الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يعلن مقتل البغدادي زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي

ترامب يعلن مقتل البغدادي زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي
27 أكتوبر 2019 17:59

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأحد، مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبوبكر البغدادي في غارة قادتها القوات الأميركية ليلاً في سوريا، وهو ما يعد مكسباً كبيراً لترامب الذي يواجه تحقيقاً لمساءلته يقوده الديمقراطيون.

وقال الرئيس الجمهوري ترامب في خطاب أذاعه التلفزيون من البيت الأبيض إن البغدادي قتل نفسه وثلاثة من أطفاله بتفجير سترة ناسفة بعد أن فر من القوات الأميركية إلى نفق مسدود.

وتحت زعامة البغدادي سيطر التنظيم الإرهابي ذات يوم على مساحات من سوريا والعراق ونفذ هجمات بشعة في أنحاء مختلفة من العالم.

وقال ترامب في تصريحات مطولة وصف خلالها الغارة الأميركية "الليلة الماضية اقتصت الولايات المتحدة من زعيم الإرهاب الأول في العالم".

ويمثل مقتل البغدادي مكسباً مهماً لترامب بعد أسابيع من قراره المفاجئ سحب القوات الأميركية من سوريا الأمر الذي أثار انتقادات حادة، بعضها من زملائه في الحزب الجمهوري، ومخاوف من أن يؤدي القرار إلى عودة التنظيم المتشدد.

وقال ترامب "السفاح الذي حاول كثيراً ترويع الآخرين قضى لحظاته الأخيرة في قلق وخوف وذعر مطبق خشية أن تنقض عليه القوات الأميركية".

وأضاف أن البغدادي قُتل بعد أن هرب إلى نفق مسدود.

اقرأ أيضاً... العراق يعلن تزويد القوات الأميركية بمعلومات عن مكان البغدادي

وقال "وصل إلى نهاية النفق بينما كانت كلابنا تلاحقه. فجّر سترته فقتل نفسه وأطفاله الثلاثة. شوهت الانفجارات جثته. وانهار النفق فوقه".

وقال ترامب، الذي كان يشاهد العملية أثناء تنفيذها برفقة نائبه مايك بنس وآخرين، إن روسيا فتحت المجال الجوي لتنفيذ الغارة في حين قدّم الحلفاء الأكراد بعض المعلومات التي كانت مفيدة.

وأضاف أن هذه الغارة لن تجعله يحيد عن قراره لسحب القوات من سوريا.

وقال مسؤول أميركي إن القوات الأميركية التي نفذت العملية شملت القوة الأميركية الخاصة (دلتا فورس).

وأضاف ترامب أن الإصابة الوحيدة التي وقعت في صفوف القوات الأميركية كانت لكلب.

وربما يقدم مقتل البغدادي مساعدة للرئيس الأميركي في مواجهة تحقيق المساءلة الذي يكتسب زخماً. وكان الديمقراطيون بدأوا مسعى بشأن هذا التحقيق الشهر الماضي.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©