الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول.. «بلقيس» تبحث عن ختام كأس زايد في بوردو

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول.. «بلقيس» تبحث عن ختام كأس زايد في بوردو
31 أكتوبر 2019 00:01

دبي (الاتحاد)

يحتضن مضمار بوردو، في فرنسا، فعاليات الجولة الختامية من سباق كأس زايد لبطولة تحدي البريدرز كب للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، البالغة جائزته المالية 45 ألف يورو، ويقام تحت مظلة النسخة 11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويأتي تنظيم المهرجان، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ويقام بالتزامن مع عام التسامح، ويتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز «أم الإمارات» أبوظبي 2019، ودولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
وتجتذب الجولة الختامية 6 خيول سبق لها الفوز بمجموعة من السباقات المصنفة تتصدرها الفرس «بلقيس» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف توماس دومليت، بقيادة اورتيز مندزابل، وينافس على اللقب «روديس دي لوب» بإشراف شارل جوردين وقيادة مكسيم فولون، و«خطاب» بقيادة جيروم كابري، و«خير الشام» بقيادة جوليان اوج، وكلاهما بإشراف توماس فورسي، وهناك «الريما مونلو»، بإشراف او تريجوديت وقيادة ستيفان باسكويه، و«رزالا»، بإشراف دايمين فاتريجانت وبقيادة مايكل فورست.
وأكد الدكتور عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني أن الدور الذي يقوم به سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بدعم الخيل العربي من خلال مهرجان سموه العالمي، كان له أثر كبير في نشر ثقافة الدولة التراثية، فيما أشاد أحمد القبيسي مدير إدارة التسويق في مجلس أبوظبي الرياضي، بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مؤكداً أن رعاية المجلس وشراكته للمهرجان، تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
وأشاد مبارك النعيمي مدير الترويج الدولي بدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، بالنجاح الذي حققه المهرجان، ودلل على ذلك بزيادة عدد سباقاته وانتشاره في جميع قارات العالم، ما يسهم ذلك بدور إيجابي في الترويج للعاصمة أبوظبي.
وأكد محمد عبدالله مدير المبيعات بالمسعود للسيارات – نيسان دعم الشركة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية لكونه يهتم بالخيل العربي الذي يعد من تراث دولتنا.
ويقام على هامش سباق كأس زايد، جولة ترويجية لسباق دولية الشيخة لطيفة لخيول البوني التي تعتبر من أكثر البطولات اجتذاباً للفرسان الصغار، وتحظى بالاهتمام والمتابعة، وهي مخصصة للفرسان في سن 10 إلى 13 عاماً، يمتطون صهوات الخيول الصغيرة «البوني» التي لا يزيد ارتفاعها على 134 سنتيمتراً.
يذكر أنه توج بلقب الجولة الأولى من سباق كأس زايد بمضمار سام هيوستون بارك في تكساس الجواد «ايستر مون»، فيما فاز بلقب الجولة الثانية بمضمار مراكش الجواد «أدي دو سانت لون»، فيما كسب جولة ستوكهولم الجواد «المونتزيه مونلو»، وحقق «هجرس» لقب الجولة الرابعة التي أقيمت في مضمار وندسور بالمملكة المتحدة.
وانتزع «سلام الخالدية» لقب الجولة الخامسة التي أقيمت في وارسو في بولندا، فيما نال لقب الجولة السادسة التي أقيمت في دوندخت الجواد «لايتنج بولت»، وخطف الجواد «فاسليف» لقب الجولة السابعة التي أقيمت في كازان بجمهورية تتارستان. ونال الجواد «عسكر» لقب الجولة الثامنة التي أقيمت في سان سباستيان في اسبانيا، فيما كسب لقب الجولة التاسعة الجواد «رامز العزيز» والذي احتضنه مضمار كيليفاني في جزيرة سردينيا الإيطالية.

10 سباقات تتألف منها سلسلة كأس زايد تقام في مختلف أنحاء العالم، بداية في تكساس، مروراً بمراكش، استوكهولم، ويندسور، وارسو، دوندخت، كازان، سان سباستيان، سيردينيا، وبوردو، وتمثل أبوظبي مرحلة الختام.

06 قارات، عالم واحد، أبوظبي عاصمة الخيول العربية في العالم، شعار المهرجان الذي يتوقع أن يحظى بحضور جماهيري كبير من محبي السباقات وعشاق الفروسية، كونه يقام في بوردو معقل سباقات الخيول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©