الاتحاد

الملحق الرياضي

«شهم» يتحفز لتحدي «بري دراجون» في لونجشامب

شهم متفوقاً بفارق نصف طول في بري نيدجاري (من المصدر)

شهم متفوقاً بفارق نصف طول في بري نيدجاري (من المصدر)

باريس (الاتحاد)

يخوض الجواد «شهم» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، عصر اليوم، تحدي سباق بري دراجون للفئة الأولى بمضمار لونجشامب الفرنسي.
وتبلغ مسافة السباق 2000 متر «عشبي»، ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 7 من نخبة من الخيول صاحبة الإنجازات في السباقات المصنفة على جائزة مالية تبلغ 100 ألف يورو.
ويشرف على «شهم» البالغ من العمر خمس سنوات، والذي جمع مكاسب مالية بلغت 78.100 يورو، المدرب توماس ديموليت، ويقوده الفارس الفرنسي الشهير ميكائيل بارزلونا.
وكان «شهم» قد بدأ تاريخه السباقي حين كان في سن الأربع سنوات، بسباق بري فيرناند فلوتيه لمسافة 2250 متراً، والذي أقيم بمضمار مونتبان الفرنسي.
وتفوق المهر المنحدر من نسل «مهاب» والفرس «هبوب» بفارق 6 أطوال عن أقرب منافسيه، ومسجلاً 2:32:90 دقيقة.
ولم يتأخر «شهم» في إبراز أهليته كمهر واعد، حين حقق فوزه الثاني على التوالي في سباق بري سابلس لمسافة 1700 متر بمضمار بومبادور، وجاء تفوقه هذه المرة بفارق 3.5 طول.
وفي مشاركته الثالثة، حل في المركز الخامس في سباق بري كان بمضمار داكس، قبل أن يحقق الفوز بسباق الوثبة ستاليونز بري نيدجاري لمسافة 1900 متر بمضمار بوردو الفرنسي.
وخاض «شهم» بعد ذلك سباقين للفئة الثانية حل خلالهما في المركز الرابع، بمضمار تولوز على مسافتي 2200 متر، و2000 متر على التوالي، ولم يهزم خلالهما سوى بأقل من طول.
وعاد «شهم» لفورمته لينتزع لقب سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، والذي أقيم بمضمار لونجشامب الفرنسي، متفوقاً على الجواد القوي «نفيس» للخيالة السلطانية العمانية. وسجل «شهم» زمناً وقدره 2:14:78 دقيقة.
وفي آخر مشاركة عبس الحظ للجواد «شهم» حين حل في المركز الخامس بفارق 1.5 طول، في سباق بري مانجنيت للفئة الأولى لمسافة 2000 متر على مضمار دوفيل، ويعود اليوم إلى مضماره المفضل.
الجدير بالذكر أن سباق بري دراجون، يتزامن مع إقامة سباق بري فيرميلي للفئة الأولى لمسافة 2400 متر، والبالغة جائزته 600 ألف يورو والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة للمهرات والأفراس في سن ثلاث سنوات فما فوق.
ويذكر أن خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حققت 24 انتصاراً في أوروبا في فترة وجيزة، منذ انطلاق موسم سباقات الخيول العربية الأصيلة في بداية شهر أبريل الماضي.

اقرأ أيضا