الاتحاد

الرئيسية

«توظيف 2010» ينطلق في أبوظبي بمشاركة 65 عارضاً

مشاركون في معرض «توظيف 2010» في أبوظبي الذي انطلق امس

مشاركون في معرض «توظيف 2010» في أبوظبي الذي انطلق امس

انطلقت أمس فعاليات معرض “توظيف 2010” بمشاركة 65 عارضاً، وعدد كبير من الزوار سواء من الطلبة الراغبين في البحث عن عمل أو عاملين يبحثون عن فرص عمل جديدة، بهدف تحفيز التوظيف في الإمارة ودعم سياسات وبرامج التوطين.
وافتتح المعرض علي الكتبي رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين، والذي يشغل منصب أمين عام مساعد لقطاع الإدارة العامة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وأشار مسؤولون في الشركات والمؤسسات المشاركة في المعرض إلى أن البرامج والمبادرات المستمرة التي تقوم بها الشركات تساهم في الرفع من نسبة التوطين وإيجاد عمالة مواطنة ذات كفاءة من خلال برامج التدريب والتأهيل. وقال الكتبي في لقاء مع الصحفيين إن المجلس، الذي يرعي المعرض في دورته لهذا العام، يضع الخطط والبرامج لإيجاد وظائف للمواطنين ويقوم بالتعرف إلى طبيعة احتياجات القطاع الخاص والقطاع العام من الوظائف سواء فورية أو بعيدة المدى ويضع الاستراتيجيات بهدف الرفع من نسب التوطين في القطاعات العاملة.
وفيما يتعلق برفع نسب التوطين في القطاع الخاص، أكد أن المجلس لديه استراتيجية تخدم القطاع الخاص للرفع من نسب التوطين، منوهاً إلى أن الشراكات مستمرة مع القطاع الخاص لزيادة نسبة التوطين فيها.
وكان مجلس أبوظبي للتوطين نظم مؤخراً تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع جامعة أبوظبي، “منتدى التوطين لأصحاب الشركات”، تأكيداً على التزام المجلس بوضع وتطوير برامج وآليات تلبي احتياجات القطاع الخاص من الموارد البشرية الوطنية وتوفير فرص عمل واعدة ومستدامة للشباب الإماراتيين. وأكد الكتبي أن مجلس أبوظبي للتوطين يعمل على سد الفراغ بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل من خلال وضع استراتيجيات للمواءمة بين التخصصات التعليمية ومتطلبات سوق العمل بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، مؤكداً الدور التدريبي والإرشادي في هذا المجال.
ويقدم المجلس خدمات التوظيف والإرشاد الوظيفي والتأهيل الوظيفي وتطوير المهارات وبرامج التوظيف المخصصة.
وتساهم خدمة الإرشاد الوظيفي التي يوفرها المجلس في التعرف إلى مدى الاستعداد الوظيفي والنفسي للباحث عن عمل بصورة أوضح وبالتالي التمكن من تصميم خطة عمل مناسبة وتوفير ما يتطلبه الباحث عن عمل من الأدوات اللازمة التي تساعده فيما بعد على اجتياز أي مقابلة عمل بنجاح.
ويتعاون مجلس أبوظبي للتوطين مع جهات العمل لا سيما في القطاع الخاص لضمان تحقيق فرص العمل للمواطنين على مختلف الصعد بما يتوافق مع الخطة الاقتصادية واستراتيجية إمارة أبوظبي ويقدم الاقتراحات والتوصيات لحكومة أبوظبي فيما يتعلق بالسياسات والآليات اللازمة لزيادة نسبة التوطين لا سيما في القطاع الخاص. وضمان حصول كل مواطن إماراتي يبحث عن وظيفة على فرصة عمل.
وحظي المعرض بمشاركة 65 هيئة حكومية وشبه حكومية إضافة إلى مشاركة واسعة من قبل شركات القطاع الخاص.
ويعرض المشاركون آلاف فرص العمل أمام أكثر من 20 ألف مرشح يتوقع أن يزوروا المعرض على مدار ثلاثة أيام، ويبرز معرض “توظيف” كإحدى أهم فعاليات التوظيف التي تحتضنها أبوظبي لا سيما مع وجود عدد من الرعاة المميزين ما يؤكد بدوره ريادة هذا المعرض على مختلف الصعد.
ومن الجهات المشاركة، شركة أبوظبي للمطارات، وشركة مبادلة للتنمية، وبنك أبوظبي التجاري، ومجلس أبوظبي للتنمية الاقتصادية، وهيئة أبوظبي للاستثمار، ودائرة القضاء في أبوظبي، وشرطة أبوظبي، وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، ومركز أبوظبي للإحصاء، ومجلس أبوظبي للتوطين، وهيئة أبوظبي للسياحة وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، ودائرة النقل والاتحاد للطيران، و”اتصالات”، وهيئة الإمارات للطاقة النووية، وبنك أبوظبي الوطني، وغيرها من الشركات والمؤسسات.

مواطنون وصفوا الخدمة بـ«السهلة والمتميزة»

شرطة أبوظبي تستقطب الباحثين عن عمل


أبوظبي (الاتحاد) - استقطب جناح شرطة أبوظبي في معرض “توظيف 2010” عددا من المواطنين الراغبين بالتقدّم بطلبات توظيف حسب الشواغر المتاحة لديها.
ووفرت “الشرطة” في جناحها 10 أجهزة حاسوب لتسلّم تلك الطلبات. ووصف مواطنون طريقة تقديمها بـ “السهلة والمتميزة”.
وقال المقدم محمد سعيد الكعبي القائم بأعمال مدير إدارة الاختيار والتعيين التابعة للادارة العامة للموارد البشرية في شرطة أبوظبي، أن شرطة أبوظبي تسعى إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من المواطنين الراغبين في العمل لتعبئة الشواغر الوظيفية المتاحة لديها، مؤكدا التعامل مع طلبات التوظيف التي تتلقاها بصدقية وشفافية تامة.
وقال في تصريح صحافي على هامش مشاركة شرطة أبوظبي في الدورة الرابعة لمعرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010” التي بدأت أمس “الثلاثاء”: إن المعرض يتيح للشرطة عرض وظائفها مباشرة إلى روّاد جناحها في المعرض والإجابة على استفساراتهم عن المميزات التي تمنحها شرطة أبوظبي لمنتسبيها.
وأضاف “يتم استقبال طلبات التوظيف مباشرة بتسلمها من قبل موظفيها في جناحها في المعرض، وعن طريق موقعها الإلكتروني ..../ من خلال خدمة التوظيف الالكتروني التي تتيح للأفراد تقديم طلباتهم أو الاتصال عبر الهاتف المجاني 8008999.”
وأشار الكعبي إلى وجود فريق من إدارة الاختيار والتعيين يتولى مساعدة زوار المعرض الراغبين بتقديم طلبات التوظيف مباشرة، وشرح طريقة استخدام الخدمة الالكترونية؛ مما يسهل عليهم الدخول اليها وتقديم طلباتهم.
وتابع: “خدمة التوظيف الالكتروني عبارة عن نظام الكتروني، تمكّن الباحثين عن الوظائف المتنوعة من الاطلاع على الشاغرة منها لدى القيادة العامة لشرطة أبوظبي، مضيفاً أن النظام يتيح للمستخدم بمعرفة تفاصيل وشروط الوظيفة، وكيفية تقديم الطلب بشأنها، فضلاً عن إمكانية البحث عن مسميات وظيفية معينة، أو عرض الوظائف، وفق تصنيف فئات المسمى الوظيفي.
ولفت إلى أنه يمكن متابعة حالة طلبات الوظائف التي تمّ تقديم الطلب بشأنه من خلال النظام، إمّا من خلال شاشة الدخول الى الخدمة عبر وصلة متابعة الطلبات أو من خلال الشاشة الرئيسية للخدمة بعد الدخول برمز المستخدم وكلمة السرّ تحت بند القائمة الرئيسية.
وزاد الكعبي: تشتمل بيانات المستخدم مجموعة من القوائم تحتوي على معلومات للمستخدم وهي: البيانات الشخصية التي تحتوي عليها الشاشة بحيث يستطيع من خلالها تغيير بياناته، إضافة إلى أنه يستطيع تغيير كلمة السر من خلال هذه الشاشة، وكما يستطيع أن يضيف مؤهلاته العلمية وخبراته والدورات والمهارات وإدخال أيّة تعديل عليها. وأشاد علي الكتبي، رئيس مجلس أبوظبي للتوطين، أثناء زيارته لجناح القيادة العامة لشرطة أبوظبي في معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010” بما تضطلع به شرطة أبوظبي من تقديم الطلبات الشاغرة لديها وطريقة تلقيّ تلك الطلبات بشكلٍ مباشر وعن طريق الخدمة الالكترونية المستحدثة لهذه الغاية، مؤكداً في الوقت نفسه حرص شرطة أبوظبي على تهيئة الأجواء الوظيفية المناسبة لمنتسبيها على نحو يمكنهم من أداء واجباتهم لخدمة الجمهور.
ووصف مواطنون، خدمة التوظيف الالكتروني في شرطة ابوظبي بأنها “سهلة ومتميزة”، وتتيح لهم فرصة الاطلاع على الوظائف الشاغرة لدى الشرطة.
وقالت المواطنة حنان عبدالله إنها تقدمت عبر تلك الخدمة بطلب وظيفة إلى شرطة ابوظبي، وأنها جاءت إلى المعرض لهذه الغاية بحيث تطمح إلى العمل لدى الشرطة، مضيفة: إن الخدمة المقدمة سهلة وميسرة، فضلاً عن إمكانية متابعة الطلب لمعرفة المراحل التي وصل إليها.
وبموازاة ذلك، وافقت شقيقتها خديجة، الرأي، مشيرة إلى أن إجراءات تقديم لطلبها كانت سهلة للغاية.

«دائرة القضاء» تسعى لتعزيز سياسات التوطين

أبوظبي (الاتحاد) - أكد المستشار يوسف سعيد العبري القائم بأعمال النائب العام لإمارة أبوظبي أن مشاركة دائرة القضاء في أبوظبي في فعاليات معرض “توظيف 2010” تأتي ضمن مساعيها الرامية إلى تعزيز سياسة التوطين.
وبين أن المشاركة تنضوي تحت التزام الدائرة باستراتيجيتها 2008-2013، وتأكيدها لبرامج تطوير وتأهيل وتدريب الكوادر المواطنة الراغبة في الانضمام للعمل في السلك القضائي بالإمارة، ودعماً من الدائرة لقطاع توظيف وتدريب الكوادر الوطنية بما يخدم تمكين الشباب ومنحهم الفرص المهنية والقيادية المناسبة التي يطمحون إليها.
وبادرت الدائرة إلى دعم المعرض من خلال المشاركة بالرعاية ودعم فعالياته المختلفة.
وقال العبري إن الدائرة تمضي حالياً في تطبيق استراتيجية توطين الوظائف، وذلك ضمن خطة خمسية تنتهي عام 2013، وتنبع هذه الإستراتيجية من فلسفة القيادة الحكيمة وتنسجم من الأهداف التي انطلق من أجلها مجلس أبوظبي للتوطين.
وأشار إلى أن استراتيجية توطين الوظائف وتعيين مواطني الدولة من الجنسين في جميع الدوائر القضائية وإدارات دائرة القضاء وفي مختلف التخصصات تهدف لتأمين مستقبل أفضل لأبناء الدولة لكي يأخذوا دورهم الملائم في القضاء الذي يشكل العصب الرئيس والحيوي للمجتمع.
إلى ذلك، عقدت دائرة القضاء في أبوظبي ورشة عمل موسعة استضافت فيها شركاءها الرئيسيين في عملية التدريب والتطوير الوظيفي. وتعرف الشركاء على استراتيجية الدائرة الخمسية 2008 - 2013، خصوصاً مبادرات تنمية رأس المال البشري ومدى أهميتها في تعزيز أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي ورؤيتها الشاملة حتى العام 2030.
وتصب هذه الورشة التي حضرها العديد من الشركات، وتـُعنى بشؤون التطوير الإداري والتدريب، في تحقيق أحد أهم أهداف الدائرة بإعداد كوادر بشرية ذات كفاءات عالية، لا سيما أن الدائرة أعلنت أن 2010 سيكون عاماً لتنمية رأس المال البشري بالدائرة. وعرض قطاع المساندة الإدارية بدائرة القضاء الملامح العامة لخطة الدائرة فيما يخص تنمية رأس المال البشري للأعوام 2010 - 2014 تضمنت تحليلاً موسعاً لاحتياجات التدريب وتنمية الكفاءات التي تتوافق مع المتطلبات المستقبلية لأعمال الدائرة. وتمت مناقشة احتياجات التدريب مع شركات التدريب، حيث قدمت الدائرة معايير الجودة التي تضمن أفضل تدريب وترتقي بأداء العاملين ومهاراتهم الإدارية والمهنية المتخصصة وتوظيفها في تحقيق أفضل خدمات عدلية. وفي هذا السياق، أكد محمد مبارك الجنيبي مدير قطاع المساندة الإدارية أهمية التدريب في تنمية رأس المال البشري وتمكين العاملين في دائرة القضاء من أدوات إدارية ومهارات قيادية تساندهم في تنفيذ أعمالهم وإدارتها على أحسن وجه وبأفضل الممارسات.

«أبوظبي للثقافة» تتيح فرص عمل نادرة

أبوظبي (الاتحاد) - تشارك هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ممثلة بإدارة الموارد البشرية في الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010” الذي انطلقت فعالياته بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة ما بين 2 و4 فبراير، وذلك في إطار الجهود الرامية لاستقطاب الكفاءات والكوادر المواطنة في مُختلف التخصصات، وانطلاقا من الأجندة الثقافية للهيئة في العام الحالي وضمن استراتيجية الهيئة للفترة من 2008 – 2012.
وأكد عبدالرحيم خوري مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في بيان صحفي أمس حرص الهيئة على التواجد الدائم في أهم معارض التوظيف بهدف تعريف الخريجين على طبيعة عمل الهيئة والوظائف المتوفرة، وذلك من خلال إدارة الموارد البشرية وعدد من الإدارات المختصة. وأضاف أن الهيئة تتيح فرصاً نادرة للمواطنين للعمل في مجال مشاريع الحفاظ على التراث والترويج له، وفي مجال إدارة المتاحف وأعمال الترميم، وخدمات المكتبة، والعمل الثقافي ككل، إضافة للعديد من الفرص في المجالات الإدارية والمالية والتقنية واللوجستية.
يذكر أن نسبة المواطنين العاملين في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تبلغ أكثر من (55) بالمائة من إجمالي القوى العاملة، وهناك عدد كبير من المواطنات والمواطنين يعملون في تخصصات دقيقة في مجال المتاحف والترميم والتنقيب الأثري، إضافة لاضطلاع عدد منهم بمهام وضع استراتيجات العمل الثقافي وآليات تنفيذها وتطبيقها.
ويُعد عام 2009 السنة المفصلية في عمل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كونه يؤشر إلى مرحلة التنفيذ الشاملة للخطة الاستراتيجية 2008-2012. ويُمكن القول إن العام الماضي قد شهد تحول معظم مشاريع الهيئة إلى الصيغة المؤسسية المتواصلة، في دلالة واضحة على حُسن الاختيار والنجاح وإيجابية ردود الفعل من الجمهور محليا وإقليمياً وعالمياً.

«ديوان المحاسبة» يتلقى 430 طلب توظيف أمس

أبوظبي (الاتحاد) - تجاوز عدد طلبات التوظيف التي تلقاها ديوان المحاسبة عبر جناحه في معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010”، والذي انطلقت فعالياته بمركز أبوظبي الوطني للمعارض أمس 430 طلباً.
وبحسب بيان صحفي، يشارك ديوان المحاسبة في المعرض بجناح مميز يشرف عليه فريق عمل من إدارة الموارد البشرية يقوم بشرح طبيعة الوظائف التي يطرحها الديوان ومتطلباتها وكيفية التقديم لها، بالإضافة إلى توفير كتيبات وعرض مرئي عن الديوان وإجراء مقابلات توظيف فورية للخريجين الجدد والرد على جميع استفساراتهم. ويشكل معرض أبوظبي للوظائف حدثاً سنوياً مهماً للتعريف بالديوان وأهدافه ومجالات عمله أمام زوار المعرض من الباحثين عن فرص عمل، حيث شهد جناح الديوان في المعرض ذاته خلال السنتين الماضيتين إقبالا كبيراً من مختلف شرائح المجتمع من طلاب الجامعات والكليات والأكاديميين وأصحاب الكفاءات الراغبين في شغل الوظائف التي يوفرها الديوان في مجالات مختلفة. وأكد الديوان أنه سيتعامل مع الطلبات بشفافية تامة حسب توافر الشواغر الوظيفية في مختلف التخصصات التي تتناسب مع مؤهلات المتقدمين وذلك ضماناً لتكافؤ قدرات الموظف مع مهامه الوظيفية الموكلة إليه، كما يحرص ديوان المحاسبة على التواصل مع المجتمع في مختلف المناسبات الاجتماعية والثقافية واضعاً ذلك في مقدمة خططه الاستراتيجية في الوجود بجميع الفعاليات والمعارض.

«صندوق خليفة» يسعى لزيادة الكوادر المواطنة

أبوظبي (الاتحاد) - يشارك صندوق خليفة لتطوير المشاريع بفعاليات الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2010” الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء في مركز أبوظبي للمعارض وتستمر ثلاثة أيام وذلك في إطار جهوده لاستقطاب الخريجين والخريجات المواطنين. وقالت سعاد الفردان مديرة دائرة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في الصندوق في بيان صحفي أمس إن الصندوق يسعى إلى زيادة كوادره المواطنة عبر اعتماد حزمة من المزايا تجعل من الصندوق الخيار الوظيفي الأول للمواطنين. وأوضحت الفردان أن الصندوق انتهج سياسة قائمة على الحفاظ على وتيرة متنامية للتوطين من خلال استقطاب الكوادر المواطنة المؤهلة حيث بلغت نسبة الموظفين المواطنين 43.2% من إجمالي عدد العاملين في الصندوق والبالغ 81 موظفاً. وخلال العام 2009 تم تعيين 7 مواطنين جدد في مختلف إدارات الصندوق وبزيادة بلغت نسبتها 22% على عدد الموظفين المواطنين العاملين في الصندوق في نهاية العام 2008. وأشارت إلى أن الصندوق تمكن من توطين ما نسبته 40 % من الوظائف القيادية فيما تستحوذ المواطنات على 33.3% من هذه الوظائف. وفيما يتعلق بتدريب الموظفين وصقل مهاراتهم وإكسابهم مهارات جديدة، لفتت الفردان إلى أن الصندوق قام بإيفاد عدد من الموظفين المواطنين خلال العام الماضي إلى 21 دورة تدريبية في مختلف التخصصات استفاد منها 22 موظفاً مواطناً وبمعدل أكثر من دورتين تدريبيتين لكل موظف.


«كاريرتشونيتي دوت كوم» تشارك في «توظيف»

أبوظبي (الاتحاد) - تعاونت بوابة التوظيف الإلكترونية “كاريرتشونيتي دوت كوم” مع شركة “الحاضر” لعرض أحدث وأفضل الفرص الوظيفية في المنطقة وذلك خلال مشاركتها في معرض “توظيف”، إحدى الفعاليات الرئيسية في مجال التوظيف في أبوظبي ويتواجد ممثلو .. في الجناح رقم 32، حيث سيتيحون المجال أمام الشركات والمرشحين للدخول إلى قاعدة بيانات التوظيف الخاصة بشركة “كاريرتشونيتي”، وتوفير التفاصيل المتعلقة بالتسجيل عبر الانترنت وتقديم السير الذاتية، إضافة إلى مساعدة الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات على تحقيق أهدافها في مجال التوطين.
وستقوم البوابة الإلكترونية بمشاركة مزاياها الأساسية، بما فيها الأشرطة الإعلانية وقوائم مرسلوا الرسائل الإلكترونية، مع “شركة أبوظبي الوطنية للمعارض” () طوال مدة الحدث وذلك لتوفير أكبر قدر من الوضوح والمشاركة.
وقالت سوديشنا موخرجي، مدير عام بوابة “كاريرتشونيتي دوت كوم”: “يتيح لنا عرض خدمات أصحاب العمل والمرشحين للوظائف في أكبر وأحدث مركز للمعارض في المنطقة فرصة كبيرة لتوسيع قاعدة بياناتنا ومعرفة المزيد حول احتياجات عملائنا. وغالباً ما تتوافر الفرص الوظيفية على أساس الاختيار لا سيما في منطقة الخليج، لذلك يعد معرض “توظيف” الحدث المثالي بالنسبة للشركات والباحثين عن عمل الراغبين في الاستفادة من هذا الاتجاه”.

اقرأ أيضا