الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

هوليوود تكثّف الجهود لتمكين المرأة سينمائياً

هوليوود تكثّف الجهود لتمكين المرأة سينمائياً
30 أكتوبر 2019 00:24

لوس أنجلوس (أ ف ب)

كثّفت هوليوود الجهود لتمكين المرأة وتعزيز التنوّع في صفوفها خلال حفلة توزيع جوائز «أوسكار» الفخرية التي أقيمت الأحد الماضي، في لوس أنجلوس وتخللتها دعوة إلى تغيير اسم هذه المكافآت العريقة.
وكشفت سينمائيات عن خططهن لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في أوساط هوليوود، فيما منحت الممثلة جينا ديفيس والمخرجة لينا فيرتمولر جائزة أوسكار فخرية، خلال احتفال يزخر بالنجوم ركّز على تعزيز التنوّع في القطاع السينمائي.
وأخبرت ديفيس بطلة فيلم «ثيلما أند لويز» خلال توزيع جوائز «غافرنرز آووردز» السنوي، كيف أن هذا الفيلم حول رحلة لصديقتين، طبع حملتها لتحقيق المساواة بين الجنسين في القطاع.
وقالت: «جعلني الفيلم أدرك كم هي قليلة الفرص التي تمنح للنساء، كي يؤدين أدواراً في الأفلام تمدّهن بالقوة والحماس».
ونالت ديفيس التي سبق أن فازت بـ«أوسكار»، هذه الجائزة الفخرية، تقديراً لجهودها الرامية إلى تسليط الضوء على ضيق تمثيل النساء في الأفلام، وهي أسست معهداً عام 2004 يعنى بجمع بيانات بشأن التحيّز القائم على النوع الاجتماعي. ودعت الممثلة صناع الأفلام إلى «تحويل شخصيات عدة في مشاريعهم الجارية إلى نساء».
وقالت المخرجة والممثلة أوليفيا وايلد، إن ديفيس «سبقت عصر الحركات المطالبة بتمكين المرأة بحوالي عشرين عاماً». وأكّدت «هي من كبار مؤيدي هذه المسألة.. وهي فعلاً قدوة في هذا المجال».
ونالت لينا فيرتمولر، البالغة من العمر 91 عاماً، جائزة «أوسكار» فخرية، بعد أكثر من أربعين عاماً على ترشيحها كأول امرأة في فئة أفضل إخراج.
وتسلّمت المخرجة الإيطالية الجائزة برفقة اثنتين من أشهر مواطناتها، هما النجمتان صوفيا لورين وإيزابيلا روسيليني، التي ترجمت دعوة فيرتمولر إلى إطلاق اسم نسوي جديد على هذه الجائزة.
وليس من المعلوم تحديداً، كيف انتهى المطاف بتسمية هذه الجائزة «أوسكار»، لكن يعتقد أنها سميت كذلك، نظراً إلى الشبه البعيد بين التمثال وأحد أقارب عضو قديم في الأكاديمية القيّمة على منحها.
وبجانب ديفيس ولينا حصل ديفيد لينش وويز ستودي على ذات الجائزة خلال الحفل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©