السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«العموم البريطاني»: انتخابات مبكرة 12 ديسمبر

«العموم البريطاني»: انتخابات مبكرة 12 ديسمبر
31 أكتوبر 2019 00:07

شادي صلاح الدين (لندن)

وافق أعضاء مجلس العموم البريطاني أمس الأول وبأغلبية كبيرة على إقامة انتخابات عامة في 12 ديسمبر المقبل، ويتبقى فقط موافقة مجلس اللوردات وهو الأمر متوقع الحدوث.
وتمت الموافقة على موعد الانتخابات العامة والتي اقترحها رئيس الوزراء، بوريس جونسون، بأغلبية 438 صوتا بالموافقة، مقابل 20 صوتاً معارضة، بأغلبية 418 صوتاً.
جاء ذلك بعد تصويت مجلس العموم بأغلبية 315 صوتاً مقابل 295 لرفض تعديل تقدم به حزب العمال لإجراء الانتخابات يوم التاسع من ديسمبر - قبل ثلاثة أيام من الموعد الذي اقترحه بوريس جونسون.
ويمهد التصويت فعلياً الطريق لحل البرلمان في السادس من نوفمبر قبل الانتخابات العامة، إذا وافق عليه مجلس اللوردات الذي يقوم بفحص مشروع قانون الانتخابات العامة قبل أن يتمكن من الحصول على الموافقة الملكية ويصبح قانوناً، لكن من غير المرجح أن يعترض عليه مجلس اللوردات وهو مجلس غير منتخب. ويلغي مشروع القانون المؤلف من صفحة واحدة أحكام قانون البرلمانات ذات المدة المحددة والذي يتطلب حصول الحكومة على أغلبية الثلثين للدعوة إلى انتخابات مبكرة. والنتيجة تعني أن جونسون قد تمكن أخيراً من الدعوة إلى الانتخابات التي كان يضغط عليها منذ سبتمبر بعد فشل ثلاث محاولات سابقة - كان آخرها يوم الاثنين الماضي.
وبعد التصويت، توجه رئيس الوزراء لحضور اجتماع لجنة 1922 التابعة لحزب المحافظين من نواب المقاعد الخلفية، حيث أكد للداعمين له في هذه المجموعة اليمينية بأنه مستعد لخوض معركة انتخابية «قاسية» في الأسابيع المقبلة. وقال «أعتقد أن الوقت قد حان لكي تتجمع البلاد وتنجح في الخروج من الاتحاد الأوروبي والمضي قدماً. ستكون انتخابات صعبة وسنفعل ما بوسعنا».
وحاولت أحزاب المعارضة تقديم موعد الانتخابات لقطع أي احتمال بأن يقوم جونسون بمحاولة جديدة للمضي في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل حل البرلمان. ومع ذلك، حذرت رئاسة الوزراء من أن ذلك «غير ممكن من الناحية اللوجستية»، بينما اتهمت مصادر حكومية المعارضة بمحاولة متعمدة لإفساد الانتخابات برمتها.
وعلى الرغم من فشل زعيم العمال، جيريمي كوربن، في محاولته لتغيير موعد الانتخابات، قال عقب التصويت إنها كانت فرصة تحدث مرة واحدة في كل جيل. وأضاف «الاختيار في هذه الانتخابات لا يمكن أن يكون أكثر وضوحاً. ستكون حكومة حزب العمال إلى جانبكم، في حين أن المحافظين بزعامة بوريس جونسون - الذين يعتقدون أنهم ولدوا للحكم - سوف يعتنون فقط بالأقلية المميزة».
وبدأ كوربن حملة الانتخابات بطريقة غير رسمية وبشكل مباشر عبر «تويتر»، حيث نشر مقطع فيديو وكتب «تمت الدعوة للتو للانتخابات العامة. لقد حان وقت التغيير الحقيقي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©