الاتحاد

الرئيسية

بشار يقيل محافظ حماة بعد "مظاهرات عارمة"

ذكرت وكالة الانباء السورية اليوم السبت، أن الرئيس بشار الأسد اقال محافظ حماة بعد يوم من مطالبة عشرات الالاف في عاصمة المحافظة الاسد بالتنحي.

وقالت الوكالة ان الاسد اصدر مرسوما بإقالة أحمد خالد عبد العزيز من منصبه دون ذكر تفاصيل. واظهرت لقطات مصورة حشودا كبيرة من المحتجين في ساحة بوسط مدينة حماة امس الجمعة تطالب بإنهاء حكم الاسد.

وكانت حماة مسرحا لانتفاضة إسلامية مسلحة ضد والد بشار الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي ارسل الجيش لسحق تمرد عام 1982 . وقتل ما لا يقل عن عشرة الاف شخص ودمر جزءاً من المدينة القديمة في العملية العسكرية.

وقال نشطاء ان احتجاجات امس كانت من بين كبرى الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ اندلعت المظاهرات ضد الاسد في جنوب البلاد في مارس آذار. ورد الاسد بوعود بإجراء حوار وطني لمناقشة الاصلاحات السياسية لكنه أرسل ايضا الجيش لسحق المعارضة في مراكز الاحتجاجات الرئيسية. وبعد ايام من اندلاع الاحتجاجات في مدينة درعا الجنوبية يوم 18 مارس آذار أقال الاسد المحافظ هناك.

من قالت المحامية والنشطة الحقوقية البارزة رزان زيتونة ان القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الاقل يوم الجمعة في الوقت الذي دعا فيه الاف الاشخاص الى تنحي الرئيس بشار الاسد في واحدة من اكبر المظاهرات منذ اندلاع انتفاضة قبل ثلاثة اشهر.

وفي تحد للقمع العسكري الذي يقوم به الاسد خرج متظاهرون الى الشوارع مرة اخرى بعد صلاة الجمعة في شتى انحاء سوريا من بلدات قرب الحدود مع لبنان في الغرب الى المناطق الصحراوية قرب العراق في الشرق.

ويظهر مقطع مصور نشر على موقع يوتيوب آلاف المتظاهرين الاكراد الذين خرجوا في مسيرة بمدينة عامودة شمال شرق البلاد وهم يحملون لافتات تطالب برحيل الاسد.

اقرأ أيضا

"قضائية النواب الأميركي": سلوك ترامب "جريمة قيد التنفيذ"