الاتحاد

دنيا

طائرة سولار إمبالس تتجه نحو سويسرا بـ12 ألف خلية و4 محركات كهربائية

سولار إمبالس تعتزم القيام بجولة حول العالم قبل 2014

سولار إمبالس تعتزم القيام بجولة حول العالم قبل 2014

أقلعت طائرة “سولار إمبالس” التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي حلت ضيفة شرف على معرض “لو بورجيه” للطيران من باريس صباح أمس الأحد باتجاه سويسرا.
وانطلقت الطائرة من مطار “لو بورجيه” في شمال باريس في الساعة 05,11 بتوقيت جرينيتش، وينتظر أن تحط عند الساعة 17,00 بتوقيت جرينيتش في باييرن في سويسرا، على ما أوضحت الشركة.
وقال الموقع الإلكتروني المخصص للمشروع إن بطاريات الطائرة مشحونة بكامل طاقاتها “لأن الطائرة تعرضت للشمس الجمعة للتوصل إلى هذا المستوى من الشحن”. وبعدما تجاوزت جنوباً أول عقبة أمامها وهي مطار “شارل ديجول” على ارتفاع 600 متر على مدى ساعتين، قالت الشركة إن “سولار إمبالس” جُهزت تدريجياً إلى ارتفاع 3500 متر.
وأوضح الموقع “إذا تمت الأمور على ما يرام ستعبر الطائرة الحدود الفرنسية-السويسرية في حدود الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي عند مستوى بريفين بعدما تكون حلقت فوق بيزانسون”، مشيراً إلى أن “الظروف مثالية لهذه الرحلة الأخيرة في سلسلة الرحلات الأوربية لسولار إمبالس”.
وكان يفترض في الأساس أن تغادر الطائرة لو بورجيه صباح الجمعة الماضية، إلا أن العملية أُرجئت لأسباب تتعلق بالطقس.
وكانت الطائرة التي تغطيها 12 ألف خلية تعمل بالطاقة الشمسية تغذي أربعة محركات كهربائية تبلغ قوة كل واحد منها 10 أحصنة، احتاجت إلى محاولتين للوصول إلى “لو بورجيه” بسبب رداءة الطقس.
ويكمن الهدف المقبل للمشروع في بناء نموذج آخر لعبور الأطلسي اعتباراً من العام 2013. ويأمل القيمون على المشروع ومقره في دوبندورف بسويسرا القيام بجولة حول العالم على خمس مراحل في حدود 2013 أو 2014.

اقرأ أيضا