمارة دبي.
وأشار إلى اعتماد ميزانية لكفالة الأيتام في شهر رمضان، منها 375 ألف درهم كعيدية لـ 600 يتيم داخل الدولة، بالإضافة إلى مبلغ 264 ألف درهم ميزانية لتنظيم حفل الأيتام السنوي.
وذكر أن الجمعية ترعي نحو 23 ألف يتيم في 26 دولة، من خلال 52 مكتباً خارجياً، متوقعاً زيادة عدد الأيتام الذين تكفلهم الجمعية في شهر رمضان.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يعزي عبدالله العريمي بوفاة نجله