الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الشاهد: الصراعات السياسية تعيق عمل الحكومة التونسية

الشاهد: الصراعات السياسية تعيق عمل الحكومة التونسية
15 سبتمبر 2018 02:00

ساسي جبيل و(أ ف ب) (تونس)

انتقد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، أمس الجمعة، غياب دعم الأحزاب لعمل الحكومة، مشيراً إلى «صراعات» بين مجموعات سياسية «شوشت» على أدائها وعرقلت تحقيق نتائج أفضل. وقال الشاهد «كان بالإمكان تحقيق أرقام أفضل.. لكن للأسف وبصراحة لم نلق الدعم الضروري للتقدم في كل الملفات» الاقتصادية والاجتماعية. كما أقر الشاهد في كلمة افتتاح الندوة الوطنية المخصصة لتقديم التوجهات الاقتصادية والاجتماعية في قانون المالية 2019، بأن «الصراعات السياسية الجانبية والتي لا تنفع البلاد والمواطنين.. شوشت على عمل الحكومة، ومثلت قوة جذب للوراء، وعرقلت مسار الإصلاح لتحقيق النمو الاقتصادي».
وأعلن الشاهد في كلمته طرح 33 مشروعاً للشراكة مع القطاع الخاص بقيمة تناهز 13 مليار دينار (أكثر من 4 مليارات دولار). بدوره، أكد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول في كلمته في المؤتمر نفسه، على أن «تونس تعاني وضعاً اقتصادياً صعباً ومعقداً، وأصبح للأسف مزمناً». وأوضح ماجول أن الوضع الصعب تعكسه العديد من المؤشرات، منها اختلال التوازنات المالية الكبرى للميزانية وتفاقم العجز التجاري وارتفاع نسبة التضخم وتواصل تراجع قيمة الدينار. وبين ماجول أن الحكومات المتعاقبة عالجت الوضع «الخطير» باللجوء لحلول سهلة و«إجراءات ترقيعية». وتابع «آن الأوان للكف عن سياسة الهروب إلى الأمام في التعامل مع الوضع الاقتصادي والمالي الصعب للبلاد.. قد نكون أمام فرصة الإنقاذ الأخيرة قبل فوات الأوان».
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن وحداتها الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عنصر تكفيري وصفته بـ«الخطير». وأكدت الداخلية، أمس الجمعة، في بيان، أن دورية تابعة لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمحافظة منوبة، غربي العاصمة، تمكنت من إلقاء القبض على هذا العنصر التكفيري الخطير والبالغ من العمر 28 عاماً، وقاطن منطقة دوار هيشر، وصادر في شأنه منشوري تفتيش لفائدة الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بثكنة العوينة بالعاصمة تونس، من أجل «الانضمام إلى تنظيم إرهابي بالخارج».
وأضاف البيان أنه تم الاحتفاظ به واتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه. وفي بيان آخر، أوضحت الداخلية، أنه وفي إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البحرية خلسة، ضبطت دورية تابعة لفرقة الإرشاد البحري للحرس الوطني بمحافظة بنزرت، شمال البلاد، وذلك على مستوى سواحل منطقة رأس الجبل 8 أشخاص على متن زورق مطاطي مجهز بمحرك، أعمارهم تتراوح بين 22 و32 عاماً، من بينهم منظم عملية الاجتياز، وحجزت لديهم مبلغ مالي من العملات المحلية والأجنبية. وأضاف البيان، أنه وفي اليوم ذاته، تمكنت دورية تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بمحافظة المهدية، وسط شرقي البلاد، من ضبط 4 أنفار أعمارهم تتراوح بين 18 و24 عاماً، على متن زورق بحري مجهز بمحرك، وذلك على مستوى سواحل منطقة ملولش.
كما تمكنت دوريات مشتركة تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بجهة جرجيس من محافظة مدنين، جنوب شرقي البلاد، من إحباط عمليتي اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه إيطاليا، وألقت القبض على 10 أشخاص أعمارهم تتراوح بين 16 و40 عاماً، وحجزت لديهم زورق بحري مجهز بمحرك وجهاز تحديد المواقع. وأشار البيان إلى أنه وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت لوحدات الحرس الوطني بمرجع النظر بالاحتفاظ بهم جميعاً، ومباشرة قضية عدلية في شأنهم، موضوعها «تكوين وفاق قصد اجتياز الحدود البرية خلسة باتجاه إيطاليا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©