الأحد 26 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة الصحة: إدخال جهاز «سناب» لعلاج القدم السكري بمراكز الرعاية

وزارة الصحة: إدخال جهاز «سناب» لعلاج القدم السكري بمراكز الرعاية
27 أكتوبر 2019 02:11

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن إدخال أحدث الأجهزة الطبية عالمياً، لعلاج الحالات الحادة للقدم السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية، مشيرة إلى أن هذا الجهاز يعالج الجروح بطريقة سريعة، وبسيطة، ويعطي نتائج متميزة مقارنة بالأجهزة الأخرى.

وكشفت الوزارة، عن وجود خطة لتوسيع عيادات علاج القدم السكري في مراكز الرعاية الأولية، خلال العام المقبل، حيث سيتم إضافة من 3 إلى 4 عيادات للقدم السكري في إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، لتضاف إلى الـ3 عيادات الحالية في الشارقة والفجيرة.
وقالت الدكتورة عائشة سهيل، مدير إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة، لـ«الاتحاد»: أدخلنا مؤخراً جهاز سناب وهو جهاز علاجي متنقل وللاستعمال لمرة واحدة، يجمع في تصميم بسيط بين تضميد الجروح المتقدمة وفوائد العلاج بالضغط السلبي.
وأضافت: «هذا الجهاز لا يحتاج إلى المبيت في المستشفى ولا إلى غرفة عمليات ولا تعاليم تعقيم صارمة، وهو يعطي نفس نتيجة جهاز VAC الموجود في المستشفيات وهو جهاز مكلف جداً وذو حجم كبير ويحتاج إلى المبيت في المستشفى».
وأشارت سهيل، إلى أن النتائج الأولية لجهاز «سناب» للقدم السكري «عالية جدا»، حتى أنه ساعد في عدم بتر أقدام بعض المرضى الذين شخصت حالاتهم في مستشفيات أخرى، على أنه لا بد من البتر لها، لافتة إلى أنه قلل من دخول المستشفيات للحالات التي تم عالجها، لا سيما أنها حالات عميقة.
وذكرت سهيل، أنه تم معاينة عدد 553 مراجعاً في عيادة القدم السكري بمركز مربح الصحي في عام 2019، ونسبة الشفاء خلال هذا العام ارتفعت إلى 90% مقارنة بنسبة 62% في عام 2016، حيث تم إنقاذ العام الجاري 6 حالات كانت معرضة للبتر.
وقالت: «الابتكار قيمة أساسية وسمة مميزة لمجتمعات المستقبل، ونجحت دولة الإمارات في تحويله إلى ثقافة مجتمعية وظفتها في خدمة وتطوير جميع القطاعات الحيوية مما أسهم في الارتقاء بالخدمات والمشاريع الهادفة لخدمة المجتمع وتحقيق سعادته ورفاهيته».
وأضافت: وقد تم تبني فكرة خدمة القدم السكري والتي تعنى بفحص قدم المصابين بالسكري لتقديم العلاج في الوقت المناسب قبل الوصول لمرحلة البتر.
وأوضحت سهيل، انه يتم تقديمها في الوقت الراهن في 3 مراكز رعاية الأولية تابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهي مركز مربح الصحي، مركز مريشيد الصحي، ومركز ضدنا الصحي.
وذكرت أنه تم تدريب الكادر الطبي والتمريضي في جميع المراكز المقدمة للخدمة بمحاضرات وورش عمل منفصلة لكل مركز بإجمالي عدد الورش والمحاضرات 12 ورشة في محاور تقييم القدم السكري ومعالجة الجروح.
وأفادت مدير مراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة، بأن خطة التدريب اشتملت على أن يتم نشر الوعي والتثقيف الصحي بأهمية القدم السكري والعناية بها في مراكز الرعاية الصحية لذلك تم شمل باقي الإمارات فيها، حيث قدّمت عدد 2 ورش عمل في إمارة الفجيرة وكان عدد المستفيدين 130 منهم أطباء وممرضون.
أما ما يتعلق بالإمارات الأخرى فقط تم تطبيق عدد 3 ورش عمل بإجمالي عدد المستفيدين 174 منهم أطباء وممرضون.
وعن عيادات الجلدية بمراكز الرعاية الصحية الأولية بالفجيرة، أجابت سهيل: «تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تعزيز الخدمات الصحية، تم افتتاح ثلاث عيادات تخصصية جلدية في المراكز التالية: مركز مريشيد الصحي، مركز المدينة الصحي، مركز مربح الصحي، لتكون الخدمات التخصصية قريبة من الأهالي وتحسين الخدمات المقدمة للمراجعين، وتفعيل دور المراكز الصحية الأولية في تقليل تحويل الحالات إلى المستشفيات إلا للضرورة».
وأضافت: «تم وضع خطة لتدريب طبيبات الأسرة بالمراكز الصحية (مريشيد، المدينة، مربح) في عيادة الجلدية بمستشفى الفجيرة لمدة سنة وتوفير أدوية عيادات الجلدية في المراكز الصحية التي تم تدريب الطبيبات بها، وذلك ليتسنى لهن متابعة الحالات بالمراكز الصحية الأولية لتحقيق الهدف المرجو من توفير هذه الخدمة في المراكز».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©