الاتحاد

الاقتصادي

310,3 مليون درهم أرباح «سيراميك رأس الخيمة»

مقر الشركة (الاتحاد)

مقر الشركة (الاتحاد)

رأس الخيمة (الاتحاد)

حققت شركة سيراميك رأس الخيمة 310,3 مليون درهم أرباحاً صافية خلال العام الماضي، بزيادة نسبتها 10,2% مقارنة بأرباحها في2014. وارتفع إجمالي هامش الربح بنسبة 230 نقطة أساسية ليصل إلى 28.2%، وهو تحسن ملحوظ على الرغم من تزايد البيئة التنافسية في سوق السيراميك.
كما ارتفع هامش الربح الإجمالي من «الأعمال الأساسية» إلى 29.3% مقارنة بنسبة 28.4% في عام 2014، وأتى مدعوما بزيادة في هامش الربح لقسم البلاط ب 20 نقطة أساسية مقارنة مع عام 2014، وذلك نظرا لتوفر مجموعة أوسع من المنتجات المعروضة.
واقترنت هذه الزيادة بارتفاع في هامش الربح «للأعمال الأساسية» من الأدوات الصحية وأدوات المائدة.
ووافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% تدفع لمساهميها، وعلى توزيع أسهم منحة بنسبة 5% مؤكدا التزام المجلس بتحسين الربحية للمساهمين عبر انتهاج سياسة توزيع أرباح مستدامة.
وتم تمويل الاستثمارات في الأعمال الأساسية إلى حد كبير من خلال التدفقات النقدية من العمليات والعائدات النقدية الواردة من عمليات التخارج من الأصول في عام 2015. كما أن نسبة صافي الدين مقارنة مع الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ظلت بنسبة 2.71.
وقال عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة «النمو المستمر في أرباحنا هو نتيجة لتخطيطنا والتزامنا نحو توسيع أعمالنا الأساسية وبناء علامتنا التجارية على الصعيد العالمي بشكل دقيق، ويسمح لنا هذا الزخم المتواصل بالاستمرار في تقديم أفضل أنواع البلاط والأكثر ابتكارا في العالم.».
وساعدت أرباح عمليات التخارج من «الأعمال غير الأساسية» على زيادة هامش الربح، مثل عمليات التخارج من «الحمرا للبناء» وشركة «إلكتروغروب» في عام 2015 بهدف زيادة الربحية.
وتم بيع شركات أخرى من الأعمال «غير الأساسية» مثل «لاتيكريت راك» و«راك بالينغ» و«راك لوجيستيكس» و«راك للجبس» وشركة الحمرا للألومنيوم في الإمارات، و«راك موسفلي» و«راك بينتس» و«راك للأدوية» ببنجلاديش، و«الأعمال الأساسية غير المربحة» مثل «راك سودان». وقالت الشركة إنه سيتم الاستمرار في التخارج من العمليات «غير الأساسية» في 2016 لتحسين صافي الهامش الربحي.
وانخفضت الإيرادات الإجمالية في عام 2015 بنسبة 1.5% إلى 3.1 مليار درهم.
وحققت العائدات من الأعمال الأساسية انخفاضا بنسبة 2.9% لتصل إلى 2.59 مليار، وارتفعت إيرادات الأعمال غير الأساسية بنسبة 6.9% لتصل إلى 493 مليون درهم. وانخفضت إيرادات البلاط بنسبة 8.4% لتصل إلى 2 مليار درهم وإيرادات الأدوات الصحية انخفضت بنسبة 1% لتصل إلى 444 مليون درهم.

اقرأ أيضا

15.88 مليون سائح ونزيل في فنادق أبوظبي ودبي خلال 9 أشهر