الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

قرارات مهمة في اجتماع اتحاد سباقات الهجن: تشكيل لجنة موحدة بين «الوثبة» و«المرموم» للتشبيه والتسنين

قرارات مهمة في اجتماع اتحاد سباقات الهجن: تشكيل لجنة موحدة بين «الوثبة» و«المرموم» للتشبيه والتسنين
30 أكتوبر 2019 00:18

عبدالله عامر (الوثبة)

قرر اتحاد سباقات الهجن تشكيل لجنة ثلاثية تختص بالتشبيه والتسنين للمطايا في سباقات هجن أصحاب السمو الشيوخ، حيث تم اعتماد 3 أعضاء للجنة من الوثبة والمرموم، ويأتي تدخل اللجنة لحل الاختلاف في الحالات التالية: إذا كان مصدر المطية ملاك الجماعة، يتم التثبيت عن طريق إجماع اللجنة، وفي حالة الاختلاف يتم اعتماد «قسم» المولد، وإذا لم يتوفر ذلك يتم عن طريق تحليل DNA، أما إذا كانت المطية مصدرها إنتاج عزب أصحاب السمو الشيوخ فيتم التثبيت عن طريق إجماع اللجنة، وفي حالة الاختلاف يتم فحص DNA للأب والأم للمطية المحلية.
أما في ما يتعلق بموضوع التسنين فتتم معاينة كل مطية والتأكد من سنها، وكذلك أخذ المعلومات السابقة عنها، ويتم التثبيت عن طريق إجماع اللجنة، وفي حالة الاختلاف يطلب المولد إذا كان مصدر المطية ملاك الجماعة، أما إذا كان مصدرها إنتاج عزب أصحاب السمو الشيوخ فيكون القرار للجنة، أما في حالة الاختلاف في اتخاذ القرار فإن قرار اللجنة يجب أن يكون بالإجماع، وفي حالة وجود اعتراض من أحد الأعضاء يتم التوجه للتحليل أو القسم.
كما أقر الاجتماع عدم قانونية استعمال الصاعق الكهربائي وتشكيل لجنة مشتركة بين الوثبة والمرموم للتأكد من عدم استعماله أثناء السباقات وعدم جواز مشاركة المطية أكثر من مرة في المهرجان الواحد.
من جهته، أشاد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس اتحاد سباقات الهجن بالدعم اللامحدود الذي تحظى به سباقات الهجن من القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.
وأكد معاليه أن نجاحات رياضة الهجن مستمرة بفضل الدعم الكبير، مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة لا تدخر جهداً في سبيل تطوير ورفعة رياضة الآباء والأجداد.
وقال معاليه: «الهدف دائماً من إصدار القوانين وسن التشريعات تطوير العمل وتعزيز النظام وآليات اتخاذ القرار مما يصب في صالح تطوير الرياضة بكل الجوانب سواء للملاك أو المضمرين، ومثلما نجحت رياضة الهجن في قطع خطوات متميزة خلال الفترة الماضية من أجل هذه الرياضة التي تحظى بشعبية كبيرة بين أبناء الوطن فإننا نطمح لمواصلة رحلة التميز والإبداع».
وأضاف معاليه: «سنواصل كل ما من شأنه الارتقاء بهذه الرياضة وتطويرها لخلق نظام متميز يرضي كل أطراف المنظومة، ويسهم في تعزيز النجاحات التي تحققت والمحافظة عليها»، واختتم معاليه حديثه مشيداً بالاجتماع والقرارات التي توصل إليها، مؤكداً أنه سيتم اعتمادها وتفعليها يوم الأحد 3 نوفمبر، كما توجه معاليه بالشكر إلى أعضاء مجلس الإدارة.
الجدير بالذكر أن مجلس إدارة اتحاد سباقات الهجن عقد اجتماعاً عصر أمس في مقر الاتحاد بمنطقة الوثبة، وترأس الاجتماع حميد سعيد النيادي نائب رئيس مجلس الإدارة وحضره أعضاء الاتحاد عيسى بن سعيد الخييلي، وعتيق سالم بالعرطي الحميري، وعلي بن سرود الكتبي، ومطر بن هويدن الكتبي، وعبدالله مبارك سعيد المهيري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©