الاتحاد

الإمارات

وكالة الإمارات للفضاء وشركة «كريبتو لابز» تُوقعان اتفاقيةً لدعم الابتكار

أحمد بالهول خلال توقيع الأحبابي والهاشمي الاتفاقية (من المصدر)

أحمد بالهول خلال توقيع الأحبابي والهاشمي الاتفاقية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت وكالة الإمارات للفضاء، وشركة «كريبتو لابز»، اتفاقية تعاون لدعم وتنفيذ برنامج «جيوتيك إنوفيشن» للابتكار، الذي يهدف إلى تسريع نمو ثلاثة مشاريع ناشئة وتحويل أفكارها المُبتكرة إلى منتجات قابلة للتنفيذ والتطوير والتسويق في مجال الفضاء. وجرى توقيع المذكرة في مقر وكالة الإمارات للفضاء بأبوظبي، بحضور معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة الوكالة، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام الوكالة، والدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب لشركة «كريبتو لابز» والرئيس التنفيذي لشركة «ألغوريثما»، إلى جانب عدد من المسؤولين والتنفيذيين والمهندسين لدى الجانبين.
ويعمل برنامج «جيوتيك إنوفيشن» للابتكار على تحديد واختيار أفضل العقول والمبدعين ورواد الأعمال المُحتملين ضمن ثلاث فئات هي «إدارة الأراضي الحضرية والريفية»، و«إدارة الكوارث والأزمات»، وأمن الحدود الساحلية».
ويفتح باب الترشح للمرحلة الأولى من البرنامج مع نهاية شهر سبتمبر الجاري ولمدة ستة أسابيع، لتتولى بعدها لجنةٌ مؤلفةٌ من خبراء من وكالة الإمارات للفضاء ومُختصين من شركة «كريبتو لابز» ومجموعة من الأكاديميين من ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال عملية تقييم طلبات الترشح للمشاريع والاختيار فيما بينها، حيث ستنضم إلى برنامج حاضنة «كريبتو لابز» للعمل على تحويلها إلى حقيقة.
وقال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي: يأتي توقيع الاتفاقية في إطار حرص وكالة الإمارات للفضاء على دعم الكوادر الوطنية وصقل مهاراتها وتشجيعها على الابتكار، بما ينسجم مع أهدافها الاستراتيجية في إعداد وتنمية هذه الكوادر لقيادة القطاع ومشاريعه الطموحة في المستقبل، إلى جانب دعم وتحفيز جهود البحث العلمي والتطوير في تقنيات وعلوم استكشاف الفضاء محليّاً.
من جهته، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة: نسعى من خلال دعم برامج بناء القدرات البشرية إلى تعزيز نمو القطاع الفضائي في الدولة عبر رفده بالخبرات الضرورية، إضافة إلى توفير الفرص التي يمكن للأجيال المقبلة الاستفادة منها في تحويل أفكارهم إلى حقيقة بما ينعكس إيجاباً على القطاع بشكل عام.
وأعتبر الأحبابي أن البرنامج سيلعب دوراً أساسياً في تحديد ودعم جهود رواد الأعمال في المجالات ذات الصلة بالفضاء، خاصة في ظل تزايد مساهمة القطاع الفضائي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، إضافة إلى دعم مكانة الدولة التنافسية على مستوى دعم المشاريع الابتكارية في بيئة داعمة للأعمال.
وقال الدكتور صالح الهاشمي: تُشكل الاتفاقية مع وكالة الإمارات للفضاء تكريساً لدورنا في احتضان رواد الأعمال والمبتكرين في مختلف المجالات وتزويدهم بالتقنيات والاستشارات والحلول الذكية التي تساعدهم على القيام بأبحاث وتجارب عملية واختبار أفكارهم وتقييمهم وفق أعلى المعايير العالمية المعتمدة. ونحن على ثقة بقدرة هذا الجيل على تقديم أفكار وحلول خلاقة تتناسب وحجم الآمال والطموحات المعقودة عليه.
وستُتاح الفرصة أمام رواد الأعمال المُهتمين بالبرنامج، والمُترشحين له ممن لم يتم اختيارهم من بين أفضل ثلاثة متسابقين في النهائيات، لتوسيع شبكة تواصلهم والحصول على التمويل لمشاريعهم وأفكارهم والتعرف على عملاء جُدد لأول مرة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد وتوكاييف يشهدان تبادل مذكرات التفاهم بين البلدين