الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«صحة أبوظبي» تطلق «مختبر الذكاء الاصطناعي»

«صحة أبوظبي» تطلق «مختبر الذكاء الاصطناعي»
29 يناير 2019 01:54

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أطلقت دائرة الصحة - أبوظبي، أمس «مختبر الذكاء الاصطناعي»، ليكون المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة، والمخصصة لمواصلة تطوير باقة متكاملة من حلول الرعاية الصحية الرائدة، بما يشمل الذكاء الاصطناعي، و«بلوك شين»، وعلم الجينوم (الوراثة)، والتحليلات التنبؤية، والرعاية الصحية عن بعد باستخدام إنترنت الأشياء الطبية (IoMT)، وغيرها الكثير من التقنيات الحديثة.
وتعد دائرة الصحة أبوظبي، المؤسسة الأولى في المنطقة التي تطور وتطلق سياسة للذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي.
وشهد الإطلاق، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، ومعالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة أبوظبي، وذلك على هامش انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي بدبي امس.
وقال معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد: «تماشياً مع استراتيجيتنا الرامية إلى تسريع جهود توظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي لإمارة أبوظبي، نلتزم بإحداث نقلة نوعية في منظومة تقديم الخدمات الصحية، حيث نعمل جاهدين على تسخير الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة التنمية في القطاع من خلال مبادرات مبتكرة ينتجها مختبر الذكاء الاصطناعي، الذي تتماشى أهدافه وتطلعاته مع برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 2021» وأجندة الذكاء الاصطناعي».
وأضاف: «نعمل على تمهيد الطريق أمام حقبة جديدة للرعاية الصحية الذكية والابتكار وتعاون المجالات مع بعضها البعض لوضع حلول تسهم في تحسين صحة ورفاه السكان وتعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة للجميع».
من جهته، قال محمد الهاملي، وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في منصة الدائرة، بمعرض ومؤتمر (أرب هيلث): «يهدف مختبر الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز ثقافة الابتكار وتحفيز سبل جديدة للعمل للمبدعين في القطاع الصحي، حيث يجمع المختبر الأفراد والخبراء في المجال ومقدمي الخدمات في بيئة آمنة للإبداع المشترك تمكن أصحاب الأفكار الرائدة من التعاون مع فرق مبتكرة لتطوير واختبار ووضع حلول صحية متميزة، مدفوعة بالتكنولوجيا الناشئة».
وأشار الهاملي، إلى انه سيتم التركيز في مختبر الذكاء الاصطناعي على الابتكار من خلال أربعة محاور استراتيجية رئيسية، هي: العافية والوقاية، إدارة الأمراض المزمنة، الرعاية السريرية والإدارة التنظيمية.
وأعلن الهاملي، عن إطلاق الدائرة فعليا لتطبيق «مدربي الصحي» للهواتف الذكية، المصمم لسكان إمارة أبوظبي، والمتخصص بالصحة واللياقة، ليقدم لهم الأدوات اللازمة للعناية بصحتهم من خلال منصة رقمية تفاعلية تستخدم اللغتين العربية والإنجليزية وكذلك مختلف الأنظمة التشغيلية والرقمية لمتابعة النشاط البدني والصحي المفضلة لديهم. وأوضح أن المنصة الرقمية، تقدم للمستخدمين إرشادات مفيدة وشخصية تستند إلى البيانات التي يتم جمعها عنهم، مشيرا إلى انه تمت إتاحة التطبيق أمام نحو 700 موظف بدائرة الصحة، على أن يتم توفيره لموظفي حكومة أبوظبي بعد ستة أشهر وعلى نهاية العام لكافة سكان الإمارة.
وكشف الهاملي، أن تطبيق «مدربي الصحي» يستكشف التصور المستقبلي للمريض من خلال استكشاف المستقبل المرضي للحالة ونوعية الأمراض المعرض الإصابة بها، حيث يمكنه التنبؤ بالأمراض التي قد تصيب المريض خلال عدة سنوات.
وأفاد بأن التطبيق يقدم لمستخدميه إرشادات صحية ومعلومات توعوية، مشيرا إلى أن الدائرة حققت نجاحات مهمة في نظام تبادل الرعاية الصحية «ملفي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©