الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4.196 مليار درهم أرباح «أبوظبي التجاري» في 9 أشهر

4.196 مليار درهم أرباح «أبوظبي التجاري» في 9 أشهر
28 أكتوبر 2019 00:17

أبوظبي (الاتحاد)

حققت مجموعة بنك أبوظبي التجاري 4.196 مليار درهم أرباحاً صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي متراجعة بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من العام 2018.
وبلغ العائد على حقوق المساهمين 11.9% على أساس سنوي. وحققت المجموعة 1.413 مليار درهم صافي أرباح في الربع الثالث من العام 2019 وبلغ الدخل من العمليات للمجموعة 3.272 مليار درهم بنهاية الربع الثالث من العام 2019 بزيادة بنسبة 1% عن ما كانت عليه في الربع الثاني من العام 2019. وبنهاية الأشهر التسعة من العام 2019، بلغ الدخل من العمليات 9.919 مليار درهم مقارنة مع 10.575 مليار درهم بنهاية العام الماضي.
وبلغ صافي القروض والسلفات 250 مليار درهم وبلغت ودائع العملاء 263 مليار درهم.
وشكلت إيداعات العملاء (في الحسابات الجارية وحسابات التوفير) 37.5% من إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع 33.1% بنهاية العام الماضي.
وبلغت نسبة كفاية رأس المال (بازل 3) 16.57% بينما بلغت نسبة الشق الأول 13.19% وقاعدة رأسمال قوية بما يتماشى مع متطلبات الجهات التنظيمية للبنوك المحلية المؤثرة في النظام المصرفي (DSIB). وقال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري: يعكس الأداء الجيد للبنك في الربع الثالث من هذا العام الأسس القوية للمجموعة المصرفية الجديدة. وفي ظل البيئة الاقتصادية السائدة التي تتسم بالتحديات، حقق البنك صافي أرباح بلغت 4.196 مليار درهم واستمر في تحقيق عوائد مجزية على حقوق المساهمين بلغت 11.9%. وأضاف «نجحنا خلال خمسة أشهر فقط من اكتمال عملية الاندماج القانوني مع بنك الاتحاد الوطني، بتاريخ 1 مايو 2019، في توحيد شبكة الفروع وأجهزة الصرّاف الآلي، وإضفاء هوية بنك أبوظبي التجاري على كافة منصات الخدمات المصرفية التابعة للبنك».
وتابع «بدأنا منذ مطلع أكتوبر الجاري تقديم الخدمات المصرفية لعملائنا عبر شبكةٍ موسّعة تضمّ 72 فرعاً وأكثر من 450 جهاز صرّاف آلي، توفّر جميعها خدمةً استثنائية وموحّدة لكافة العملاء، ونتطلع قدماً إلى إنجاز عملية توحيد الأعمال بالكامل بحلول الربع الثاني من عام 2020، وهو ما يعني اختصار الفترة الزمنية إلى ما يقارب 17 شهراً قبل الموعد الذي كنّا قد أعلنّا عنه مسبقاً.
ونتيجةً للوتيرة المتسارعة التي شهدتها أعمالنا، قمنا برفع قيمة الوفورات المُستهدفة من الاندماج من تقييمٍ أولي بلغ 615 مليون درهم سنوياً، إلى 840 مليون درهم سنوياً مما ساهم في تسريع توحيد الأعمال بشكلٍ ملحوظ ورفع قيمة حقوق المساهمين.
وقال ديباك كوهلر، كبير المسؤولين الماليين لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: «في ظل التقدّم الكبير الذي حقّقته مجموعة بنك أبوظبي التجاري الجديدة على صعيد عملية توحيد الأعمال، شهدنا في الربع الثالث من عام 2019 إنجازاتٍ مهمّة للمجموعة، كان أبرزها رفع قيمة الوفورات المُستهدفة من الاندماج، والذي جاء بمثابة دلالةٍ واضحة على الفوائد الملموسة التي بدأنا حصدها من عملية الاندماج، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانتنا على المدى الطويل».
وأضاف: حافظت ميزانيتنا العمومية على وضعها القوي، حيث بلغ إجمالي أصول المجموعة 407 مليارات درهم كما بتاريخ 30 سبتمبر 2019. وبعد إتمام عملية الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومن ثم الاستحواذ على مصرف الهلال يواصل البنك عملية تخصيص سعر الشراء الشاملة (PPA)، والتي من المتوقع أن تكتمل بحلول الربع الأول من عام 2020.
وأضاف قائلاً: «في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى التركيز على الاستفادة من فرص الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأ بنك أبوظبي التجاري بالفعل التخارج من أعماله المصرفية خارج الدولة. فبعد بيع أغلبية الأعمال والأنشطة المصرفية التابعة للمجموعة في الهند لصالح بنك (دي سي بي)، نمضي قدماً في عملية التخارج بالكامل من عملياتنا في السوق الهندي. كما شرعنا أيضاً في عملية التخارج من أعمالنا في كلٍّ من قطر والكويت، وقمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة لإبلاغ السلطات المعنية بالشكل اللازم».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©