السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الحوار «الياباني العربي» يناقش ممارسات الملكية الفكرية

الحوار «الياباني العربي» يناقش ممارسات الملكية الفكرية
29 أكتوبر 2019 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

انطلقت فعاليات الحوار الياباني العربي في طوكيو أمس، حول استخدام أنظمة الملكية الفكرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حقبة التحول الرقمي.
ونظم الحدث المنظمة العالمية للملكية الفكرية «الويبو» بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الإماراتية والمكتب الياباني لبراءات الاختراع.وترأس وفد الدولة المشارك في الفعالية المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وحضر أعمال الملتقى خالد عمران العامري، سفير دولة الإمارات لدى اليابان. كما ضم الوفد خلفان السويدي وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع الملكية الفكرية وريادة الأعمال بالإنابة، وعدداً من المسؤولين المعنيين في الوزارة.
يهدف الحوار الذي تستمر فعالياته على مدار يومين إلى مناقشة استراتيجيات وآليات الدمج بين التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيقات الملكية الفكرية بما يحفز أنشطة الابتكار والاختراعات الجديدة التي تدعم التنمية المستدامة، ويعزز كفاءة ممارسات الملكية الفكرية. وقد شهد الملتقى مشاركة وفود عربية من المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب والكويت والبحرين.
وقال المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي في كلمته التي ألقاها خلال الحوار، إن الإمارات تواصل جهودها في تطوير البنية التحتية اللازمة للارتقاء بممارسات الملكية الفكرية واعتماد استراتيجيات واضحة لتعزيز الحوار والتعاون مع الشركاء في هذا القطاع الحيوي، لتطوير الجوانب التشريعية والمؤسسية الناظمة لتطبيقات الملكية الفكرية.
وأكد أن الإمارات تعد من أكثر دول المنطقة استعداداً لتطوير أنظمة الملكية الفكرية اعتماداً على التكنولوجيا الرقمية المتقدمة، حيث تبنت استراتيجيات مستدامة للذكاء الصناعي والثورة الصناعية الرابعة، وعملت على مدى العقدين الماضيين على تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة والإبداع والبحث والتطوير.
وتابع: «كانت الإمارات أول دولة في المنطقة تطلق حكومة إلكترونية، تحولت لاحقاً إلى حكومة ذكية، في ضوء رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة التي أكدت ضرورة تقديم خدمات حكومية أفضل وأسرع وأعلى كفاءة، وتهدف جهودنا في هذا المجال إلى رفع مستويات الرضى لدى الناس وتحسين جودة الحياة وأساليب العمل».

من جانبه، قال السفير خالد عمران العامري إن تعزيز الشراكة الإماراتية اليابانية هي خطوة بالغة الأهمية في إطار التعاون الثنائي النشط بين البلدين، ويأتي تنظيم الحوار العربي الياباني حول الملكية الفكرية في العصر الرقمي وتأثيرها في النمو الاقتصادي والاجتماعي، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومكتب براءات الاختراع الياباني، ليمثل فرصة إضافية لتعزيز هذه الجهود والاستفادة من الخبرات المشتركة في سبيل تطوير البنية التكنولوجية لدولة الإمارات في مجال الملكية الفكرية وبشكل خاص براءات الاختراع.
إلى ذلك، قال سعادة مفوض المكتب الياباني لبراءات الاختراع أكيرا ماتسوناغا، إن هذا الحدث من شأنه تعزيز التعاون بين اليابان والدول العربية في الملكية الفكرية، وأشاد بمبادرة الإمارات لإنشاء صندوق استئماني يستهدف الارتقاء بالدول في مجالات عدة.
بدوره، قال الدكتور وليد عبدالناصر مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في «الويبو»، إن الإمارات تعتبر رائدة في مجال الابتكار حيث تربعت في المرتبة الأولى عربياً لأربعة أعوام على التوالي في مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومثل هذا الحوار ينمي دور الدول العربية في تبني التكنولوجيا الحديثة في مكاتب الملكية الفكرية وتطبيقاتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©