الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%4.6 متوسط نمو القطاع العقاري بأبوظبي

%4.6 متوسط نمو القطاع العقاري بأبوظبي
31 أكتوبر 2019 00:01

سيد الحجار (أبوظبي)

حقق قطاع العقارات معدل نمو متوسط قدره 4.6% خلال الأعوام الخمسة الماضية، فيما بلغت حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في العقارات والبناء 36 مليار درهم، مثلت 34.4% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في إمارة أبوظبي بنهاية 2018، بحسب راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي.
وقال البلوشي، على هامش افتتاح الدورة الـ11 للمعرض الدولي للعقارات والاستثمار «آيريس 2019»، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، أمس، والذي يختتم فعاليته غداً، إن إنتاج العقارات والبناء في أبوظبي بلغ 114.4 مليار درهم بالأسعار الثابتة، ما يمثل 14.4% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة بنهاية عام 2018، حيث ارتفعت هذه المساهمة إلى 28.2% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في العام نفسه.
وأفاد البلوشي أن قيمة المعاملات العقارية بلغت 31 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري، من خلال 10 آلاف معاملة، حسب نتائج تقرير المعاملات العقارية الصادر عن دائرة التخطيط والبلديات، الذي أشار إلى وجود 6374 عملية بيع مسجلة بقيمة 12.5 مليار درهم، و3712 صفقة عقارية بقيمة 18.5 مليار درهم، ما يعكس ثقة البنوك في أبوظبي.
وأضاف، أن القطاع العقاري لإمارة أبوظبي، يعد أحد أهم القطاعات غير النفطية المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي والاستثمار الأجنبي المباشر للإمارة، حيث يتميز بمعدلات نمو سنوية مرتفعة.
وأشار إلى أن النمو الكبير في العقارات والبناء يتماشى مع التقدم الاقتصادي السريع في أبوظبي، حيث تظل هذه الأنشطة ركائز داعمة لعملية التطوير، مؤكداً أهمية الحفاظ على نمو مستدامٍ للقطاع العقاري من خلال تعزيز فرص التعلم والمعرفة المتنوعة، حيث يعتمد نجاح السوق على جودة المعلومات والبيانات المقدمة للمستثمرين.
وذكر أن اقتصاد أبوظبي يعتمد حالياً على مجموعة واسعة من الأنشطة غير النفطية بجانب مواردها الهيدروكربونية، ومن أهمها الصناعة، والطاقة المتجددة، وصناعات الفضاء، والبنوك والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والسياحة، وهي قطاعات مهمة لاقتصاد الإمارة حالياً.
وأكد التزام حكومة أبوظبي بتعزيز اقتصاد متنوع والاستمرار في تقييم الخدمات الحكومية لتوفير مناخ أعمال جاذب، من خلال اعتماد تدابير مختلفة تعزز ثقة المستثمرين وتوسع فرص الأعمال، لافتاً إلى أن معرض «آيريس» يجمع كبار مطوري العقارات المحليين والأجانب وممثلين من كل أنحاء العالم، ويركز على المستهلك لتعزيز شبكة مبيعات وتسويق العقارات، ويجمع تحت سقفٍ واحدٍ أكثر من 100 شركة تقدم الميزات المتاحة وخيارات الاستثمار المختلفة ومصادر التمويل والاستشارات والاستفسارات القانونية.

جاذبية السوق
من جانبه، أكد ماجد الجابري، المدير التنفيذي لقطاع العقارات بالإنابة في دائرة التخطيط العمراني والبلديات، أن مشاركة الدائرة كشريك استراتيجي في فعاليات المعرض الدولي للعقارات والاستثمار «آيريس 2019»، تندرج في إطار الجهود المبذولة لتعزيز جاذبية سوق وقطاع العقارات في أبوظبي على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأوضح أن مشاركة الدائرة ضمن فعاليات المؤتمر، تهدف إلى رفع مستويات شفافية بيانات السوق العقارية، وتبسيط رحلات المستثمر، وتوفير بيانات متكاملة للمستثمرين والمطورين العقاريين وملاك الأراضي، تُمكنهم من الإسهام في تعزيز الحيوية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة لإمارة أبوظبي. وأضاف الجابري: «مشاركتنا في فعاليات المعرض الدولي للعقارات والاستثمار تُشكل بالنسبة لنا أيضاً فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، وبناء شراكات قوية مع جميع الأطراف المعنيين في القطاع العقاري بما يُسهم في تعزيز قُدراتنا التنافسية العالمية من خلال العمل على إنجاز مشاريع مبتكرة ومتميزة تسهم بشكل فاعل في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي».
وأشار الجابري في معرض حديثه أيضاً، إلى أن مشاركة الدائرة في «آيريس 2019» تندرج في إطار جهود الدائرة الرامية للترويج لاستضافة المنتدى الحضري العالمي العاشر 2020؛ لأن هذا المنتدى يعنى بقضايا التطوير العمراني المستدام وأثره على السياسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المجتمعات والمدن، والذي تنظمه الدائرة بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وتلقي مشاركة الدائرة خلال فعاليات «آيريس 2019» الضوء على أحدث إصداراتها، وقوانين، وتشريعات القطاع العقاري في الإمارة، بجانب تقديم عروض توضيحية مرتبطة بخطوات تسجيل عقود الإيجار والرهون العقارية، فضلاً عن عروض تقديمية أخرى حول خطوات تجديد عقود الإيجار، وخطوات شراء الوحدات العقارية في إمارة أبوظبي.
وتركز الدائرة خلال مشاركتها على توعية المشترين بالقوانين واللوائح وتعزيز ثقتهم في القطاع العقاري، وبالنسبة للمستثمرين، تسعى الدائرة إلى تعزيز جاذبية سوق العقارات في الإمارة من خلال عروض تقديمية تثقيفية وحلقات نقاشية، كما تعمل على رفع وعي المستأجرين بحقوقهم والتزاماتهم، إضافة إلى عرض آخر مستجدات الخدمات المتعلقة بالأراضي والعقارات.

عروض خاصة
من جهته، قال أنطوان جورج، مدير عام شركة «دوم للمعارض» المنظمة للحدث، في تصريحات للصحفيين، إنه من المتوقع أن يستقطب المعرض نحو 3 إلى 4 آلاف زائر خلال أيامه الثلاثة، موضحاً أن الشركات العارضة من مختلف دول العالم، توفر فرص الحصول على الإقامة عند شراء عقار بأسعار تبدأ من 20 ألف دولار للأستوديوهات ببعض الدول مثل جورجيا، فضلاً عن فرص الحصول على الجنسية عند شراء عقار بأسعار تبدأ بـ 100 ألف دولار ببعض الدول مثل دول الكاريبي.
وأكد جورج أن سوق العقارات في أبوظبي يعد من أكثر الأسواق العالمية جذباً للمستثمرين، موضحاً أن الأسعار التنافسية والفائدة المنخفضة التي تصل إلى 2.7% تعزز أداء السوق، متوقعاً أن يشهد السوق العقاري في الإمارة تحسناً خلال العام المقبل، مع استضافة إكسبو 2020، فضلاً عن إقرار نظام «الإقامة الذهبية»، التي تمنح مشتري العقارات إقامة طويلة المدى.
وقال: «تعتبر دورة هذا العام مميزة لنا، فبالإضافة إلى أجندة الحدث الممتلئة بالفعاليات، يشتمل المعرض على أقسام جديدة تركز على المناطق الحرة والابتكارات والشركات الناشئة لتعزيز بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية في الإمارة، حيث نسعى من خلال هذه الأقسام الجديدة لاستقطاب المزيد من المستثمرين الإقليميين والدوليين إلى أبوظبي.
وتم تنظيم العديد من الفعاليات كجزء من معرض «آيريس 2019»، مثل جناح «المعرض العالمي للمناطق الحرة»، الذي يشكل منصة للتواصل المباشر بين المناطق الحرة والشركات المحلية والخارجية والشركات الناشئة، و«جناح الشركات الناشئة»، وهو عبارة عن مبادرة جديدة تم إطلاقها لدعم الشركات الناشئة، و«مؤتمر أبوظبي للاستثمار 2019»، وهو مؤتمر خاص بالاستثمار سيركز على اتجاهات الاستثمار الحالية والفرص المحتملة، ومعرض «المواطنة والإقامة عبر الاستثمار العقاري»، الذي يوفر المشورة والتوجيه للأفراد الراغبين باستكشاف فرص الحصول على المواطنة والإقامة، بما في ذلك تلك المتاحة عبر النشاط الاستثماري.
كما يقام جناح «جوائز مركز الابتكار 2019» تحت شعار «خلق بيئة مستدامة مبتكرة في مجال الاستثمار»، حيث سيستهدف الطلبة والمختصين، ويسلط الضوء على الأفكار المبتكرة ضمن 4 فئات هي؛ البيئة والمستقبل المستدام والأتمتة والاستثمارات.

90 % إشغال المساحات التجارية بمطارات أبوظبي
أوضح عادل الطاهري، رئيس إدارة العقارات والتأجير في مطارات أبوظبي، أن عدد الشركات بالمنطقة الحرة لمطارات أبوظبي يصل إلى 270 شركة، إضافة إلى 50 شركة أخري تزاول أنشطتها بالمنطقة الحرة، من دون رخصة المنطقة الحرة، موضحاً أن نسبة الإشغال في العقارات التجارية بالمطارات الثلاثة (أبوظبي والعين والبطين) تتجاوز 90%.
وقال، في تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في «المعرض العالمي للمناطق الحرة» ضمن معرض «آيريس 2019» إن هناك مساحات متنوعة للمستأجرين بالمنطقة الحرة بمطارات أبوظبي والعين والبطين، تناسب كافة الفئات، حيث تتوفر إمكانية تسجيل الشركة بأسعار تبدأ من 20 ألف درهم، شاملة رخصة التسجيل وسعر تأجير المساحة المكتبية لمدة سنة.
وأشار إلى عمل الشركة حالياً على تطوير مجمع الأعمال في مطار أبوظبي، الذي يضيف أكثر من 15 ألف متر مربع من المساحات التجارية من محال تجارية ومساحات مكتبية وخدمية.

680 شركة في حرة مدينة مصدر
أكد المهندس محمد الفردان، مدير إدارة المنطقة الحرة في مدينة مصدر، أن عدد الشركات المسجلة في مدينة مصدر يصل حالياً إلى 680 شركة محلية وعالمية.
وأشار الفردان، على هامش مشاركته في «المعرض العالمي للمناطق الحرة» ضمن معرض «آيريس 2019»، إلى أن مدينة مصدر تتميز بتوفير فئات متنوعة من المساحات المكتبية للمستثمرين، التي تناسب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، موضحاً أن مدينة مصدر تقدم العديد من التسهيلات الإضافية لجذب الشركات الجديدة.
وأضاف أن المنطقة الحرة تضم شركات دولية من مختلف القارات، منها على سبيل المثال «سيمنس»، و«لوكهيد مارتن»، و«جنرال إلكتريك»، و«شنايدر إلكتريك»، حيث توفر المدينة العديد من المرافق والخدمات المتنوعة، بجانب الجامعات والمدارس ومراكز التسوق والمباني السكنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©