الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

رونالدو: «الذكاء» طريقي للاستمرار طويلاً !

رونالدو: «الذكاء» طريقي للاستمرار طويلاً !
30 أكتوبر 2019 00:20

أنور إبراهيم (القاهرة)

تصدرت صورة النجم البرتغالي الأسطورة كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، غلاف مجلة «فرانس فوتبول» بالكامل، في عددها الصادر، أمس، حيث أجرت المجلة معه حواراً حصرياً، تحدث فيه عن رؤيته عن كرة القدم، والأهمية المتزايدة للأرقام والإحصائيات والإنجازات الفردية، وحكى للمجلة ما كان يفعله لكي يصبح أفضل من الآخرين، مؤكداً أن هدفه الأساسي أن يبقى شاباً حتى وهو يتقدم في العمر.
وأشار رونالدو إلى أنه ينبغي أن يكون ذكياً لكي يستمر لأطول فترة ممكنة في الملاعب، معترفاً بأنه لم يعد لديه ما يثبته للآخرين، بعد كمّ الألقاب والجوائز والأرقام القياسية التي حققها على امتداد مسيرته الكروية.
وذكرت المجلة، في مقدمة الحوار، أنها لم تقم به من أجل سؤاله عن فرصته في الفوز بالكرة الذهبية التي تمنحها كل عام لأفضل لاعب في العالم، وإنما لسؤاله عن سيطرة فكرة تسجيل الأهداف عليه، وإدمانه الشديد لهذه المهارة، والاحتفال معه بتجاوزه حاجز الـ700 هدف، رغم أنه يتقدم في العمر، حيث سيحتفل في 5 فبراير المقبل بعيد ميلاده الـ35.
ورداً على سؤال، حول تجاوزه هذا الرقم من الأهداف مؤخراً، قال رونالدو: «700 هدف، إنه رقم مذهل يجعلني فخوراً، لأن قليلاً جداً من اللاعبين وصلوا إلى هذا الرقم».
وعن أفضل هدف سجله، قال: «إذا كنت تطلب مني الاختيار، فسوف أختار هدفي في مرمي يوفنتوس الذي سجلته من لعبة مقصية في دوري أبطال أوروبا، في شهر أبريل 2018، عندما كنت لاعباً في ريال مدريد».
أما عن سبب تفضيله لهذا الهدف، فيقول رونالدو: «لأنني كنت أحلم بتسجيل مثل هذا الهدف منذ سنوات طويلة».
وتحدث رونالدو، عن سيطرة فكرة تسجيل الأهداف عليه إلى درجة الإدمان، قال: «عندما كنت في التاسعة عشرة أو العشرين من عمري، أدركت أن كرة القدم لعبة ألقاب وبطولات وأرقام قياسية وأهداف».
وعما إذا كان وجود الأرجنتيني ليونيل ميسي في الحقبة نفسها، وبطولة الدوري نفسها التي يلعب فيها، كان هو سبب شدة المنافسة بينهما، قال «الدون»: «وجودنا وجهاً لوجه في إسبانيا أتاح الفرصة لنا لكي نكون الأفضل والأكثر جاهزية.. فعندما كنت في ريال مدريد كنت أشعر بوجود ميسي أكثر مما كنت أشعر به وأنا في مانشستر يونايتد، والشيء نفسه وأنا في يوفنتوس.. ولهذا كان وجودنا معاً في البطولة نفسها يخلق نوعاً من الضغط النفسي، ولكنه كان ضغطاً إيجابياً، انعكس على المنافسة بيننا فكانت (صحية) لكل منا».
ورد رونالدو على سؤال بشأن ما يحتاجه اللاعب لكي يصبح نجماً هدافاً، أو بمعنى أصح غزير الأهداف، وقال: «أولاً لا بد من توافر الموهبة، فمن دونها لا يمكن تحقيق شيء كبير، وبعد الموهبة يأتي العمل وبذل الجهد، ومن دونه لا يتحقق شيء أيضاً، ولو لم أكن أشتغل على نفسي بجد واجتهاد وقوة، ما كنت وصلت لما وصلت إليه حتى الآن».
وعندما سألته المجلة: «أهكذا أنت دائماً متعطش لتسجيل الأهداف، رغم اقترابك من الخامسة والثلاثين من عمرك؟»، فأجاب رونالدو: «هدفي الأساسي أن أبقى شاباً رغم تقدمي في العمر، وأن أواصل المنافسة على أعلى مستوى ما دمت في الملاعب». وعلق قائلاً: «أعطني اسم لاعب فورمته مثلي، وهو في سني نفسها، بفريق مثل يوفنتوس».
واعترف رونالدو، بأنه يأمل في تقليل عدد المباريات التي يخوضها مع ناديه يوفنتوس في الدوري الإيطالي، والاكتفاء بالمشاركة في مباريات دوري الأبطال، ومباريات منتخب بلاده، وقال: «لو الأمر بيدي، فلن ألعب سوى هذه المباريات، لأنها تحفزني وتجعلني أقدم أفضل ما عندي، وعلى امتداد 15 عاماً، بذلت تضحيات كثيرة، وركزت تماماً على كرة القدم، وأعتقد أنه ما زال بمقدوري تقديم الكثير».

الابتعاد عن الكرة
أكد كريستيانو رونالد في حواره لمجلة «فرانس فوتبول» أنه سوف يبتعد عن مجال كرة القدم نهائياً بعد اعتزال اللعب، وأنه لا يفكر في العمل في التدريب أو الإدارة الكروية، وهو ما يعتبر صدمة لبعض عشاق اللاعب الكبير الذي يرى فيه الكثيرون أنه يملك مقومات العمل الفني وقيادة فرق كبيرة.

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفييرو
الألقاب: - «الدون» - «صاروخ ماديرا»
الميلاد: - 5 فبراير1985 (34 عاماً)
الجنسية: - البرتغال
النادي الحالي: - يوفنتوس تورينو الإيطالي
الأندية السابقة: - ناسيونال ماديرا - سبورتنج لشبونة
- مانشستر يونايتد- ريال مدريد.
عدد مبارياته وأهدافه مع الأندية السابقة:
- سبورتنج (25 مباراة - 3 أهداف)
- مانشستر يونايتد (196مباراة - 84 هدفاً)
- ريال مدريد (292- 311 هدفاً)

أهم الإنجازات الجماعية مع الأندية:
- دوري أبطال أوروبا مع الريال (4 مرات)
- دوري أبطال أوروبا مع يونايتد (مرة واحدة)
- الدوري الإنجليزي (3 مرات)
- كأس العالم للأندية (مرة مع يونايتد و3 مرات مع الريال)
- الدوري الإسباني: (مرتين)
- كأس ملك إسبانيا: (مرتين)
- السوبر الإسباني: (مرتين)
- السوبر الأوروبي: (3 مرات)
- الدوري الإيطالي: مرة واحدة
- السوبر الإيطالي: مرة واحدة

أهم إنجازاته مع منتخب البرتغال:
- الفوز ببطولة يورو 2016 في فرنسا
- الفوز بأول نسخة لدوري الأمم الأوروبية (2019)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©