الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

13 خيلاً في «تحدي» القمة البولندية اليوم

13 خيلاً في «تحدي» القمة البولندية اليوم
27 أكتوبر 2019 00:01

وارسو (الاتحاد)

يسدل الستار اليوم على المحطات الأوروبية لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها السادسة والعشرين، عندما تستضيف بولندا الجولة العاشرة من البطولة، والثامنة والأخيرة أوروبياً، في مضمار سلوزويك في العاصمة وارسو، قبل انتقالها للجولتين الأخيرتين في كل من الشقيقتين المغرب والسعودية، في نوفمبر وديسمبر المقبلين على الترتيب.
وتقام الكأس الغالية، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في ظل الاهتمام الكبير والتوجيهات السديدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لإعلاء نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، في تشجيع ورعاية الخيل العربي الأصيل، ورفعة شأنه بكافة دول العالم، والحفاظ على مسيرته الأصيلة. وتشهد المحطة البولندية الجديدة، في أجندة سلسلة سباقات الكأس الغالية لعام 2019، مشاركة 13 خيلاً تمثل أفضل وأقوى مرابط الخيل في بولندا وأوروبا، للتنافس على لقب السباق، الذي يقام لمسافة 2400 متر، ضمن فئة «ليستد»، والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، بمجموع جوائز 30 ألف يورو، كما تعد الجولة البولندية إحدى ثمرات الخطط التطويرية للجنة العليا المنظمة المشرفة على تنظيم الكأس الغالية، التي تحرص على زيادة عدد الجولات والانفتاح لدعم الدول التي تملك قاعدة إنتاج ورعاية للخيل العربي، وتعمل على دعم الملاك والمربين.
ويلتقي في تحدي القمة البولندية، نخبة الخيول العربية في صراع الأفضل والأقوى والأسرع على لقب أغلى الكؤوس، حيث تشارك إسطبلات الخالدية، التي تعود للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، بقوة في السباق، وذلك بـ5 خيول مرشحة للفوز باللقب. ويتقدم المرشحين في قائمة المشاركين، المهر «شمحوط الخالدية» من نسل نايف الخالدية والفرس «غالية الخالدية»، والمولود في 8 يونيو 2016، وذلك بإشراف المدرب يانوش كوزوفسكي، وبقيادة أسلان كاردنوف، كما يتواجد المهر «سهم الخالدية» من نسل نايف الخالدية والفرس «سبت الخالدية»، والمولود في 28 يناير 2015، ويشرف عليه المدرب ميكاو بوركوفسكي، بقيادة الفارس أس أبايف، كما تضم قائمة المرشحين المهر «عرين الخالدية»، من نسل نايف الخالدية والفرس «شذى الخالدية»، بإشراف المدرب ماسيج كاسبرزك، والفارس أجناكو ميلجريجو، بجانب الجواد «شدوان الخالدية»، المولود في عام 2012 من نسل الفحل العالمي «نشوان الخالدية». ويعد «سلام الخالدية»، من أقوى المرشحين لخطف لقب الكأس الغالية، وهو من أبرز خيول إسطبلات الخالدية في بولندا، ومن نسل الفحل نشوان الخالدية المولود في 2013 ويشرف على تدريبه ماسيج كاسبرزك، ويقوده مارتن سرنيك.
وسجلت جولات الكأس الغالية، في 9 محطات ماضية، إنجازات كبيرة تمثلت بحضور جماهيري كبير، بلغ 175 ألف متفرج من أرضية المضامير العريقة، قبل الختام بثلاث محطات، الأمر الذي يؤكد رسالة الإمارات السامية، ودورها الريادي في تعزيز جسور التواصل والتقارب بين شعوب العالم عبر هذا الحدث التاريخي.
وأعرب فيصل الرحماني، مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، المشرف العام لسباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، عن سعادته الكبيرة بالترحيب والأصداء البولندية بتنظيم المحطة العاشرة للكأس الغالية، بعد سلسلة نجاحات على مدار 9 محطات سابقة، بدلالات الأرقام وشهادات الاتحادات الدولية والملاك والمربين والمضامير العالمية والتغطية الإعلامية والحملة التسويقية.
وقال الرحماني: «تعد بولندا من أوائل الدول التي انطلقت منها كأس رئيس الدولة للخيول العربية إلى العالم، قبل 30 عاماً، على يد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أرسى قواعد الانطلاقة بدعمه واهتمامه بتأسيس سباقات للخيول العربية تتواصل وتقام في مختلف مضامير أوروبا والعالم بصفة عامة». وأضاف: «نتابع باستمرار الدول التي تولي اهتماماً كبيراً للخيل العربي، ومن خلال اطلاعنا وجدنا من الضروري تنظيم الكأس الغالية في بولندا، التي تمثل أرضاً خصبة وموطناً مهماً للخيل العربية، لما تملكه من قاعدة كبيرة على صعيد الملاك والمربين ومزارع الإنتاج وأفضل مرابط الخيل». وتابع: «حريصون على دراسة واختيار الأنسب والأفضل، والذي يتناغم مع خططنا التطويرية في كل عام، من أجل تحقيق بصمات جديدة وإضافات مهمة في مسيرة الحدث، الذي سجل حضوراً قوياً في مشهد سباقات الخيل العالمية، من حيث قوة السباقات ونخبة الخيول والمرابط التي تشارك في الحدث بجانب التفاعل الجماهيري الكبير في كل دولة ومحطة، الأمر الذي قادنا لإنجازات مهمة في فترة زمنية قياسية، بعد أن بدأنا في عام 2016 بـ6 محطات، والآن لدينا 12 محطة عالمية، تقام في أعرق المضامير التاريخية، وأهم السباقات العالمية».
وأكمل الرحماني: «تمثل بولندا إحدى أهم الدول المساهمة في الحفاظ على المكانة الرفيعة للخيل العربي الأصيل، حيث تقام سنوياً في مضاميرها المتنوعة 162 سباقاً طوال العام، بجانب ما تملكه من ملاك ومربين ومزارع إنتاج بأعلى المستويات، الأمر الذي يتناغم مع الخطط الاستراتيجية لريادة كأس رئيس الدولة للخيول العربية». وتابع: «الدعم السخي والاهتمام المباشر من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، يمثل حجر الأساس في تحقيق مسيرة التقدم للكأس الغالية على الصعيد العالمي، وحصاد النجاحات والمنجزات الكبيرة»، مشيداً بالبداية القوية لسباق بولندا، الذي يشهد مشاركة 13 خيلاً تمثل نخبة المرابط العالمية، من بينها إسطبلات الخالدية. وقال: «جميع سباقاتنا تميزت بمشاركات كبيرة، وإقبال واسع من الملاك والمربين على تسجيل حضورهم والتنافس مع النخبة، ما يؤكد على الصدى العالمي الذي تتمتع به الكأس الغالية التي تعد من أهم السباقات الكلاسيكية في العالم». واختتم: «نفخر بختام المحطات الأوروبية، بتحقيق أرقام قياسية ونقلة نوعية جديدة في سباقات الخيل العربي، بعد أن غدت كأس رئيس الدولة للخيول العربية منصة استثنائية لترسيخ صور ومشاهد المنجزات الوطنية لحضارة الإمارات وريادتها العالمية، ورسالتها السامية التي امتدت لتكون سفير سلام بين شعوب العالم أجمع، تنطلق من إمارات المحبة والتسامح، وسباق المحطة البولندية يمثل امتداداً حقيقياً وصورة نموذجية لمتانة العلاقات والروابط القوية مع بولندا، ويدل أيضاً على السمعة المرموقة للإمارات، ومكانتها العالمية الكبيرة، في ظل دعم واهتمام ومتابعة القيادة الرشيدة لكافة أوجه التعاون مع جميع دول العالم».

اليبهوني: قيمة جديدة لخريطة سباقاتنا العالمية
أشاد مطر اليبهوني، رئيس اللجنة العليا المنظمة المشرفة على سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، بوصول سلسلة السباقات إلى المحطة العاشرة، وسط تحقيق الكثير من الأرقام والمنجزات المهمة، التي تؤكد على السمعة العالمية ومكانة وريادة الكأس، التي حضرت بأهم مهرجانات الخيول في العالم، مبيناً أن محطة بولندا الجديدة تمثل إضافة كبيرة وقيمة نوعية أخرى، ستسهم في تعزيز النجاحات ورفد أجندة سباقات عام 2019 بمكاسب جديدة.
وقال: «اهتمام بولندا بالخيل العربي من حيث الإنتاج ورعاية الخيل وتنظيم سباقات الخيول العربية على مدار الموسم، دفع اللجنة المنظمة لاختيارها، لتكون ضمن قائمة الدول المستضيفة للحدث والتي تسهم بتحقيق الإضافة الناجحة لخريطة سباقاتنا العالمية التي تحظى بجماهيرية كبيرة واهتمام أكبر من ملاك ومربي الخيل، بجانب الاهتمام الإعلامي والترويجي لرسالة الإمارات السامية، عبر هذه السلسلة الغالية التي تعزز أواصر التواصل، وتعرف العالم أجمع بتراثنا الأصيل ونهج قيادتنا الرشيدة وحرصها الكبير لإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل».
وتابع: «نتطلع لتحقيق نجاحات مضاعفة من خلال هذه المحطة ورفع مستوى المكتسبات الكبيرة قبل الانتقال للمحطات العربية في المملكتين الشقيقتين المغرب والسعودية، خلال الفترة المقبلة، وذلك قبل إسدال الستار على النسخة السادسة والعشرين التي تزامنت مع عام التسامح»، مؤكداً أن نجاحات الكأس يعود بالدرجة الأساس للدعم المباشر من قبل القيادة الرشيدة، واهتمام ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودوره الكبير في تحقيق النقلة النوعية والتحول التاريخي بمسيرة الكأس الغالية.

«ياس» في قلب المشهد
تقدم قناة ياس تغطية تلفزيونية مباشرة لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في جولته العاشرة، التي تقام بمضمار سلوزويك في وارسو، حيث سينطلق النقل المباشر للسباق في الساعة الخامسة إلا الربع مساء بتوقيت الإمارات، قبل 15 دقيقة من انطلاقة السباق، كما ستجري القناة عبر طاقمها اللقاءات التلفزيونية المباشرة، من قبل المذيع محمود الحوسني، من قلب المضمار.

ترحيب واسع بوفد الإمارات
حظي تنظيم الجولة العاشرة لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في بولندا، بترحيب واسع من اتحاد الخيل العربية البولندي وإسطبلات الخيول والملاك والمربين ووسائل الإعلام البولندية. جاء ذلك خلال زيارة وفد اللجنة المنظمة، والذي يضم فيصل الرحماني مشرف عام السباقات، وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي لمضمار سلوزويك في العاصمة وارسو، لمتابعة آخر التحضيرات الجارية لتنظيم برنامج السباقات، حيث التقى الوفد بمجموعة كبيرة من ملاك ومربي الخيل الذين أكدوا على أهمية ومكانة الكأس الغالية، ودورها المهم في التواجد في سباقات الخيل البولندية، لما لها من حضور رفيع ودوافع كبيرة بالنسبة للملاك والمربين لزيادة الإنتاج، والتنافس على ألقاب السباقات السنوية. وجاءت زيارة الوفد، في إطار الحرص والاهتمام للاطلاع والاطمئنان على كافة الاستعدادات، لاستضافة الحدث الكبير ضمن النسخة السادسة والعشرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©