الاتحاد

الاقتصادي

«الاستثمار الأجنبي بدبي» يدرس 28 مشروعاً لشركات عالمية

رفيق (يسار) وفهد وكارل خلال المؤتمر الصحفي

رفيق (يسار) وفهد وكارل خلال المؤتمر الصحفي

يدرس مكتب الاستثمار الأجنبي بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي 28 مشروعاً استثمارياً لشركات أجنبية وإقليمية عالمية، والبحث في إيجاد شركاء لها في الدولة، أو العمل من خلال الاستثمار المباشر، بحسب فهد القرقاوي المدير التنفيذي للمكتب.
وأفاد القرقاوي في مؤتمر صحفي أمس بأن إنجاز هذه المشروعات يتراوح بين شهور وعامين، وتتنوع بين القطاعات اللوجستية والخدمات الصحية وبعضها في المجال الصناعي، لافتاً إلى أن المكتب سيعلن عن مشروع جديد لشركة عالمية تعمل في النطاق الإقليمي في غضون الأسابيع المقبلة.
وتم أمس الإعلان عن شراكة استراتيجية بين شركة “نيوترال فيولز” وسلسلة مطاعم ماكدونالدز، بدعم من مكتب الاستثمار الأجنبي لإنتاج الوقود الحيوي 100% من خلال تدوير ومعالجة الزيوت النباتية المستخدمة، وقدم المكتب الدعم اللازم لتأسيس “مجموعة نيوترال” لإقامة المشروع ليصبح الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بتكنولوجيا بريطانية.
وبدأ المشروع نشاطه في مجمع دبي للاستثمار فعليا، لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة في مطاعم ماكدونالدز، وتحويله إلى وقود حيوي لاستخدامه في حافلات الشركة الخاصة بأعمال الإمداد بجميع إمارات الدولة، في خطوة أولى، مع إمكانية التعاقد مع شركات أخرى.
وتقتضي الشراكة بين الطرفين أن يتم جمع الزيت النباتي المستخدم لدى سلسلة مطاعم ماكدونالدز في جميع أنحاء إمارات الدولة بموجب عقد طويل الأجل وتحويله إلى وقود الديزل الحيوي بنسبة 100% على أن تقوم سلسلة المطاعم المذكورة في استخدام هذا الوقود الصديق للبيئة في أسطولها من مركبات التوصيل انطلاقاً من حرصها على تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة وترشيد النفقات.
وبين فهد القرقاوي بأن مبادرة مكتب الاستثمار الأجنبي في دعم مشروع الوقود الحيوي، تمثل مبادرة لتعزيز نهج الدولة في اتباع النظم الخضراء، والمنتجات الصديقة للبيئة، مشيراً إلى أن دراسة الجدوى للمشروع أكدت أن إنتاج الديزل الحيوي ليس مكلفاً، وله عوائد اقتصادية جيدة، مؤكداً حرص المكتب على استقطاب هذه النوعية من الصناعات والمنتجات الصديقة للبيئة.
ونوه إلى أن مشروع “نيوترال فيولز” هو أول مشروع تجاري خاص على مستوى الدولة يتيح لشركة خاصة إنتاج وبيع الديزل لقطاع الشركات، وليس الأفراد، مبيناً بأن المكتب ساعد المشروع في الحصول على موافقة من حكومة دبي، مشيراً إلى أن المكتب يعمل حالياً على مشروع آخر ذي صلة بالتكنولوجيا الخضراء.
ونوه إلى أن المكتب استقطب خلال الربع الأول من العام الجاري 40 مشروعاً، لافتاً الى أن المكتب يقوم بتوجيه المستثمر الأجنبي الى السوق الأنسب له، داخل دبي أو بالمناطق الحرة، وكذلك في باقي إمارات الدولة، مؤكداً على وجود تعاون في هذا الشأن مع الجهات والوزارات الاتحادية والحكومات المحلية.
وقال فهد القرقاوي، في مؤتمر صحفي أمس حضره، رفيق فقيه المدير التنفيذي والشريك الإداري لماكدونالدز الإمارات، و”كارل فيلدر رئيس مجلس إدارة شركة نيوترال فيولز” تشكل الشراكة الاستراتيجية بين شركة نيوترال فيولز وسلسلة مطاعم ماكدونالدز في الإمارات نموذجاً فريداً لتعزيز التجارة والأعمال والمحافظة على البيئة، ويعكس هذا التعاون بين شركتين تنتميان إلى قطاعين مختلفين، مدى مرونة وتطور البيئة الاقتصادية التي تتمتع بها إمارة دبي، والفرص الاستثمارية الرائدة التي تسهم في تحقيق الاستدامة”.
وأضاف “تتمتع إمارة دبي بعدد من الخصائص والمقومات الاقتصادية الفريدة أهمها الموقع الاستراتيجي الذي يمثل همزة الوصل بين الشرق والغرب، والبنية التحتية الحديثة التي تساعد الشركات على التطور والنمو، والخدمات المتميزة والفرص الاستثمارية الرائدة. ويحرص مكتب الاستثمار الأجنبي في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي على تعريف المستثمرين في جميع أنحاء العالم بمكامن القوة التي تتمتع بها الإمارة”.
وبين بأن المبادرة الجديدة في المنطقة تحمل دلالات على كفاءة البيئة الاقتصادية في دبي ودورها في تشجيع الشركات المحلية على الاستفادة من أفضل التقنيات والتجارب والخبرات التي تتمتع بها القطاعات الاقتصادية المختلفة في الإمارة.
من جانبه، أكد رفيق فقيه المسؤول في ماكدونالز أن ماكدونالز لن تتحمل أعباء جديدة في شراء الديزل الحيوي، حيث ستقوم ببيع زيوت الطعام المستخدمة في مطاعمها إلى شركة نيوترال فيولز، والتي ستقوم ببيع الديزل الحيوي إلينا، بنفس التكاليف، مبيناً بأن 90 فرعاً لمطاعم ماكدونالز في الإمارات تستخدم حوالي 22 ألف لتر زيت طعام شهريا، كان يباع قبل ذلك إلى الهند أو باكستان.
وأوضح أن استخدام الديزل الحيوي لن يحتاج إلى تعديلات في الشاحنات، مشير إلى أن جميع شاحنات الشركة بدأت في استخدام الوقود الحيوي، بموجب عقد مع نيوترال فيولز، لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وبسعر ثابت للديزل، خلال تلك الفترة، على أن تتم إعادة النظر فيما بعد.
وبين بأن ماكدونالدز الإمارات تولي أهمية خاصة للاستثمار المستمر في المبادرات البيئية، وأصبحت من أول مطاعم المجموعة في المنطقة التي تتخذ مثل هذا النهج المبتكر في المحافظة على البيئة بالتعاون مع شركائنا دائرة التنمية الاقتصادية وشركة نيوترال فيولز.

اقرأ أيضا

«عالمية التمكين الاقتصادي للمرأة» تناقش تشريعات تكافؤ الفرص 10 ديسمبر