الاتحاد

الاقتصادي

ميدفيديف يأمر باستئناف إمدادات الكهرباء إلى روسيا البيضاء

أمر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أمس نائب رئيس الوزراء ايجور سيتشين أمس باستئناف إمداد روسيا البيضاء بالكهرباء. كان سيتشين، الذي يشرف على قطاعي النفط والغاز في روسيا، قد دافع في وقت سابق عن قرار قطع امدادات الكهرباء الروسية عن الجارة الغربية روسيا البيضاء التي تعاني من أزمة في ميزان المدفوعات.
وأجبر انقطاع الكهرباء مينسك على سداد فواتير مستحقة تبلغ قيمتها نحو 1,2 مليار روبل (42,48 مليون دولار) نظير امدادات الكهرباء لأشهر مارس وأبريل ومايو. وقال الكرملين “أمر الرئيس باستئناف امدادات الكهرباء إلى روسيا البيضاء في ضوء سداد مينسك لديونها”. وذكرت شركة “انتر-راو” الروسية، المصدرة للكهرباء، إنها تعتزم استئناف إمدادات الكهرباء إلى روسيا البيضاء.
وكان سيتشين، الحليف الوثيق لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين، قال في وقت سابق إن قطع الإمدادات لا دخل له بالسياسة. ويقول محللون إن موسكو تحاول زيادة الضغط على رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو لإجباره على بيع أصول يتطلع إليها بعض من أكبر الشركات الروسية. وروسيا البيضاء ممر رئيسي لصادرات النفط والغاز الروسية المتجهة غرباً إلى دول الاتحاد الاوروبي والتي تعطلت في السابق بسبب خلاف على الأسعار.

اقرأ أيضا

«الاتحاد» أول شركة طيران تحصل على تمويل يخدم أهداف التنمية المستدامة