الاتحاد

الإمارات

«مركز جمعة الماجد» يختتم دورة لمتدربين من مالي

المتدربون خلال الدورة

المتدربون خلال الدورة

اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث أمس، دورة تدريبية في تصوير وترميم المخطوطات لمتدربي “مشروع ترميم مخطوطات تمبكتو” في مالي بتخريج ستة من المتدربين من مكتبة “مما حيدرة” للمخطوطات والوثائق ومركز “أحمد بابا” في تمبكتو.
ويتمثل “مشروع ترميم مخطوطات تمبكتو” في اختيار مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث للإشراف الفني لحفظ وتنظيف وتصوير وفهرسة عشرة الآف مخطوطة منتقاة من أهم ثلاثين مكتبة في تمبكتو، وهو مشروع بدعم أوروبي ويستمر لمدة سنتين، يحصل المركز في نهايته على نسخة رقمية من المخطوطات المصورة.
وجرى في الأسبوع الأول التدريب على التصوير الرقمي للمخطوطات والتعرف على نظام التصوير الرقمي وكيفية إدارته ومعالجته، فيما اشتمل برنامج الأسبوع الثاني على ترميم المخطوطات اليدوي من خلال التعرف على مواد وأدوات الترميم اليدوي وطريقة تنفيذه وكذلك الترميم الآلي للمخطوطات والمطبوعات.
وتعرف المتدربون على صناعة علب حفظ المخطوطات التي لا يمكن ترميمها للحفاظ عليها من التلف بمعرفة شكل وتفاصيل علبة الحفظ ومواد وطريقة تصنيع العلب وفهرسة المخطوطات الإسلامية والعربية.
، كما تم تدريب المشاركين على الرسم على الماء / فن الإيبرو /من أجل صناعة الورق المستخدم في أغلفة المخطوطات الإسلامية.
وفي نهاية الدورة، أعلن محمد محمود توري رئيس الوفد المشارك في التدريب نجاح الدورة وتحقيقها للنتائج و الأهداف المرجوة من قبل المتدربين من الناحيتين العملية والعلمية، لافتا إلى إطلاعهم على أحدث الأجهزة الخاصة بالترميم والتصوير والتدريب على أفضل الطرق في حفظ ومعالجة وترميم المخطوطات.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة: الاستثمار في الإنسان أحد أعمدة التطور الحضاري في الدولة