الاتحاد

الرياضي

«خطاب» بطل ختام «كأس زايد» في بوردو

بوردو (الاتحاد)

توج الجواد «خطاب» بإشراف توماس فورسي وبقيادة جيروم كابري، بطلاً لسباق الجولة الختامية لكأس زايد «تحدي البريدرز كب للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى»، الذي تبلغ جائزته المالية 45 ألف يورو، والذي أقيم أمس الأول بمضمار بوردو، في فرنسا، تحت مظلة النسخة الـ11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بالتزامن مع عام التسامح.
ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز «أم الإمارات» أبوظبي 2019، ودولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
واجتذبت الجولة الختامية لمسافة 1900، 6 خيول قوية، وجاء السباق سريعاً منذ البداية وتصدرته في البداية «بلقيس»، حتى اللفة الأخيرة، وفي عمق المستقيم دخل ثلاثي المقدمة في صراع مثير حتى الأمتار الأخيرة.
وظلت «بلقيس» تقاتل حتى آخر 100 متر، قبل أن ينطلق «خطاب» من الصفوف الخلفية، ليتجاوز منافسيه ويتفوق بفارق 4 أطوال عن رفيق إسطبله والمرشح الأول «خير الشام».
وسجل البطل زمناً وقدره 2:20:26 دقيقة، فيما جاءت «بلقيس» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف توماس دوميلو، وبقيادة أورتيز مندزابل في المركز الثالث بفارق طول عن صاحب المركز الثاني. وتوج الفارس آرثر فيرلاند على صهوة «برونهيوج أكورن»، بطلاً لسباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني لمسافة 800 متر.
وتعتبر من أكثر البطولات اجتذاباً للفرسان الصغار، وتحظي بالاهتمام والمتابعة، وهي مخصصة للفرسان في سن 10 إلى 13 عاماً، يمتطون صهوات الخيول الصغيرة «البوني» التي لا يزيد ارتفاعها على 134 سنتيمتراً.
وعقب ختام الشوط قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار»، يرافقها مسؤولو مضمار بوردو بتتويج الأبطال الفائزين.
وتوج بلقب الجولة الأولى من سباق كأس زايد في تكساس الجواد «ايستر مون»، وتوج بلقب الجولة الثانية بمراكش الجواد «أدي دو سانت لون». وكان الفوز بالجولة الثالثة في ستوكهولم من نصيب الجواد «المونتزيه مونلو»، فيما حقق الجواد «هجرس» لقب الرابعة في المملكة المتحدة. وانتزع «سلام الخالدية» لقب الجولة الخامسة في بولندا، ونال لقب الجولة السادسة في دوندخت الجواد «لايتنج بولت»، والجواد «فاسليف» لقب السابعة في كازان.
ونال الجواد «عسكر» ثامن الألقاب في إسبانيا، فيما كسب لقب الجولة التاسعة الجواد «رامز العزيز» في جزيرة سردينيا الإيطالية.

صوايا: المفاجآت عنوان ختام النسخة الـ 11
تقدمت لارا صوايا بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، على دعم سموهما اللامحدود لإعلاء مكانة الخيول العربية على مستوى العالم أجمع، ودعم سباقات الفرسان المتدربين والسيدات وأبطال المستقبل في سباقات دولية لطيفة بنت منصور للبوني. وأضافت: «نحن على مشارف سباق جوهرة تاج الشيخ زايد الذي يعد السباق الأغلى في العالم، وهذا الحدث سيجمع 6 قارات في العاصمة أبوظبي في تظاهرة عالمية للخيول العربية، وسيكون محط أنظار العالم كله». واختتمت: اكتملت كافة الاستعدادات لإقامة حفل ختام نهائيات النسخة الحادية عشرة من المهرجان، والتي تحتوي على كثير من المفاجآت، وسيكون للجمهور «رجال وسيدات» النصيب الأكبر من المسابقات والجوائز عبارة عن سيارات، وجوائز عينية.

اقرأ أيضا

«الأبيض» جاهز لفيتنام بـ «المعنويات العالية»