الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

هل الشاي الأخضر يزيد السعادة؟!

هل الشاي الأخضر يزيد السعادة؟!
31 أكتوبر 2019 00:02

قرأنا كثيراً عن احتواء الشاي الأخضر مواد لها فوائد صحية متعددة، لكن دراسة جديدة رصدت علاقة بين سعادة الإنسان واستهلاكه الشاي الأخضر.. كيف ذلك؟
قام علماء يابانيون، بدراسة كمية استهلاك كبار سن في اليابان للشاي الأخضر، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات النفسية، فوجدوا أن هناك علاقة بين شعور الإنسان بالسعادة.. إذ وجدوا وجود مركب كيميائي مشترك بين الذين يتمتعون بقدر مرتفع من السعادة، ومن يشربون الشاي الأخضر.
قبل أن تتسرع وتخلص لاستنتاج مثل: «الشاي الأخضر يسبب السعادة»، علينا التمهل وتأمل ما توصلت إليه الدراسة بعناية.. فما قاله الباحثون هو أن هناك «علاقة» بين الشاي الأخضر والسعادة، لكن ليس معنى هذا أن أحدهما سبب للآخر.. فقد يكون الأمر -مثلاً- أن السعداء في اليابان يشربون الشاي الأخضر لسبب ما، وليس العكس!
لذلك تواصلنا مع الباحث الرئيس في هذه الدراسة، الدكتور هيروهيتو تسوبوي Hirohito Tsuboi، من جامعة كانازاوا اليابانية، لتبين الأمر..
- هل دراستك تعني أن الشاي الأخضر يسبب السعادة؟
الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل الشاي الأخضر، قد تساعد في الحفاظ على حالة نفسية جيدة، لكن بياناتنا لم تشر إلى وجود علاقة سببية مباشرة بين الشاي الأخضر والسعادة، ما توصلنا له هو علاقة بين مادة «البنتوزيدين» والسعادة (حسن الحال الذاتي) من ناحية، و«البنتوزيدين» والشاي الأخضر من ناحية أخرى، وقد عاش المشاركون في الدراسة في منطقة إنتاج الشاي الأخضر، ولديهم شاي أقوى تركيزاً من الأماكن الأخرى، وهو ما قد يؤثر في نتيجة الدراسة.
- ما هي فوائد الشاي الأخضر التي توصلتم إليها؟
الشاي الأخضر فيه مضادات للأكسدة، ومضادات عملية الـglycation، التي تسرع من شيخوخة الجلد.. وبالتالي، يمكننا القول إن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن تكون له فوائد مضادة للشيخوخة، كما أن الاستهلاك المعتدل للشاي الأخضر مع التمتع بصحة نفسية جيدة، قد يساعد في وقاية الإنسان من أمراض الإجهاد التأكسدي (مثل السرطان والزهايمر والسكري وتصلب الشرايين...إلخ).

قد لا يكون الشاي الأخضر سبباً مباشراً للسعادة وإلا لأصبح بسعر الذهب، إلا أن كثرة الدراسات حوله قد تعني أن إدخاله ضمن مشروباتنا اليومية فكرة لا بأس بها على الإطلاق!

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©