الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سياحة الأطفال.. خيارات مبهجة للإجازة العائلية

سياحة الأطفال.. خيارات مبهجة للإجازة العائلية
1 نوفمبر 2019 00:07

نسرين درزي (أبوظبي)

سياحة الأطفال بمفهومها العصري، لم تعد تقتصر على ركوب الطائرة والسفر إلى بلدان جديدة، بل تعدت الخيارات التقليدية لتصل إلى أبعد من ذلك بكثير، وهي اليوم أكثر شمولية، وتلامس خدمات الخمس نجوم والضيافة المترفة المحسوبة سابقاً على الكبار، وتوفر المرافق السياحية في الإمارات جودة ترفيهية متفردة لصغار السن، وبرامج استجمام راقية مخصصة كذلك لحديثي الولادة، تستدعي التوقف عندها والتعرف إلى تفاصيلها المفاجئة والمبهرة.
الحجوزات الفندقية التي تضمن أوقاتاً خاصةً للأطفال ومضيفاً شخصياً، والبرامج المتنوعة التي تبتكر جلسات استرخاء خاصة لهذه الفئات العمرية بما فيها أحواض الجاكوزي والتدليك والاهتمام بالمظهر، كلها خدمات جديدة ولافتة توفرها كبريات المراكز ومنشآت الضيافة والترفيه في الإمارات. وتستدعي استقطاب السياح من الداخل والخارج لخوض تجارب استثنائية تضيف لمسات مبهجة للإجازة العائلية وتريح أفرادها، وتتيح للأم والأب فسحة هادئة لوجود أبنائهما في أماكن آمنة برفقة فريق يهتم بشؤونهم لعدة ساعات في اليوم.

«بيبي سبا»
يشكل «ياس مول» وجهة ترفيهية متكاملة للأطفال وأحدث مراكزه «بيبي سبا» مخصص للعناية بصغار السن، يوفر مفهوماً مغايراً، حيث يزوره الطفل من عمر شهرين حتى 14 عاماً ويحظى هناك بخدمات تفوق الوصف، تجعله محور اهتمام فريق من خبراء العلاج بالماء والتدليك وأخصائيي الشعر والأظافر، ولا يخرج من المكان إلا بجولة ترفيهية موجهة.
وتحدثت شيماء أحمد المحياس، صاحبة النادي الصحي، عن اعتزازها بتنفيذ فكرتها وتوفير بيئية نوعية لصغار السن من السكان والسياح، وقالت إن مشروعها مبادرة سياحية للأطفال وخطوة سباقة في خدمات الضيافة بالإمارات، نقلته عن التجربتين الأميركية والأوروبية، مما يجعل لأوقات الأطفال معنى مختلفاً، وأكدت أن الاستلقاء بالجاكوزي لحديثي الولادة وحتى عمر 18 شهراً، ينعكس إيجاباً على الدورة الدموية ونمو عضلاتهم وتقوية عظامهم، كما يريحهم من آلام البطن المزعجة ويجعل نومهم هانئاً ومتواصلاً، أما جلسات التدليك المتخصصة، فتعطى للضيوف الصغار ما دون الـ 4 أعوام بقصد الاسترخاء، وتساعد على التخفيف من التوتر وفرط الحركة لديهم، ومن أجواء الدلال الفائق، يمكن للجميع، صبياناً وبنات، الاستفادة داخل السبا من خدمات قص الشعر والتجميل والتسريحات الخاصة بالمناسبات وتقليم الأظافر بطريقة تلائم الأطفال وتشعرهم بالانتعاش.

خدمات حتى المقاعد
ومن داخل «ياس مول» تكتمل الرحلة السياحية لصغار السن بزيارة مدينة الألعاب التعليمية كيدزينيا، التي تعرض أمامهم أنشطة حيوية حافلة بالمرح وتجارب ترفيه على مدار العام، وهي منشأة تفاعلية مصغرة تقدم للضيوف الأطفال فرصة اكتشاف وأداء أكثر من 50 مهنة مختلفة، تنمي لديهم مهارات صنع القرار والعمل الجماعي والابتكار ضمن بيئة آمنة وواقعية.
وتتيح «كيدزانيا» للأطفال سياحة الاستكشاف من خلال المشاركة في مهن مختلفة ولعب أدوار المحترفين بما في ذلك الأطباء ورجال الإطفاء والطهاة ورجال الشرطة وعمّال البناء وعارضو الأزياء والممثلون والفنانون ومقدمو البرامج الإذاعية وسواها، الأمر الذي ينمي قدراتهم ويصقل مواهبهم، ومن هناك ينتقلون بعد وجبة طعام خفيفة إلى جولة ترفيه أخرى داخل «فن ووركس» مركز الألعاب الأول من نوعه وفيه عالم مثالي يوفّر للمراهقين متعة التحدي مع أحدث ألعاب الفيديو والمغامرات الحماسية، وتكون المحطة الختامية مع فوكس سينما في «ياس مول» والتي تخص الأطفال بخدمات ضيافة وإحاطة كاملة بهم كضيوف مهمين جداً.

مخيمات ليلية
للأطفال أماكنهم التي يبحثون عنها ويستمتعون بقضاء أجمل الأوقات فيها، كتجارب سياحية استثنائية تضفي على إجازات نهاية الأسبوع عناوين مشوقة للهو، وتنعم البلاد بخيارات كثيرة تشكل ملاذاً لهذه الفئات العمرية وتمكنهم من استكشاف عوالم مسلية ومحفزة لشخصياتهم.
واعتمد برنامج أنشطة الأطفال ضمن فندق الريتز-كارلتون أبوظبي، غراند كنال تخصيص أجندة متكاملة على مدار السنة، تناسب السياح الصغار من مختلف الأعمار، وأكثرها حماساً إقامة المخيّمات الليلية وإطلاق مدرسة رسمية لتعليم أسس السلامة المائية للأطفال.
ويأتي ذلك بالتماشي مع المستوى الراقي الذي اعتاده ضيوف نادي «الريتز كيدز» القائم على معايير أنظمة الترفيه العالمية، «أوشن فيوتشرز» المخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عاماً، وتعتمد على 4 مبادئ هي الماء والأرض والمسؤولية البيئية والثقافة.
وضمن هذه الأجواء يمكن للعائلات حجز ليلة أو ليلتي لأطفالهم يقضونها في المخيم، حيث يتعلمون كيفية نصب الخيم وإضرام النار وتلقّي الإرشادات حول الصمود والنجاة في الحياة البرّية، كما يستعد الصغار للعشاء حول نار المخيّم الذي يقام قرب البحر، ويتكون طعامهم من الأعشاب والنباتات المزروعة في الحديقة الطبية التابعة للفندق، ويحضرون بأنفسهم العصائر الطازجة والتي يضيفون لها النعناع وإكليل الجبل والصعتر. وبعد العشاء يتم اصطحاب ضيوف الفندق الصغار لمشاهدة النجوم والكواكب عبر التلسكوب والتعرف إلى خرائط سماء أبوظبي. وتستكمل أجواء الاستمتاع في الصباح الباكر مع رحلة مراقبة الطيور في الحدائق الشاسعة، حيث يتسنّى للأطفال الاطلاع على الحمام و«البراكيت» في بيئتها الطبيعية.

نادل شخصي
من المبادرات الترفيهية في عالم السياحة الخاص بالأطفال، العرض الذي يقدمه فندق برج العرب في دبي، ويشمل تجارب متفردة ومجانية لصغار السن من النزلاء، وتضمن لهم عيش أيام خيالية من ترف الضيافة التي لن ينسوها حتماً. وتقدم للطفل خلال فترة الإقامة خدمة المرافق وشاطئاً خاصاً مزوداً بندف من الثلج، مع زيارة لجناح الألعاب على مدار الساعة وزيارة يومية من قطار الحلويات لتزويده بالأصناف التي يرغب بتذوقها، وتلبية طلبات الوجبات السريعة إلى الغرفة مع نادل شخصي على مدار اليوم.

ضيافة بدوية
ويقدم فندق قصر الإمارات برامج خاصة للأطفال تتضمن مجموعة من الأنشطة المثيرة، مثل ركوب القوارب في الخليج العربي، وإتاحة الفرصة لهم ولذويهم للتعرف إلى فنون الضيافة البدوية الأصيلة، حيث يستمتعون بركوب الهجن على أمواج الشاطئ عند غروب الشمس، والتجول بقوارب صغيرة في مياه الخليج.
ومن الفقرات الترفيهية برنامج متنوع يضم حصص تعليم فنون الطهي على أيدي عدد من طهاة «القصر».
ويوفر فندق روزوود أبوظبي، بجزيرة المارية المطلة على الواجهة المائية للعاصمة، باقة مخصصة للنزلاء الصغار، بقصد أن يحققوا أقصى درجات الاستمتاع خلال عطلات نهاية أسبوع، وتوفر هذه الباقة في غرفة نوم الصغار خيمة على شكل قلعة وتشكيلة متنوعة من وسائل الترحيب الخاصة بهذه الفئة العمرية عند اختيار الإقامة في الفندق. وتشمل الدمى وكتب التلوين وأقلام الرصاص وغطاء الرأس الخاص بالمسبح. ويمكن للأطفال ارتداء زي الطهاة مع القبعة البيضاء والمشاركة في أنشطة تزيين الكعك.

أحواض خاصة
تضمن الخدمات الطبيعية التي يقدمها المنتجع الصحي «بيبي سبا» جلسات «هايدرو ثيرابي» الشهيرة عالمياً بفوائدها للصغار، وتستغرق 45 دقيقة من العناية الخاصة المحاطة بخدمات الخمس نجوم، على غرار ما يحظى به الكبار، مما يوفر للرضيع تجربة هادئة ومريحة في أحواض ذات تصميم خاص.

دببة «البندا»
فكرة جديدة تضاف إلى قائمة الأنشطة غير التقليدية التي توفرها «كيدزانيا» ضمن مركز دبي مول، من خلال مركز فيديكس للشحن الذي يقدم تجربة تفاعلية شيقة تحاكي واقع الأنشطة اليومية التي تؤديها شركات الشحن العالمية.
ومن المفاهيم التي تطرح أمام صغار السن، كيفية العمل على نقل دببة «الباندا» الضخمة بنجاح وبأمان من الصين إلى الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وسكوتلاند، على متن طائرة خاصّة تحمل اسم «فيديكس باندا إكسبريس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©