الاتحاد

عربي ودولي

تغيير وزاري يشمل 7حقائب في تونس

أجرى الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع أمس الأول، تعديلاً وزارياً جزئياً على الحكومة الانتقالية استحدث بموجبه وزارات ومناصب وزارية وضم إلى الحكومة 6 وزراء جدد، كما أفادت وكالة الأنباء الرسمية. وشمل التعديل 3 وزارات سيادية هي الوزارة الأولى والداخلية والخارجية و4 وزارات غير سيادية هي الصحة والنقل والتجهيز والرياضة. وقالت الوكالة أن التعديل وهو الأول على حكومة رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي، قضى بتقسيم وزارة النقل والتجهيز إلى وزارتين، وقد عين على رأس الأولى سالم الميلادي، المدير العام السابق للمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية، فيما عين على رأس وزارة التجهيز محمد رضا فارس، وهو مهندس كان مكلفاً بمهمة في 2010 في ديوان وزير التجهيز والإسكان في حكومة الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
كما شمل التعديل الوزاري تعيين المحامي الناشط في مجال الحقوق المدنية الأزهر العكرمي، في منصب وزير معتمد لدى وزارة الداخلية مكلفاً بالإصلاح، في إطار تغيير يأتي وسط مخاوف من فراغ في السلطة قبل الانتخابات. وبموجب التعديل بات هناك وزيران معتمدين لدى رئيس الوزراء بدلاً من وزير واحد. وقد عين في هذا المنصب المستحدث المحامي المستقل والمرموق رضا بالحاج، في حين احتفظ الحقوقي والأستاذ الجامعي سابقاً رافع بن عاشور بمنصبه كوزير معتمد لدى الوزير الأول. كما دخل الحكومة الانتقالية وزير جديد هو الاختصاصي في الرياضيات وكاتب الدولة لدى وزير السياحة سابقاً سليم شاكر الذي عين وزيراً للشباب والرياضة مكان محمد علولو. ومن الوزراء الجدد أيضاً أستاذ الطب صلاح الدين السلامي الذي عين وزيراً للصحة العمومية بدلاً من حبيبة الزاهي بن رمضان.
كما تم تعيين الدبلوماسي خميس الجهيناوي “57 عاماً” كاتب دولة لدى وزير الخارجية مولدي الكافي، ليرتفع بذلك عدد كتاب الدولة في وزارة الخارجية التونسية إلى اثنين هما الجهيناوي ورضوان نويصر. أما التعديل الأخير فكان في منصب كاتب الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلف بالرياضة، وهو المركز الذي كان يشغله سليم عمامو، المدون الشاب الذي نشط كثيراً خلال الثورة والذي قدم استقالته؛ لأن مهمته في الحكومة “انتهت”.
وقد عينت مكانه مريم الميزوني الشارني، وهي سباحة سابقة كانت عضواً في اللجنة الأولمبية. وبنتيجة التعديل الجديد باتت الحكومة التونسية تتألف من 25 وزيراً و8 كتاب دولة.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء نيوزيلندا: حجم مأساة "البركان" مدمر