الاتحاد

الإمارات

أبوظبي وبلجيكا تتعاونان لتعزيز الكفاءات المواطنة في مجالات البحوث الطبية

عبدالله آل حامد لدى توقيع مشعل الهاملي وجو بيري للمذكرة (من المصدر)

عبدالله آل حامد لدى توقيع مشعل الهاملي وجو بيري للمذكرة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت دائرة الصحة في أبوظبي، ومعهد أبحاث علوم الحياة (في آي بي)، مذكرة تفاهم هدفت لتعزيز سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة لدى الجانبين في مجال الأبحاث الصحية.
وقع مذكرة التفاهم كل من السيد مشعل الهاملي وكيل دائرة الصحة بالإنابة وذلك عن دائرة الصحة أبوظبي، وجو بيري مدير عام معهد أبحاث علوم الحياة، بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة.
وأكد مشعل الهاملي: أن الدائرة تمضي قدماً بجهودها الرامية لتعزيز مكانة إمارة أبوظبي في مجالات البحث الطبي والابتكار الصحي، وتحرص على التعاون والاستفادة من تجارب الدول الناجحة في مجال الأبحاث الطبية، مشيداً بالتعاون مع معهد أبحاث علوم الحياة والذي سيسهم في فتح آفاق جديدة لدعم وتشجيع البحوث الطبية لترقى إلى مستوى عالمي وتعمل على تحسين الصحة ونوعية الحياة لجميع أفراد مجتمع إمارة أبوظبي وسد الفجوات وتلبية الحاجات الملحة في قطاعنا الطبي. كما أن هذا التعاون سيسهم بشكل فعّال في بناء اقتصاد صحي مبني على المعرفة.
ومن جهته، قال جو بيري مدير عام معهد أبحاث علوم الحياة: «إن خبراتنا ومعرفتنا والتقنيات المتقدمة التي نطورها والتعاون المستقبلي مع شركائنا في أبوظبي جميعها تتماشى مع الاحتياجات العالمية المتنامية. واستناداً إلى هذا التعاون، سنعمل على تعزيز قدراتنا المعرفية في الجوانب العلمية الأمر الذي سيكون له أثر اجتماعي إيجابي مباشر على مجتمع أبوظبي والإمارات والعالم أجمع». وبموجب الاتفاقية، سيعمل الجانبان على التعاون بشكل مستمر في مجال الأبحاث الصحية وتأهيل الكوادر المواطنة للانخراط في هذا المجال، فضلاً عن تبادل الخبرات فيما بينهم بما يتيح استفادة القطاع الصحي في الإمارة من المعرفة المختصة لمعهد أبحاث علوم الحياة (في آي بي) بشأن التحكم في الأوعية الدموية عن طريق التدخل الجيني الدقيق في الخلايا المكونة لتلك الأوعية.
كما سيعمل المعهد على الإشراف على تدريب الموظفين العاملين في الأبحاث الطبية مما سيسهم في تطوير وبناء القدرات المحلية، وتدريب واستبقاء القوى العاملة والحفاظ على قوة عاملة عالية الجودة في مجال الأبحاث الطبية. ودعم دراسة إنشاء وحدة لأبحاث التجارب السريرية والطب الدقيق ودراسة إمكانية إجراء مبادرات بحثية مشتركة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيس غانا