الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

من هو الإرهابي قرداش الأقرب لقيادة «داعش»؟

من هو الإرهابي قرداش الأقرب لقيادة «داعش»؟
29 أكتوبر 2019 01:42

شعبان بلال (القاهرة)

بعد استهداف زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبوبكر البغدادي، في عملية للقوات الأميركية، أول أمس، طُرحت تساؤلات كثيرة حول الإرهابي المنتظر لخلافة «البغدادي» في تولي قيادة التنظيم.
والإرهابي عبدالله القرداش، هو الاسم الأول الذي طُرح لخلافة أبوبكر البغدادي، باعتباره من قيادات الصف الأول بالتنظيم، حسب ما أكد مسؤولون ومحللون سياسيون في سوريا، لكن من هو عبدالله القرداش؟
محمد العبد، محلل سياسي سوري، قال إن القرداش من أصل تركماني، ويحمل الجنسية السورية، شارك في كثير من العمليات الإرهابية النوعية، من قيادات الصف الأول في التنظيم، ورشحه البغدادي منذ فترة لقيادة داعش خلفاً له.
وأضاف المحلل السياسي السوري، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن أعضاء التنظيم بايعوه للخلافة رسمياً بعد مقتل البغدادي.
ورشح «البغدادي» الإرهابي «قرداش»، في أغسطس الماضي، خليفةً له. وامتدت العلاقة بين قرداش والبغدادي 16 عاماً، بعدما التقى الرجلان في سجن بوكا بمحافظة البصرة، الذي كانت تديره القوات الأميركية بعد غزو 2003. وأكدت مصادر في قوات الحماية الكردية بسوريا، لـ«الاتحاد»، أن قرداش مقيم في عفرين، قرب الحدود التركية السورية، لافتة إلى أنه تعرض للاعتقال في عفرين من قبل كتيبة السلطان مراد، التابعة لمرتزقة تركيا، قبل إطلاق سراحه مقابل فدية 42 ألف دولار.
وبحسب تقرير، صادر عن جهاز الأمن الوطني العراقي، سيؤدي تولي قرداش زعامة «داعش» إلى مرحلة «خطيرة للغاية» من العنف، إذ إنه مُصنّف بأنه «أشرس وأقسى قادة داعش».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©