الاتحاد

الرياضي

195 لاعباً ولاعبة يشاركون في دولية «دبي للشطرنج»

من منافسات البطولة في دورة سابقة

من منافسات البطولة في دورة سابقة

تنطلق مساء اليوم منافسات بطولة دبي للناشئين 2011 على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان آل مكتوم بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم بنادي دبي للشطرنج والثقافة في نسختها العاشرة بمشاركة 195 لاعباً ولاعبة يمثلون 20 دولة من بينهم عدد كبير من لاعبي أندية الدولة الشطرنجية بالإضافة إلى نجوم اللعبة في أوروبا وآسيا وأفريقيا.
ويشارك في البطولة مجموعة كبيرة من أبطال العرب في الفئات السنية تحت 8،10،12،14 سنة، كما تشارك بطلة العالم لفئة تحت 12 سنة اللاعبة الأوكرانية أيوليجا أوسماك المصنفة الأولى في البطولة واللاعبة المنجولية سوميا بلجون المصنفة الثانية، بينما يأتي بطل أفريقيا تحت 14 سنة المصري أندرو وجدي في الترتيب الثالث بالإضافة إلى بعض اللاعبين واللاعبات العرب أصحاب الميداليات في بطولة العرب الأخيرة، ومجموعة من لاعبي سوريا ومصر والبحرين وقطر وفلسطين، كما يشارك أبرز لاعبي آسيا من إيران والهند وكازاخستان وقيرغستان، ولاعبي أوروبا من أوكرانيا وبريطانيا وأيرلندا.
اهتمام كبير
وقد توافد اللاعبون واللاعبات الأجانب والعرب المشاركين في البطولة إلى دبي ومن المنتظر وصول لاعبي أذربيجان صباح اليوم ليكتمل عقد المشاركين، وتحظى البطولة باهتمام كبير من الاتحادات الشطرنجية في أوروبا وآسيا وأفريقيا بسبب مستواها الفني والتنظيمي المتميز، حيث يحرص عدد كبير من اللاعبين واللاعبات أن تكون مشاركتهم في بطولة دبي الدولية للناشئين هي المحطة الرئيسية في التحضير لبطولة العالم للناشئين وبطولات القارات، كما أن البطولة تعد فرصة للتعرف على الوجوه الجديدة من الناشئين المميزين وأساليب اللعب في المدارس الشطرنجية المختلفة.
تبدأ الفعاليات بحفل الافتتاح الذي من المنتظر أن يحضره عدد من القيادات الرياضية بالدولة ومن الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ومجلس دبي الرياضي والاتحاد العربي للشطرنج واتحاد الإمارات للشطرنج وأندية الشطرنج بالدولة بالإضافة إلى عدد من إدارات أندية الجاليات المقيمة بالدولة، وبعض ممثلي الاتحادات العربية للشطرنج المشاركة في البطولة.
وعقد رئيس حكام البطولة، الدولي الإماراتي مهدي عبد الرحيم، أمس اجتماعاً لحكام البطولة بقاعة المباريات الرئيسية بحضور الدوليين محمد عبد الله (الصومال) وجمال المانع (اليمن)، وبحضور حكام الاتحاد الدولي مريم محمد وشيخة علي راشد، حيث ناقش الحكام نظام اللعب وشروط المسابقة والتعليمات الخاصة من اللجنة المنظمة للاعبين واللاعبات، ونظام إعلان النتائج اليومية وتزويج الجولات.
وتعقد اللجنة المنظمة للبطولة اجتماعا للاعبين والقرعة في العاشرة من صباح اليوم برئاسة محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي ومنسق البطولة وبحضور رئيس الحكام مهدي عبد الرحيم والإداريين والمدربين واللاعبين واللاعبات ورؤساء الوفود المشاركة، وسيتم في الاجتماع تزويد اللاعبين بلائحة البطولة وتفاصيل إقامة اللاعبين والجوائز المالية حسب المراكز وطريقة كسر التعادل، كما تم منع استخدام الهواتف المتحركة أثناء اللعب وفي قاعة المباريات.

..وتصفيات مونديال الشطرنج بالشارقة على خط الانطلاق

الشارقة (الاتحاد)- أنهت اللجنة المنظمة العليا لبطولة المنطقة الآسيوية الثالثة للشطرنج استعدادها لانطلاق تصفيات بطولة العالم والتي تنطلق مساء يوم الثلاثاء برعاية سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة بقاعة فندق هوليداي انترناشيونال الشارقة وتستمر حتى 13 من شهر يوليو الجاري بمشاركة دول غرب آسيا للرجال والسيدات. ويشارك في تصفيات المونديال الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، اليمن، العراق وإيران، ويتأهل بطل مسابقة الرجال وبطلة مسابقة السيدات إلى كأس العالم للشطرنج والتي ستقام في مدينة خاني مانسيك الروسية نهاية أغسطس المقبل حيث تعد المنطقة الثالثة الآسيوية هي آخر محطات التأهل للمونديال الشطرنجي.
وقال وهيب جعفر الزرعوني مدير البطولة، إن اللجان التي تم تشكيلها للبطولة واصلت اجتماعاتها للوقوف على الترتيبات الأخيرة لاستقبال الوفود في مطاري دبي والشارقة والذين يبدأون بالوصول اعتبارا من فجر الغد وحتى صباح الثلاثاء وسيتواجد فريق من لجنة العلاقات العامة في المطارات لتسهيل إجراءات الوصول لوفود الدولة، والمتوقع أن يكون الوفد الإيراني أول الواصلين صباح يوم الاثنين.
يشارك في البطولة حوالي 26 لاعباً ولاعبة، حيث يشارك ببطولة الرجال 16 لاعباً منهم 5 لاعبين من حملة لقب أستاذ دولي كبير وأبرزهم الإيراني إحسان قائم مقامي والذي يحمل تصنيف 2606 وبطل العرب القطري محمد ناصر السيد بالإضافة إلى بطل الإمارات الأستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن والذي توج مؤخرا ببطولة الإمارات الفردية للرجال مما يساعده للحصول على دفعة معنوية لهذه البطولة.
وفي بطولة السيدات تشارك 10 لاعبات أبرزهن اللاعبة الإيرانية قدر بور زوجة اللاعب الإيراني إحسان قائم مقامي بالإضافة إلى اللبنانية كناريك بطلة العرب السابقة وبطلة الإمارات للسيدات نورة محمد صالح والتي فازت بها مؤخرا.
من ناحية أخرى يعقد الدولي الإماراتي سلطان علي الطاهر رئيس لجنة الحكام باتحاد الإمارات للشطرنج اجتماعاً مع حكام البطولة اليوم، بقاعة المباريات بالفندق لمناقشة نظام اللعب وتعليمات البطولة ودور كل حكم خلال البطولة حتى تصل المباريات إلى بر الأمان.
ويشارك في تحكيم المباريات حكم الاتحاد الدولي فيصل محمد عبد الله، وحكم الاتحاد الدولي علي حسن لبطولة الرجال ويشارك في تحكيم بطولة السيدات محكمة الاتحاد الدولي هبة عبد الكريم وحكم اتحاد دولي ريم بو خاطر.
وقال سلطان الطاهر إن هذه البطولة فرصة لحكامنا للاحتكاك والتحكيم في البطولات الدولية إضافة لمزيد من الخبرة والتعود على جميع البطولات الداخلية والخارجية وتساعد هذه البطولة حكامنا المحليين للحصول على معدل للحصول على لقب حكم دولي مستقبلاً.

اقرأ أيضا