السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة: "الأونروا" بحاجة إلى 186 مليون دولار

الأمم المتحدة: "الأونروا" بحاجة إلى 186 مليون دولار
11 سبتمبر 2018 19:59

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيار كرينبول، اليوم الثلاثاء، أن الأونروا "لا تزال بحاجة إلى 186 مليون دولار"، وذلك بعد القرار الأميركي بوقف تمويلها وتعرضها لأزمة مالية حادة.
وقال في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدوري نصف السنوي لوزراء الخارجية العرب، إن الأونروا "لا تزال بحاجة إلى 186 مليون دولار لتضمن بقاء مدارسها وعياداتها مفتوحة وتضمن استمرارية عمل خدماتها الطارئة".

"الأمم المتحدة تعرب عن امتنانها الشديد للتبرعات الاستثنائية من الإمارات والسعودية والكويت للأونروا"

وتأتي تصريحات كرينبول بعد إعلان الولايات المتحدة، التي طالما شكلت المساهم الأول في ميزانية الأونروا، نهاية الشهر الماضي وقف تمويل المنظمة متهمة إياها بأنها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".
وأثار القرار استياء وغضباً في الشارع الفلسطيني كونه يهدد مشاريع حيوية من التعليم إلى الصحة يستفيد منها ملايين اللاجئين الفلسطينيين.
ووصف كرينبول القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بوقف المساعدات المالية للأونروا بأنه "قرار سيادي".
كما أعرب عن "امتنانه الشديد للتبرعات الاستثنائية من الإمارات والمملكة العربية السعودية علاوة على الدعم التاريخي من دولة الكويت".
وشدد المفوض الأممي على أن هذا القرار لن يؤدي الى التقليل من "تصميم الأونروا على تقديم خدماتها للاجئي فلسطين وتنفيذ مهام الولاية الموكولة بها".
وأكد أنه "لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5,3 مليون لاجئ من فلسطين".
وقبيل اجتماعهم الرسمي، عقد وزراء الخارجية العرب بعيد ظهر اليوم جلسة خاصة لمناقشة الازمة المالية للأونروا.
واكدوا في بيان في ختام هذه الجلسة "ضرورة استمرار وكالة الأونروا في القيام بدورها المحوري في تلبية الاحتياجات الحياتية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين محذرين من المساس بولاية الوكالة أو تقليص خدماتها بما يسهم في تأزيم الوضع في منطقة الشرق الأوسط".
وشددوا على أن استمرار الوكالة في القيام بواجباتها "مسؤولية دولية سياسية وقانونية وأخلاقية".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©