الاتحاد

الاتحاد نت

الأرض تصل غداً إلى أبعد نقطة لها من الشمس

يصل غدا كوكب الأرض إلى أبعد نقطة في مداره الإهليجي مع الشمس لهذا العام. وهو ما يسمى بنقطة الأوج وهي أبعد مسافة ممكنة بين الأرض والشمس. وتصل الأرض إلى هذه النقطة غداً في تمام الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت العالمي" السابعة مساء بتوقيت أبوظبي".


وتبلغ حينها المسافة بين مركز الأرض والشمس، 152.102 مليون كم وذلك وفقا للحسابات الفلكية، حيث تعد هذه المسافة أكبر من المعدل المعتاد بمقدار 1.67 في المائة.

وقال نزار سلام رئيس مرصد الإمارات الفلكي المتحرك ممثل الإمارات في منظمة فلكيين بلا حدود عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أنه مع هذا لن يحدث تغير مفاجئ بالطقس، حيث إن الفصول الأربعة وتباين درجات الحرارة مرتبط ارتباط مباشر بزاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض والمعروف فلكيا بميلان محور الأرض القطبي الشمالي والجنوبي والبالغ 23.5 درجة.

وأشار إلى أن الشمس ستبدو للناظر بالتلسكوب أصغر حجما نسبيا وأن ملاحظة هذا الاختلاف تبرز عند المقارنة بصورة الشمس في شهر يناير حيث تكون الأرض في أقرب نقطة منها فتبدو أكبر ظاهريا من صورة الشمس في يوليو، حيث تكون الأرض في أبعد نقطة عنها وهذا الاختلاف يقدر بنحو 3 في المائة بالنسبة للحجم الظاهري.

اقرأ أيضا