الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«كيار» يتراجع

«كيار» يتراجع
31 أكتوبر 2019 02:18

السيد حسن (الفجيرة)

تراجعت أمس حدة إعصار «كيار» على مختلف المدن الساحلية في الفجيرة وخورفكان وكلباء، ونشطت دوائر الأشغال والبلديات في المدن المتضررة لإزالة آثار الإعصار، الذي تمثل في خروج مياه البحر إلى الشوارع الرئيسة ودخولها بعض البيوت كما في منطقة البريدي والقادسية وخوركلباء بمدينة كلباء.
وقال العميد الدكتور أحمد سعيد الناعور مدير عام العمليات المركزية بشرطة الشارقة رئيس اللجنة التنفيذية لإدارة الأزمات والكوارث بإمارة الشارقة: تضرر 30 بيتاً مملوكة للمواطنين، وهي بيوت موزعة على ثلاث مناطق في خوركلباء والبريدي والقادسية في مدينة كلباء، وجرى إيواء 20 أسرة عدد أفرادها 154 فرداً، حيث وفرت لهم لجنة الإيواء العاجل في دائرة الإسكان بالشارقة الإقامة في الشقق المفروشة والفنادق بالفجيرة.
ولفت إلى أن العائلات التي تم إيواؤها ستبقى لحين عودة الأوضاع إلى طبيعتها، موضحا أن الخسائر تمثلت في وقوع أضرار مادية ببعض الأثاث والممتلكات البسيطة جراء دخول المياه لهذه البيوت.
وأوضح الناعور أن اللجنة ستعقد عقب انتهاء الإعصار اجتماعا لدراسة جميع السلبيات التي وقعت أثناء المعالجة، والتعرف على كيفية حماية المناطق المتضررة بإيجاد الحلول الناجعة لذلك مع الجهات المختصة والمعنية.
ميدانيا، انتشرت آليات بلدية كلباء في مختلف المناطق، حيث قامت بشفط مياه البحر وإزالة كافة المعوقات على الطرق العامة والتي جلبها البحر إلى الطرق المتاخمة له مباشرة، والأخرى الداخلية حتى وصلت إلى بعض البيوت.

خورفكان
أكد الدكتور راشد النقبي رئيس المجلس البلدي في خورفكان، أن المدينة لم تصب بأي أضرار تذكر من جراء إعصار «كيار»، وأن الأضرار تمثلت في خروج مياه البحر للشارع الرئيس كما في منطقة اللؤلؤية وزبارة، بينما لم تخرج مياه البحر على كورنيش مدينة خورفكان الممتد لأكثر من 5 كيلو مترات.
وطمأن رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان الجميع بان الإعصار مر دون أي مشكلات في كافة أنحاء وأحياء المدينة، وان حديقة الكورنيش مفتوحة أمام الجميع مثل الأيام العادية.

الفجيرة
وتعاملت بلدية الفجيرة وبالتعاون مع دائرة الأشغال والزراعة مع الحدث مباشرة، وقال سالم المكسح مدير دائرة الأشغال والزراعة في حكومة الفجيرة: «أقمنا ساترا ترابيا مرتفعا بعض الشيء على مسافة تصل إلى 3 كيلو مترات في منطقة الكورنيش وحتى مدخل مدينة كلباء، وفي منطقة المظلات التي غمرتها مياه البحر.
وأكد المكسح أن البحر هدأ كثيرا عن اليوم الأول من الإعصار، وجميع الآليات الخاصة بالدائرة وآليات البلدية تعملان حالياً لشفط المياه وإعادتها مرة ثانية إلى البحر، ولا توجد أي أضرار تذكر في الفجيرة، ولم تلحق البيوت المتاخمة للبحر أي أضرار.

دبا الفجيرة
قال المهندس حسن اليماحي مدير بلدية دبا: لا توجد أي أضرار في مدينة دبا الفجيرة، باستثناء خروج مياه البحر للشوارع المحاذية للبحر نتيجة ارتفاع منسوب المياه، وقد تعاملت البلدية مع ذلك بتنظيفها من الأتربة وإزالة المخلفات.
وأهاب مدير بلدية دبا بجميع المواطنين والمقيمين بعدم ارتياد البحر في هذه الأثناء وتوخي الحيطة والحذر لحين انتهاء تبعات الإعصار.

مطالبات الأهالي
على صعيد متصل، طالب عدد من أهالي مناطق خوركلباء والبريدي والقادسية بكلباء، بضرورة إقامة عدد من كواسر الأمواج قبالة المنطقة، والعمل على دفن مساحة من البحر بالحصى والرمال، أسوة بما قامت به وزارة تطوير البينة التحتية في أجزاء كبيرة من شاطئ كلباء من منطقة السور وحتى مدخل القرم.
وقال أحمد محمد سعيد الحمر: «أنا من سكان منطقة القرم، وأعاني مثل باقي السكان في المنطقة من خروج البحر ثلاث مرات بالعام الواحد، البحر يخرج سواء الإعصار موجود أو غير موجود». وطالب المسؤولين برفع جميع هذه التوصيات إلى الجهات العليا. وقال راشد عبيد الزعابي: «نعاني من ارتفاع موج البحر ودخوله بيوتنا، ونخسر الأثاث وبعضاً من ممتلكاتنا الأخرى بشكل دائم». ولفت إلى أن أهالي كلباء في المناطق التي تسبقنا على شاطئ البحر ينعمون بالراحة والأمان، حيث تم تشييد أكثر من كاسر ضخم، وتم ردم البحر على مسافة تصل إلى 800 متر في عمق البحر، وقد وفرت الكواسر وعمليات الردم درجة عالية من الأمان لإخواننا المواطنين هناك. من جانبها، قالت شيخه علي عبدالله: «العيش في بيوتنا أصبح صعبا للغاية، كل عدة أشهر يفاجئنا البحر داخل غرف النوم وفي صالات بيوتنا وغيرها من الأماكن، على المسؤولين إعادة النظر وبشكل سريع في أوضاع جميع البيوت الموجودة على البحر سواء في القرم أو غيرها من المناطق.
وقال خالد أحمد البلوشي: الحمد لله كانت ظاهرة خروج البحر في كلباء دائمة سواء مع قدوم إعصار أو غيره، وبعد إقامة الكواسر المائية وردم جزء من البحر، اختفت الظاهرة في أماكن كثيرة إلا في مناطق خوركلباء والقادسية والبريدي، ونطالب بدراسة الأمر وإقامة كواسر للأمواج وردم مسافة من البحر لضمان عدم وصول المياه لنا.

الإعصار إلى «عاصفة»
إبراهيم سليم (أبوظبي)

توقع المركز الوطني للأرصاد تحرك الإعصار «كيار» جنوب غرب بحر العرب، مع تراجعه إلى عاصفة مدارية خلال الساعات المقبلة.
ونوه إلى اضطراب البحر في الساحل الشرقي للدولة، فيما يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي فترة المد العالي. وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم صحواً جزيئياً بوجه عام، فيما تظهر بعض السحب الركامية شمالا، قد يصاحبها سقوط أمطار آخر الليل وصباح الجمعة، ورطب ليلاً، مع احتمال تشكل الضباب غربا، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية، تصبح شمالية غربية بعد الظهر، معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©