الاتحاد

منوعات

طرح «بورتريه» نادر لموزارت في مزاد

طرح «بورتريه» نادر لموزارت في مزاد

طرح «بورتريه» نادر لموزارت في مزاد

باريس (أ ف ب)

تعتزم دار «كريستيز» طرح بورتريه لموزارت في الثالثة عشرة من العمر، وهو من اللوحات النادرة التي رسمت عندما كان الموسيقي على قيد الحياة، في مزاد ينظم في 27 نوفمبر المقبل بباريس بسعر يتراوح بين 800 ألف و1,2 مليون يورو.
هذه اللوحة المأخوذة من مجموعة خاصة، منسوبة إلى الرسام الإيطالي جامبيتينو تشينيارولي، وتحمل تاريخ يناير 1770، وهي رسمت بعد النجاح الكبير الذي لقيه حفل أحياه موزارت عازفاً على الأرغن في فيرونا في تلك السنة. وقالت أستريد سنتنر مديرة قسم اللوحات القديمة في فرع «كريستيز» في باريس «عادة يجذب اسم الرسام المشترين، لكن في هذه الحال موضوع اللوحة أي موزارت، هو عنصر الاستقطاب».
وتظهر اللوحة، الموسيقي اليافع بوجه جاد أمام آلة هاربسكورد يرتدي بزّة لونها أحمر فاقع، ويضع شعراً أبيض مستعاراً، وتُظهر بصيرة قوية وواقعية كبيرة وتخلّد لحظة ساحرة في مسيرة المؤلف الموسيقي. وقالت سنتنر «قليلة هي البورتريهات المتوافرة عن موزارت في طفولته التي رسمت عندما كان على قيد الحياة، ولعلّ هذا البورتريه هو الأخير المتبقي ضمن مجموعة خاصة». وأشهر رسمين لموزارت في طفولته هما رسم له في السابعة من العمر يظهره جالساً على البيانو مع عائلته، معروض في متحف كارنافاليه، وآخر له في السادسة من العمر منسوب إلى لورنتسوني ومعروض في جامعة موزارت في مسقط رأسه سالزبورج.

اقرأ أيضا

افتتاح قرية شعبية ومتحف بحري برأس الخيمة