الاتحاد

الإمارات

14 مركزاً للخدمة "توجيه" تقدم خدمات التوعية العمالية في أبوظبي ودبي

ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش

ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن بدء تقديم خدمات توقيع واستلام العقود للعمال في مهن المستوى المهاري الثالث بشكل حصري في 14 مركزاً للخدمة "توجيه" في أبوظبي ودبي وذلك بموجب شراكة مؤسساتية بين وزارة الموارد البشرية والتوطين والقطاع الخاص الذي يدير هذه المراكز بكوادر وطنية وتحت إشراف الوزارة ووفقاً لمعايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.
وقال ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش "إنه سيتم افتتاح 23 مركزاً آخر في الإمارات الأخرى بشكل تدريجي ليصل مجموع المراكز مع نهاية العام الحالي 37 مركزاً على مستوى الدولة".
وأوضح العوبد أن حزمة الخدمات التي تقدمها مراكز "توجيه" تستهدف بالدرجة الأولى توعية أصحاب العمل والعمال بالحقوق والواجبات التي نص عليها قانون تنظيم علاقات العمل والقرارات الوزارية المنفذة له بما يحفظ حقوق طرفي علاقة العمل الأمر الذي يؤدي إلى استقرار سوق العمل وإلى استقرار وتوازن علاقة العمل بما ينعكس إيجاباً على سوق العمل.
وأوضح "أن المراكز تقدم خدمات التوعية العمالية من خلال قاعات للتدريب ولتنظيم المحاضرات وورش العمل بأساليب مبتكرة ووفقاً لأحدث النظم المرئية والمسموعة ومن خلال 16 لغة مختلفة تمكن العمال من الحصول على الخدمات التي تقدمها المراكز".

على العامل الجديد الحضور إلى مركز الخدمة "توجيه" للتوقيع على عقد عمله والتأكد من اطلاعه على اشتراطات وامتيازات العمل المنصوص عليها في العقد، وليتسلم "بطاقة السعادة" التي تتضمن خطاً هاتفياً مجانياً للتواصل معه وتوعيته باستمرار بالقرارات والإجراءات المستحدثة


وأكد "ضرورة حضور العمال الذين يدخلون إلى الدولة لأول مرة وكذلك الذين يتم تجديد تصاريح عملهم إلى مركز الخدمة "توجيه" بهدف التوقيع على عقود عملهم وذلك انطلاقاً من حرص الوزارة على تعزيز مبدأ شفافية علاقة العمل بين طرفيها والتأكد من اطلاع العامل على اشتراطات وامتيازات العمل المنصوص عليها في العقود التي يتوجب أن تتوافق بنودها مع ما يرد في عروض العمل التي يتلقاها العامل قبل الشروع في إقامة علاقة العمل التعاقدية".
واشارالعوبد "إلى أن المراكز حالياً ستقدم في المرحلة الحالية بشكل حصري خدمة تسليم عقود العمل للعمالة في المستوى المهاري الثالث، على أن يتم في المراحل التالية تقديم الخدمات بشكل تدريجي للعاملين في مهن المستويات المهارية الأخرى وفي باقي إمارات الدولة". وتشمل مهن المستوى الثالث المهن التي تتطلب مهارات عملية ومهنية تغطي إطار المهنة بشكل متكامل بمؤهل المرحلة الثانوية.
وذكر العوبد أن المراكز أيضاً ستسلم العامل الجديد "بطاقة السعادة" التي تتضمن خطاً هاتفياً مجانياً بالتعاون مع "دو" حيث يتم ربط بيانات العامل بالنظام الإلكتروني للوزارة بما يسهل من عملية التواصل معه لتوعيته باستمرار بالقرارات والإجراءات المستحدثة لا سيما من خلال الرسائل النصية القصيرة.
وأكد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش "أن مراكز "توجيه" وفرت إلى الآن نحو 184 فرصة وظيفية للمواطنين من الباحثين عن العمل الذين شاركوا في الأيام المفتوحة للتوظيف التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك في إطار تحقيق مستهدفات مبادرة تسريع التوطين النوعي في قطاع مراكز الخدمة وهو أحد القطاعات التي تم استهدافها بهذه المبادرة".

اقرأ أيضاً.. الموارد البشرية والتوطين تخطط لافتتاح 10 مراكز لخدمات «توافق»


وتشمل مراكز الخدمة "توجيه" البالغ عددها حالياً 14 مركزاً، 7 مراكز في أبوظبي هي مركز توب برستيج لتوجيه أصحاب العمل والعمال، ومركز توجيه للخدمات المتكاملة، ومركز الجودة لتوجيه أصحاب العمل بمنطقة المصفح، ومركز المتميز لتوجيه أصحاب العمل بمنطقة المصفح، ومركز ساعد للأنظمة المرورية بأرض المعارض، ومركز أساس لتوجيه أصحاب العمل والعمال بمنطقة المفرق، ومركز النخبة لخدمات أصحاب العمل والعمال بمنطقة الخالدية.
وتضم المراكز السبعة الأخرى القائمة في دبي مركز ساعد للأنظمة المرورية بمنطقة البرشاء، ومركز الأفق لتوجيه العمال وأصحاب العمل بمنطقة المرقبات، ومركز التوجيه الذكي بمنطقة القصيص، ومركز الجودة للتوجيه بدبي للاستثمار، ومركز القيادة، ومركز تثقيف لتوجيه العمال وأصحاب العمل بمنطقة القوز، ومركز تعريف لإنجاز المعاملات الحكومية بمنطقة المنخول.
وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش إن عدد مراكز الخدمة "توجيه" سيصل مع نهاية العام الحالي إلى 36 مركزاً على مستوى الدولة حيث تضم 11 مركزاً في أبوظبي ومركزاً واحداً في العين و13 مركزاً في دبي و6 مراكز في الشارقة ومركزاً واحداً في عجمان ومركزاً واحداً في أم القيوين ومركزين في رأس الخيمة ومركزين في الفجيرة.
وتعمل مراكز الخدمة "توجيه" المرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين وفق هوية مرئية وتصاميم معيارية موحدة.

 

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي