الاتحاد

الرياضي

كأس محمد بن راشد للقدرة حلم النخبة على مسافة 160 كلم

محمد بن راشد يتابع سباق «البوني» في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم أمس (تصوير خالد الدرعي)

محمد بن راشد يتابع سباق «البوني» في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم أمس (تصوير خالد الدرعي)

محمد حسن (دبي)

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس بمدينة دبي الدولية للقدرة، سباق الأطفال على الأحصنة الصغيرة «البوني» الفعالية التي تقام عشية سباق سموه بمشاركة عدد من الفرسان الصغار.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أمر برصد جوائز لجميع المشاركين في سباقات البوني التي جرت على أربع مراحل، لتشجيع صغار الفرسان وأولياء أمورهم من أجل زيادة اهتمامهم وتشجيعهم للدخول في عالم الفروسية.
واطمأن سموه على آخر الاستعدادات الخاصة بالسباق الرئيس لمسافة 160 كيلومتراً، حيث شهد جانباً من إجراءات الفحص البيطري ووزن الفرسان المشاركين.
وتنطلق في السابعة من صباح اليوم بمدينة دبي الدولية للقدرة النسخة الثانية عشرة من كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة لمسافة 160 كلم «3 نجوم»، بمشاركة أبرز الفرسان في العالم يمثلون 35 دولة.

وتقام البطولة بتنظيم نادي دبي للفروسية وبالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وبرعاية لونجين.
ويتزامن الحدث مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مقاليد الحكم في إمارة دبي، حيث يصادف 4 يناير من كل عام ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي في العام 2006.
كما يأتي السباق وسط أجواء احتفالية أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في رسالته إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بمناسبة مرور 50 عاماً على انطلاق مسيرة عطاء سموه.
تبلغ مسافة السباق 160 كلم، قسمت إلى خمس مراحل، تبلغ المرحلة الأولى التي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 40 كلم، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، فيما تم ترسيم المرحلة الثانية بالأعلام الحمراء لمسافة 35 كلم، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الثالثة التي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء لمسافة 35 كلم، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، تعقب ذلك المرحلة الرابعة التي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء ومسافتها 32 كلم، ثم تلي ذلك راحة إجبارية لمدة 50 دقيقة، لتقام المرحلة الخامسة والأخيرة التي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء وتبلغ مسافتها 18 كلم.
ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة المصنفة دولياً بثلاث نجوم وتقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 7 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 75 كلحم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏‏ساعة.

سموه يحيي أحد فرسان سباق «البوني» (الاتحاد)
ودعت اللجنة المنظمة جميع الفرسان للالتزام بضوابط ولوائح السباق والتي تتمثل في: يسمح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري، إضافة إلى أنه لا يسمح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، وطالبت اللجنة الفرسان بعرض أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق، كما حذرت اللجنة المنظمة الأطقم المرافقة في المحاور من عدم اقتراب السيارات من الخيول، وكذلك القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها، كما يمنع إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارات.
وأقيمت أمس إجراءات الفحص البيطري للخيول ووزن الفرسان أمس في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم وسط أجواء إيجابية سادتها روح التفاؤل بين الفرسان بتقديم منافسة متميزة، منها الفحص للخيول القادمة من الخارج، وللخيول المحلية، وتمت كذلك إجراءات وزن الفرسان المشاركين.

الريسي: شعلة مضيئة في عالم الفروسية
أعرب اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية والسباق عن بالغ سعادته بهذه الاحتفالية والمهرجان الرياضي الذي أصبح قبلة لفرسان العالم للمشاركة في إحدى أكبر وأهم الفعاليات الرياضية حول المعمورة وشعلة مضيئة في عالم الفروسية.
ووجه الريسي الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رعايته الكريمة، ودفعه الدائم لعجلة التطور لرياضات الفروسية عامة ولرياضة القدرة والتحمل خاصة عبر هذه المهرجانات والفعاليات داخل الدولة وخارجها ليظل الوطن على القمة دائماً.
وأضاف: مثل هذا السباق الذي يأتي في نسخته الثانية عشرة يسهم بشكل كبير في بقاء فرسان الإمارات على قمة فروسية العالم لما يضيفه من احتكاك مباشر مع نخبة من أفضل الفرسان، كما أشاد بشركاء النجاح في التنظيم لهذه الفعالية الفريدة.

المزروعي بطل النسخة الماضية
يحمل الفارس الشاب سيف أحمد المزروعي، لقب النسخة الماضية من سباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، ونال اللقب على صهوة «نوبولي دلما» لإسطبلات «ام ار ام» وقطع المسافة في 6:32:20 ساعة بمعدل سرعة 24.47 كلم/‏‏‏‏ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس عبدالله غانم المري على صهوة «فاران» لإسطبلات F3، مسجلاً زمناً قدره 6:32:21 ساعة بمعدل سرعة بلغ 24.47 كلم/‏‏‏‏ ساعة.
وحل في المركز الثالث الفارس سعيد محمد خليفة المهيري على صهوة «نابي دي كاسو» لإسطبلات «ام ار ام» مسجلاً 6:32:45 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 24.44 كلم/‏‏‏‏ ساعة، وجاء في المركز الرابع الفارس محمد حمدان المري على صهوة «ال سي امي» من إسطبلات (F3) بزمن قدره 6:32:45 ساعة، تلاه في المركز الخامس رفيقه في الإسطبل غانم سعيد العويسي على صهوة «تيم أمي» بزمن قدره 6:33:23 ساعة.

«ام ار ام» تغرد خارج السرب
يعتبر إسطبل «ام ار ام» الوحيد الحائز على كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة ثلاث مرات، فقد احتكر فرسان الإسطبل البطولة خلال النسخ الثلاث الأخيرة، ونال الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، لقب النسخة السابعة 2014.
وقاد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الجواد «نوبولي ديل ما» لإسطبل «ام ار ام» للفوز بلقب نسخة 2015، فيما منح نفس الجواد الفارس سيف أحمد المزروعي لقب النسخة الماضية 2018.

7 فرسان
على الرغم من وصول سباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة لمحطته الثانية عشرة، إلا أن عدد الفرسان الذين استطاعوا تحقيق الفوز بهذا اللقب لم يتجاوز السبعة.
وباستثناء الفوز الذي حققه الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بلقب نسخة 2014، والفارس حميد مطر راشد المزروعي بلقب نسخة 2017، والفارس سيف أحمد المزروعي المتوج بلقب النسخة الأخيرة 2018، فإن سباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، انحصر منذ انطلاقته في 2008 بين أربعة فرسان بواقع لقبين لكل فارس فقد نال عمير البلوشي ناموس النسخة الأولى 2008، فيما حصل على اللقب في عامي 2009 و2010 الفارس علي خلفان الجهوري قبل أن يعود عمير البلوشي لينال اللقب مرة أخرى عام 2011، ثم انتزع اللقب 2012 الفارس الشاب عبدالله المري الذي أكد جدارته بالفوز باللقب في 2013 بزمن غير مسبوق في مسافة 160 كلم، ونال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لقب نسختي 2015 و2016.

سجل الأبطال
2008: عمير البلوشي
2009: علي خلفان الجهوري
2010: علي خلفان الجهوري
2011: عمير البلوشي
2012:عبد الله غانم المري
2013: عبد الله غانم المري
2014: الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم
2015: سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم
2016: سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم
2017: حميد راشد المزروعي
2018: سيف أحمد المزروعي

اقرأ أيضا

27 لاعباً في قائمة «الأبيض» لمعسكر البحرين