الاتحاد

الرياضي

«إيسوبس فيبل» بطل «بري جان برات»

أقوى الخيول تشارك في السباق (أرشيفية)?

أقوى الخيول تشارك في السباق (أرشيفية)?

عصام السيد (أبوظبي) - حقق المهر “إيسوبس فيبل” انطلاقة كاسحة في المراحل الأخيرة، أحرز بها لقب سباق الفئة الأولى بري جان برات ستيكس في أول تجربة له على مسافة الميل، وذلك بمضمار شانتيه، فرنسا، يوم أمس الأول. وكان المهر البالغ من العمر ثلاث سنوات، والذي يدربه أندريه فابر، حظي بقيادة متقنة من الفارس مكسيم جيون، حين قفز بشكل رائع عندما انفتحت البوابات، حيث تمركز به الفارس في الصف الرابع من بين ثمانية خيول تنافست على لقب السباق.
وقدم “إيسوبس فيبل” المنحدر من الفحل “ديستورتد هيومر” مستوى يدعو للإعجاب قبل أن يعزز من سرعته داخل آخر 200 متر ليعتلي الصدارة، ويكسب مندفعاً بفارق طول واحد في زمن قدره 1:37:59 دقيقة على أرضية عشبية وصفت بأنها كانت جيدة.
هذا الانتصار الباهر تحقق من أول تجربة للمهرة “إيسوبس فيبل” في منافسات الفئة الأولى، ومن المرجح أن يتم إبقاء المهر على مسافة الميل في مشاركاته المقبلة بعد أن خاض السباقات على مسافات أقصر في تجارب سابقة.
هذا الانتصار يعد الثاني لجودلفين بلقب سباق بري جان برات في أعقاب فوز “المتوكل” باللقب لعام 1998.
من جانب آخر يشهد مضمار لاتست دو بوش العريق في فرنسا عصر اليوم انطلاق فعاليات سباقين للخيول العربية الاصيلة والمخصصة للامهار في سن أربع سنوات والمهرات والافراس في سن أربع سنوات فما فوق.
وخصص الشوط الأول لمسافة 2200 متر للخيول في سن أربع سنوات على لقب سباق بري دجيربا كوا البالغ اجمالي جوائزه المالية 12 الف يورو، وتشارك فيه 7 خيول، أبرزها “عزيزي” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.
ويقود “عزيزي” المنحدر من نسل “منسيو الموري” والفرس “زيفا” والمنتج في مزارع شادويل الفارس فرانسوا زافير بيرترا بإشراف دايمين وتريجانت، وكان “عزيزي” البالغ من العمر أربع سنوات قد خاض سباقاً واحداً حل فيه في المركز الرابع.
ويمثل الإمارات في السباق أيضاً المهر “عاكف” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف سي جورديان وبقيادة ديفيد موريسون.
وخاض “عاكف” المنحدر من نسل فحل مزرعة الوثبة “منجز” والفرس “اشيم دو لاردوس” 6 سباقات، وجاءت أبرز نتائجه حين حل في المركز الثاني من قبل وحقق الفوز في آخر مشاركة.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1900 متر للمهرات والأفراس في سن أربع سنوات فما فوق على لقب سباق كريتريوم دو بولشيز للفئة الثانية البالغ اجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو، وتشارك فيه 7 خيول أبرزها “فيشوناري ليدي” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس هيئة طيران الرئاسة.
ويشرف على”فيشوناري ليدي” المدرب جي بي ديرو وبقيادة جان بابتست هاميل وحققت الفوز مرة وحلت في المركزين الثاني والثالث في سباق الفئة الثانية .

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» بطل «دولية دبي»