الاتحاد

الرياضي

«ثاقف» لمنصور بن زايد بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية

نهيان بن مبارك يتوج الفائزين بالشوط الأخير بحضور عدنان سلطان ولارا صوايا (من المصدر)

نهيان بن مبارك يتوج الفائزين بالشوط الأخير بحضور عدنان سلطان ولارا صوايا (من المصدر)

محمد حسن (أبوظبي)

توج الجواد «ثاقف» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف ناصر سميري، وبقيادة هاري بنتلي بطلاً لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى لمسافة 2200 متر البالغ إجمالي جوائزه 3 ملايين درهم، الذي أقيم يوم أمس ضمن حفل سباق نادي أبوظبي العاشر لهذا الموسم، بمشاركة نخبة من الخيول، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة.
وتضمن الحفل كلاسيكية الإمارات للمهرات، بالإضافة إلى الجولة العاشرة من سلسلة كأس مزرعة الوثبة المخصص لخيول الإسطبلات الخاصة، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبلغت القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 3 ملايين و750 ألف درهم.
واحتشد لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، الذي أقيم في الشوط الخامس، 16 خيلاً صاحبة الإنجازات الكبيرة في سباقات الفئة الأولى، وتركزت الأنظار نحو الثلاثي «ثاقف» و«أبو الأبيض» و«جيت تاوي»، بجانب مجموعة من الخيول المجربة في هذه المسافة الطويلة للسباق التي تحتاج نفساً طويلاً وتكتيكاً خاصاً يناسب مجريات هذا السباق الماراثوني.
وجاءت بداية السباق سريعة لمصلحة الجواد «نمرود» ومن خلفه«شهير» و«بون بيسر دو فاوست استمرت مجريات هذا السباق، الذي أطلق عليه سباق العمالقة والقمة على هذا المنوال حتى الوصول إلى اللفة الأخيرة، حين بادر «شهير» بالصدارة، ولكنه لم يكمل بالقوة نفسها.
وقام الفارس هاري بنتلي باختبار سرعة «ثاقف» عند عمق المستقيم فوجد ما سر خاطره عندما اندفع الجواد بقوة إلى الصدارة قبل أن يتلقي منافسة خطيرة من وصيفه «أبو الأبيض» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة جيرالد افرانش.
وفي نهاية الأمر، تمكن «ثاقف» من التفوق بفارق نصف طول عن «أبو الأبيض»، فيما جاء ثالثاً «نشمي» لصاحب السمو رئيس الدولة، وبإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة تاج اوشي، وقطع البطل المسافة في زمن وقدره 2:30:65 دقيقة.

تتويج الفائزين
وعقب ختام الشوط، قام حمد الاحبابي ممثل شركة الاستثمارات البترولية الدولية«آيبيك»، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل«ايفهرا»، رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي»افهار«، ومنيرة المرزوقي وسلطان عودة ممثلي الوطنية لإنتاج الأعلاف والدقيق بتقديم جائزة الفوز إلى ممثل المالك.
وتوجت المهرة «الجازي» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة جيرالد افرانش، بطلة للشوط الثاني لمسافة 1600 متر على لقب سباق الإمارات الكلاسيك للمهرات «هيبة» البالغ إجمالي جوائزه المالية 110 آلاف درهم.
وتمكنت «الجازي» التي تشارك في السباقات لاول مرة من التفوق بفارق طول عن»عسل الريف «لاسطبلات العجبان وباشراف عبدالله الحمادي وبقيادة جيسوس روزاليس، فيما جاءت ثالثة «بشري الريف» لاسطبلات العجبان وبقيادة سام هتشكوت.
وتمكنت لبطلة البالغة من العمر اربع سنوات والمنحدرة من نسل «النصر» والفرس «هيفاء» من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:48:59 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عدنان النعيمي بتقديم جائز الفوز الى سالم الكتبي مدير سباقات خيول صاحب السمو رئيس الدولة.

لقب المهجنة
وظفر الجواد «غامر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف علي راشد الرايحي وبقيادة بول هانجان بلقب كاس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 1400 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 380 ألف درهم.
وتمكن «غامر» البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «هارد سبن» من التفوق ببراعة وبفارق عنق عن «زاهي» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم وبإشراف مايك دي كوك وبقيادة وين سميث، فيما جاء في المركز الثالث «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وبإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة كريستوفر هايس. وتمكن البطل من قطع المسافة في زمن وقدره 1:23:93 دقيقة. عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي بتقديم جائزة الفوز إلى سالم السبوسي إنابة عن المالك، فيما تسلم المدرب علي راشد الرايحي جائزته.

الكتبي يشيد بأداء «الجازي»
أبوظبي (الاتحاد)

أشاد سالم الكتبي مدير سباقات خيول رئيس الدولة بالأداء الرائع الذي قدمته المهرة الناشئة «الجازي» من أول مشاركة لها في الميادين، وفوزها بسباق كلاسيكية المهرات، بالرغم من تأخرها في التدريبات وعدم جاهزيتها.
وقال الكتبي إن المهرة لم نجد لها سباق مبتدئة واضطررنا للدفع بها في هذا السباق، ولكنها أكدت جدارتها بالفوز، وأضاف أنه سوف يتم الفحص على المهرة ومن ثم اختيار سباق تكافؤ مناسب لها.

نهيان بن مبارك يتوج أبطال الختام
أبوظبي (الاتحاد)

قام الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بتقديم جوائز الشوط السادس والختامي إلى الأبطال، حيث تمكن الجواد «ملحن الألحان» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة تاج اوشي من الفوز بالشوط لمسافة 1600 متر على لقب سباق الحصن للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 90 ألف درهم.
وجاء ثانيا «نوارة الريف» لاسطبلات العجبان وبإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة فرناندو جارا، فيما جاء في المركز الثالث « أمير الريف» لإسطبلات العجبان وبقيادة جيسوس روزاليس.

الرايحي: توقعت الفوز
أبوظبي (الاتحاد)

أكد المدرب علي راشد الرايحي أنه كان واثقاً بتقديم «غامر» لعرض قوي وتوقعت فوزه بسباق صاحب السمو رئيس الدولة للخيول المهجنة الأصيلة الذي يعد من أغلى الألقاب، خاصة أن مسافة السباق البالغة 1400 متر قد ناسبت «غامر».
وأضاف الرايحي أن «غامر من نوعيات الخيول التي تحب أن تكون دائما في المقدمة لذا كانت التعليمات للفارس بول هانجان أن يكون في الصدارة مبكراً، وبالفعل نجحت الخطة واستحق الفوز، وسوف تكون وجهته المقبلة أحد سباقات الكرنفال.

سميري «ثاقف» إلى قطر
أبوظبي (الاتحاد)

أكد المدرب ناصر سميري أنه توقع فوز «ثاقف» باللقب بعد فوزه بالجولة الثانية لكأس مكتوم للتحدي في مضمار ميدان حيث جاءت تدريباته بصورة جيدة وهو النجم الأول لنا في الاسطبلات، وأهدى الفوز إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
واكد ناصر سميري بان «ثاقف» سوف يستهدف سباق كأس أمير قطر ومن ثم سباق كأس دبي كحيلة كلاسيك في ليلة كأس دبي العالمي.

اقرأ أيضا

اقتراح بتغيير موقعة الكلاسيكو للبرنابيو بدلا من كامب نو