الاتحاد

الاقتصادي

«سولار إمبالس» تنهي رحلة 12 ساعة بالطاقة الشمسية

طاقم طائرة “سولار إمبالس” يحتفل بهبوطه في مطار باييرن

طاقم طائرة “سولار إمبالس” يحتفل بهبوطه في مطار باييرن

عادت الطائرة التجريبية “سولار إمبالس”، العاملة على الطاقة الشمسية أمس الأول إلى سويسرا، في ختام سلسلة رحلات في أوروبا قادتها إلى بروكسل وباريس. وقال طاقم الطائرة، في بيان نشر على موقع “سولار إمبالس” الإلكتروني، إن “الطائرة الشمسية سولار إمبالس اتش بي-سيا، التي قادها اندريه بورشبرج، حطت مساء في باييرن عند الساعة 19,42 بعد رحلة استغرقت 12 ساعة و31 دقيقة، مدفوعة بالطاقة الشمسية فقط”.
وتضع رحلة العودة بين باريس - لوبورجيه وباييرن نهاية لمهمة تخللتها رحلات عدة أوروبية، قادت سولار امبالس إلى بروكسل في 13 مايو، ثم إلى معرض الطيران في بورجيه في 14 يونيو، حيث كانت ضيف الشرف. وقال صاحب فكرة الطائرة ورئيس سولار إمبالس برتران بيكار إن “سجل الرحلات الأوروبية مشجع”، فقد تضمن ثلاث رحلات دولية بين باييرن وبروكسل (630 كلم)، ثم بين بروكسل وباريس - لوبورجيه (395 كلم) وبين باريس - لوبورجيه إلى باييرن (426 كلم).
وأضاف بيكار “الاستقبال الذي حظينا به من الأوساط السياسية والصناعية، سواء في باريس أو بروكسل، يثبت أن سولار إمبالس بدأت تفرض نفسها كنموذج لطريقة جديدة في التفكير في ما يتعلق بالطاقات المتجددة والاقتصاد في استهلاك الطاقة”. وهدف فريق الطائرة الشمسية هو محاولة القيام برحلة حول العالم على خمس مراحل بين 2013 و2014.

اقرأ أيضا

الرئيس اللبناني يتعهد برعاية الإصلاحات الاقتصادية والمالية