الاتحاد

دنيا

فطائر اللبنة تجمع بين الطعم والفائدة

فطائر اللبنة الشهية (تصوير محمد الحلواجي)

فطائر اللبنة الشهية (تصوير محمد الحلواجي)

تؤكد دراسة يابانية أن تناول اللبنة يقضي على روائح الحلق والفم الكريهة، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين حالة اللثة، كما ثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون، ما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات، وهذه الدراسة الحديثة قدمها طبيب يدعى مايكل زيميل، أستاذ التغذية في جامعة “تينيسي”، حيث وجد ?أن الأفراد الذي تناولوا الزبادي خالي الدسم فقدوا أوزاناً أكبر بكثير مما فقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط. وتالياً نقدم وصفة جميلة من تنويعات أطباق اللبنة، وهي فطائر اللبنة اللذيذة مع الشرح خطوة بخطوة.
مقادير العجينة
? ثلاث كأسات دقيق أبيض.
? نصف ملعقة صغيرة سكّر.
? ملعقة صغيرة ملح.
? ملعقة طعام حليب بودرة.
? ملعقتا طعام لبن سائل (رائب).
? ربع ملعقة صغيرة خميرة سريعة.
? ملعقة صغيرة (باكينج باودر).
? بيضة واحدة.
? كيلو جرام واحد من اللبنة لعمل الحشوة.
طريقة تحضير الوصفة
? نضع الدقيق في إناء واسع، ونضيف إليه الخميرة والباكنج باودر والملح والسكّر والحليب البودرة، ويقلّب الجميع جيداً لخلط المقادير، ثم تضاف البيضة وتُفرك العجينة جيداً، ثمّ يضاف اللّبن ثمّ ملء ملعقتي طعام زيت، ثم ملء كأس ماء دافئة ويُصَب الماء بالتدرّج مع استمرار العجن الجيّد حتّى نحصل في النّهاية على عجينة متماسكة يسْهُل فرْدها وتبقى طريّة، ثمّ توضع العجينة في إناء زجاجي وتغطّى بقطعة قماش نظيفة مبلّلة بماء دافئ، وتُترك جانباً في مكان دافئ لمدة لا تزيد على 15 دقيقة.
? نضع اللّبنة في إناء زجاجي وتُترك جانباً لاستخدامها كحشوة.
? نقوم بتقسيم العجينة إلى كُوَر بحجم البيضة تقريباً أو أكبر ونرصّها في صحن واسع أو على سفرة.
? نبدأ بفرد العجينة بالنشاب إلى شكل بسَاط بسُمْك حوالي ثلاثة مليمترات، ثم تقطيعها باستخدام أداة دائريّة حادَّة الحوَاف (مثل كوب صغير أو غيره) إلى أقراص صغيرة بالمقاسات المطلوبة، أو فردها بواسطة ماكينة الفرد إلى أقراص قطرها أكْبَر وبالسُّمْك السابق نفسه.
? نرُصْ أقراص العجين (الفطائر) في صوانٍ واسعة مدهونة بقليل من الزيت (بواسطة فُرْشَة) بحيث لا تكون الأقراص متلاصقة ببعضها البعض.
? نأخذ ملعقة طعام (أو ما يكفي حسب مقاس الفطيرة) من اللبنة ونضعها على وجه أقراص العجين في الوسط ونفرد اللبنة لتغطية كامل وجه قرص الفطيرة، وتكرار هذه العمليّة حتى انتهاء الكميّة.
? نُدخل الصينية في فُرن محضر مسْبَقاً على الحرارة السّـفلية (بدرجة 375 فهرنهيت)، وتُترك داخل الفرن لتنضج وذلك لمدة 15دقيقة تقريباً أو عندما نرى حواف الفطيرة أصبحت ذهبيّة اللّون ثم يحمّر الوجه العلوي للفطيرة تحميراً خفيفاً، ثم تُقـدّم بعدها الفطائر.

اقرأ أيضا