الاتحاد

لابد من صنعاء

إجراءات حكومية لوقف تدهور الريال اليمني

محتجون يمنيون على ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة العملة الوطنية في عدن (أ ف ب)

محتجون يمنيون على ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة العملة الوطنية في عدن (أ ف ب)

عدن (وكالات)

أعلن محافظ البنك المركزي في اليمن، محمد زمام، اتخاذ البنك خطوات عاجلة من أجل إيقاف تدهور العملة الوطنية، وتوفير السلع الأساسية للمواطن بأسعار مناسبة. وقال زمام، إن خطوات البنك جاءت بالتنسيق مع الحكومة الشرعية واللجنة الاقتصادية التي جرى تشكيلها مؤخراً من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي، لافتاً إلى أن البنك استكمل إجراءات تسلم الدفعة الثانية من الوديعة المالية المقدمة من المملكة العربية السعودية والخاصة بتمويل المواد الأساسية بقيمة 62 مليون دولار. وأوضح أن مواجهة الأزمة الاقتصادية تتطلب تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية كافة، مشيراً إلى أنه لن تستطيع أي مؤسسة أو وزارة أو جهة مواجهة الأخطار من انهيار اقتصادي محتمل سيؤثر في جميع مناحي الحياة.
وفي سياق متصل، قالت وزارة الصناعة والتجارة اليمنية، إنها تعمل على إعداد قائمتين بيضاء وسوداء، إحداهما للتجار الداعمين للسوق بالمواد الغذائية، والأخرى للمتلاعبين بأسعار تلك المواد الأساسية.
وجاء ذلك خلال اجتماع ضم وكلاء ومديري عموم الوزارة في عدن. وناقش الاجتماع الآليات التي سيتم من خلالها تطبيق الشروط والمعايير عبر الوزارة واللجنة الاقتصادية، لوضع قاعدة للتعامل مع التجار المخولين والمسموح لهم باستيراد المواد الغذائية الأساسية كالقمح والأرز والسكر والزيت والألبان. وأكد الوالي أنه سيتم تطبيق كافة تلك المعايير مع استيعاب التجار القادرين على استيراد تلك المواد الغذائية وبأسعار معقولة.
وقفزت أسعار المواد الأساسية أضعاف أسعارها السابقة، بالتزامن مع انهيار كبير في العملة.

اقرأ أيضا