الاتحاد

الاقتصادي

«اقتصادية دبي» تسترد حقوق 1196 سائحاً

محمد لوتاه

محمد لوتاه

دبي (الاتحاد)

تمكنت اقتصادية دبي، ممثلةً بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، من استرداد حقوق المستهلكين السياح في إمارة دبي، من خلال حل 1196 شكوى تقدموا بها خلال الربع الثالث من العام الجاري. وارتفع عدد الشكاوى بنسبة تصل إلى 73% مقابل الربع الثالث من عام 2018 الذي سجل 692 شكوى.
وضمن أبرز عشر جنسيات، يتبين أن مواطني السعودية استحوذوا على أكثر من نصف العدد الإجمالي للشكاوى خلال الفترة المشار إليها، بعد أن وصل عدد الشكاوى التي تقدموا بها إلى 669 شكوى، تلاهم السياح من الجنسية الهندية بـ68 شكوى، ثم الجنسية المصرية، بإجمالي 59 شكوى.
وقال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: «تعتبر دبي مقصداً شرائياً للسياح خلال فترة إقامتهم في الإمارة، وعليه تضع اقتصادية دبي شكاوى السياح، ضمن أولوياتها، نظراً لمحدودية فترة وجودهم في دبي. يحرص القطاع على تسوية تلك الشكاوى، والتوصل إلى الحلول المرضية لها خلال مدة لا تزيد على أربعة أيام عمل. وفي حال التسوية يقوم التاجر بتوصيل المبلغ المالي أو المنتج المستحق إلى صاحب الشكوى في بلد إقامته، في حال مغادرته لدولة الإمارات».
وتركزت غالبية الشكاوى على مشكلة الاسترداد النقدي بواقع 463 شكوى، ثم عدم الالتزام بشروط الاتفاق التي سجلت 223 شكوى. وكان للغش التجاري 156 شكوى، في حين تم تقديم 89 شكوى تتعلق بوجود خلل في المنتجات المشتراة، بينما اشتكى 48 سائحاً على منشآت تجارية قامت بفرض رسوم إضافية عليهم، وتوزع العدد المتبقي «217 شكوى» على قضايا متنوعة.
وكان لقطاع تأجير السيارات النصيب الأكبر من إجمالي عدد الشكاوى بواقع 375 شكوى، في حين كانت هناك 200 شكوى لقطاع الخدمات، وحلت التجارة الإلكترونية ثالثاً بعدد 160 شكوى، ونالت القطاعات الأخرى 201 شكوى.

اقرأ أيضا

177.5 مليار درهم صفقات «دبي للطيران»