الاتحاد

الاقتصادي

«المركزي الصيني» يتعهد بالسير قدماً في الإصلاحات المالية

تعهد البنك المركزي الصيني أمس بالمضي قدماً في إصلاحات مالية رئيسية وتحسين إدارة الصرف الأجنبي وتقديم مزيد من الائتمان للشركات الصغيرة التي تفتقر للسيولة في البلاد.
وقال بنك الشعب الصيني في بيان على موقعه الإلكتروني إنه “سينتهز فرصة استراتيجية مهمة” للمضي قدماً في إصلاح القطاعات المالية الرئيسية “وتعزيز وتحسين” إدارة الصرف الأجنبي. وصدر البيان عقب اجتماع مسؤولين لبحث كلمة الرئيس هو جين تاو خلال احتفال الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. وقال البيان إن البنك المركزي سيجعل السياسة النقدية أكثر “دقة ومرونة وفعالية”.
ومن ناحية أخرى، قالت الإدارة الحكومية الصينية للصرف الأجنبي في بيان إنها ستجري تعديلات لتجعل اليوان قابلاً للتحويل بشكل كامل بطريقة “مستقرة ومنظمة” في الوقت الذي تكثف فيه متابعتها للتدفقات النقدية “غير الاعتيادية” من الخارج. وتعهدت الإدارة أيضاً بتحسين إدارة الاحتياطيات النقدية الأجنبية، وهي الأكبر في البلاد وتتجاوز الثلاثة تريليونات دولار، إلى جانب تحسين ميزان المدفوعات في البلاد.
ورفع البنك المركزي الصيني، الذي يحاول كبح التضخم الذي سجل أعلى مستوياته خلال ثلاث سنوات، الاحتياطي الإلزامي للبنوك ست مرات وأسعار الفائدة مرتين منذ بداية العام. وتعهد البنك بتعزيز الدعم المالي للشركات الصغيرة المتضررة من تقييد الائتمان. وقال تقرير، على بوابة الحكومة الصينية على الانترنت، إن نائب رئيس الوزراء وانج تشي شان الذي يشرف على القطاع المالي وجه البنوك لإقراض المزيد للشركات الصغيرة.

اقرأ أيضا

«أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها