الاتحاد

الإمارات

رجال أعمال وخبراء اقتصاد لـ"الاتحاد": تجربة محمد بن راشد ملهمة لقطاع الأعمال في الإمارات

جانب من مدينة دبي (الاتحاد)

جانب من مدينة دبي (الاتحاد)

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد رجال أعمال وخبراء اقتصاد أن دبي قدمت تجربة اقتصادية واعدة وملهمة خلال العقود الماضية، ما أسهم في تبوؤ الإمارات مكانة بارزة على صعيد الاقتصاد العالمي، موضحين أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» حقق إنجازات متنوعة، ما عزز من التنمية المستدامة وأسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بالإمارات.
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، بمناسبة مرور 13 عاماً على تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في دبي، إن سموه حقق نهضة اقتصادية غير مسبوقة في مختلف القطاعات جعلت من الإمارات نموذجاً يحتذى، في ظل رؤيته الثاقبة لاستشراق آفاق المستقبل، موضحين أن قطاع الأعمال في الإمارات حقق طفرات غير مسبوقة بفضل الدعم المستمر من القيادة الرشيدة، والرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في تسهيل ممارسة الأعمال والاستثمار، وهو ما انعكس بشكل مباشر في زيادة دور القطاع الخاص في التنمية.

مبادرات متنوعة
وأشار رجل الأعمال عبدالله عمر باعبيد إلى نجاح أفكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في هندسة مبادرات متنوعة، وتوسيع نطاق جذب الاستثمارات وفرص الأعمال على مستوى إقليمي وعالمي، فضلا عن تطبيق أحدث التوجهات والتطورات التقنية. ونوه باعبيد بتنوع المبادرات التي أطلقها سموه والتي أسهمت في تبوؤ الإمارات مكانة بارزة في مختلف المجالات الاقتصادية مثل مبادرة رؤية الإمارات 2021، والحكومة الذكية، واستراتيجية التنمية الخضراء، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وبوابة الإمارات الإلكترونية، وأوائل الإمارات، وغيرها الكثير، مشيراً إلى أهمية اعتماد سموه أيضا «دبي كروز ترمينال» في «دبي هاربر»، مركزاً رئيساً للرحلات السياحية البحرية في دبي.
ولفت باعبيد إلى أن إمارة دبي حققت إنجازات غير مسبوقة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، موضحاً أنه من الإنجازات التي حققت صدى عالمياً، كان ميناء جبل علي كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى عشرين عاماً متتالية، لافتا كذلك إلى نجاح الإمارة في تحقيق مكانة عالمية بارزة في مجال الاقتصاد الإسلامي.

استشراق المستقبل
ومن جهته، قال محمد الشما العضو المنتدب والمدير التنفيذي لمدارس انترناشيونال كوميونتي في أبوظبي إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يمتلك رؤية عميقة وقدرة فائقة على استشراف المستقبل.
وأضاف، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يمتلك شخصية ملهمة، مؤكداً أن شعب الإمارات محظوظ بقيادته الحكيمة، والتي تخرجت من مدرسة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وقال الشما: عودنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن نكون الأوائل، وهو ما انعكس على أداء القطاع الخاص ككل، لاسيما في ظل اهتمام سموه المستمر بالتفوق، حيث نسير اليوم على خطى ومسار قيادتنا الرشيدة لنكون دائما رقم 1.
وأوضح، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عمل على خدمة وطنه وشعبه في المقام الأول، وهو ما جعل الإمارات اليوم في مصاف الدول المتقدمة، لاسيما أن قاموس سموه لا يعرف المستحيل، وهذه الروح الإيجابية انعكست على أداء الشركات والقطاع الخاص في قدرته على مواجهة التحديات، موضحاً أن سموه عمل خلال 50 عاماً ليصنع المعجزات.
وقال الشما، إن هذه الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة انعكست على أداء القطاع الخاص مع زيادة سقف الطموح الذي لا يمكن التنازل عنه، وهو ما يظهر في نجاح العديد من الشركات الإماراتية في تحقيق مكانة بارزة على الصعيد العالمي وفي مختلف القطاعات الاقتصادية.
التنمية المستدامة
بدوره، قال الدكتور صالح الهاشمي الرئيس التنفيذي لمجموعة «ألغوريثما» إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قدم تجربة رائدة وغير مسبوقة، جعلت من الإمارات نموذجاً يحتذى في تحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح، أن إمارة دبي حققت تجربة متميزة في مختلف المجالات الاقتصادية، فضلا عن الخدمات الحكومية، حيث باتت هذه التجربة ملهمة لكافة دول المنطقة، وذلك بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة.

جذب المستثمرين
ومن جهته، أكد علي بن يحيى الرئيس التنفيذي لشركة نطاق للحلول الإلكترونية إن ما حققه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد من إنجازات غير مسبوقة بات نموذجاً يحتذى في القدرة النجاح وتحدي الصعاب.
وقال ابن يحيي: من خلال عملنا نتواصل مع شركات عالمية في مختلف دول العالم، ودائماً ما تكون تجربة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد مثار إعجاب للمستثمرين العالميين، حيث ينظر الجميع بكثير من الانبهار بهذه التجربة وكيف جعلت من دبي مدينة عالمية متميزة.
وأكد، أن دبي باتت مركزاً رئيساً لجذب المستثمرين في ظل ما توفره من سهولة في الأعمال، فضلا عن توفر الأمن والأمان.

اقرأ أيضا

تجارب مريرة لمستخدميها.. حبوب «التخسيس» «مخاطر مؤجلة» في الجسد