الاتحاد

الإمارات

وفاة 3 أشخاص بسبب «النعاس» على طرق «الغربية»

أظهرت إحصائيات مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، وقوع 10 حوادث بسبب التعب والنعاس بالمنطقة الغربية خلال الأشهر الخمسة الماضية، أدت إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين بإصابات بالغة، و12 بإصابات متوسطة و7 بإصابات بسيطة على مختلف طرق المنطقة.
ودعت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، ضمن استراتيجية وأولية جعل الطرق أكثر أمناً، قائدي المركبات المسافرين براً إلى إيقاف مركباتهم خارج الطريق في حالة الشعور بالإرهاق؛ وعدم التركيز والتعب والنعاس، وأخذ قسط من الراحة، لتفادي الحوادث المرورية التي تقع بسبب التعب والنعاس، خاصة خلال القيادة في الليل أو في ساعات الصباح الباكر.
وطالب العقيد حمد ناصر البلوشي رئيس قسم الطرق الخارجية بمديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، قائدي المركبات، وضمن البرامج التوعوية لحملة "لا تنه حياتك بحادث مروري"، إلى التأني في القيادة والالتزام بالسرعات المحددة ضماناً لسلامتهم خلال عطلة الصيف مع ذويهم وحثهم على عدم القيادة عند الإحساس بالتعب.
وأكد ضرورة جلوس الأطفال دون سن العاشرة في المقاعد الخلفية، واستعمال حزام الأمان أثناء القيادة؛ لأنه يخفف من الشعور بالتعب والإرهاق ويعطي الجسم وضعية الجلوس السليم على امتداد الطريق.
واعتبر البلوشي أن قيادة الشخص بمفرده السيارة لمسافات طويلة دون مرافقين مجازفة، داعياً إلى ضرورة تجنب القيادة في الأوقات التي تعوّد فيها الإنسان أن ينام، سواء كان ذلك في الليل أو حتى في أوقات الغفوة النهارية المعتادة. مشيراً إلى أن نقص النوم في كثير من الأحيان يؤدي إلى حدة الطبع وسرعة الغضب، مما ينتج عنه السرعة الزائدة وعدم التعاون مع السائقين الآخرين وزيادة احتمالات وقوع الحوادث.
ونوه البلوشي بأن الإرهاق يعتبر من العوامل المهمة التي تؤثر في القدرة على القيادة الآمنة، حيث يزيد شعور السائق بالتعب خلال ساعات الليل، فالأشخاص الذين يمارسون أعمالهم طوال النهار لا بد أن تتعب أجسامهم وتجهد أذهانهم في الليل؛ مما يضعف قدرة السائق على التركيز ويحدّ من سرعة رد الفعل لديه بسبب الإنهاك.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يستقبل سفير سنغافورة