الاتحاد

الإمارات

«قضاء أبوظبي» تصدر كتاباً عن «اتفاقيات مكافحة الإرهاب»

أصدرت دائرة القضاء في أبوظبي كتاب "الاتفاقيات الدولية بشأن مكافحة الإرهاب".
ويعد الكتاب الجديد الصادر عن سلسلة دائرة القضاء التثقيفية، إضافة قيمة إلى المكتبة القانونية في الإمارات، وأداة مهمة لتسهيل مهام كل من الجهات القضائية والقانونية والشرطية في الإمارة.
ويتضمن الكتاب جميع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، والتي قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بالتصديق عليها، ويستعرض في أبوابه الأولى عدداً من الاتفاقيات الجماعية، منها، الاتفاقية الدولية في شأن قمع الأفعال غير القانونية ضد سلامة الطيران المدني، والاتفاقية الدولية بشأن قمع الاستيلاء غير القانوني على الطائرات، والاتفاقية الدولية بشأن ما يقترف من جنايات وأفعال أخرى معينة على متن الطائرات، وبروتوكول قمع أعمال العنف اللا شرعية في الموانئ الجوية التي تخدم الطيران المدني المكمل لمعاهدة قمع أعمال العنف اللا شرعية ضد سلامة الطيران المدني، واتفاقية تمييز المتفجرات البلاستيكية بغرض كشفها.
وتضمن الكتاب اتفاقية منع ومعاقبة الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المشمولين بالحماية الدولية، بمن فيهم الممثلون الدبلوماسيون لعام 1973، والمعاهدة الدولية ضد احتجاز الرهائن.
كما استعرض الكتاب عدداً من الاتفاقيات الإقليمية، منها، الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، واتفاقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة الإرهاب، ومعاهدة منظمة المؤتمر الإسلامي لمكافحة الإرهاب الدولي.
واستعرض كتاب “الاتفاقيات الدولية بشأن مكافحة الإرهاب عدداً من الاتفاقيات الثنائية، منها، اتفاقية التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي والاتجار غير المشروع في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والجريمة المنظمة بين حكومتي الإمارات وتركيا، واتفاقية التعاون لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بين الإمارات وباكستان، واتفاقية التعاون بين الإمارات وأوزبكستان في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب والأشكال الخطرة في الجرائم الأخرى.
ويتميز الكتاب الذي تتوافر منه نسخة إلكترونية طرحت مؤخراً على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة القضاء في أبوظبي، بطريقة عرضه السهل للاتفاقيات، كما أنه يأتي ضمن مجموعة الإصدارات التي توفرها الدائرة في مسعاها الدؤوب لتقديم خدمات عدلية عالمية الجودة، وحرصها على نشر مجموعة التشريعات المحلية والاتحادية والاتفاقيات الدولية اللازمة للفصل في القضايا المتداولة أمام محاكم الدائرة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الإمارات منصة الخبرات العالمية لخير البشرية